العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

بلدية المنامة: 20 سبتمبر انطلاق الحملة الوطنية للنظافة "نسمو"

تبدأ بتنظيف أعماق وساحل بحر المنامة الشرقي

المنامة - بلدية المنامة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن مدير عام بلدية المنامة بالإنابة نوفل عبد القادر الكوهجي عن انطلاق فعاليات وبرامج الحملة الوطنية للنظافة "نسمو" تحت شعار "يسمو الوطن حينما نسمو"، وذلك في العشرين من سبتمبر/ أيلول الجاري، وذلك بالتعاون والشراكة مع مجموعة مختلفة ومتنوعة من المؤسسات الحكومية والأهلية والشبابية والتطوعية.

وقال الكوهجي إن الحملة ستوجه رسائل عديدة للجمهور بمختلف فئاتهم العمرية، موضحا بأن بلدية المنامة ستطلق حملات واسعة تطال رواد السواحل والمجمعات التجارية وطلاب المدارس، وسيصاحب حملة النظافة حملة تجميل وتشجير في عدد من الشوارع وواجهات المباني في العاصمة، مضيفا أن الزيادة المضطردة في كمية النفايات والنمو السكاني أدت لزيادة مخالفات النظافة وتشويه المنظر العام، ما يحتم على الجميع التعاون والتقليل منها عبر التوعية والالتزام بالسلوكيات الصحيحة النابعة من القيم الإنسانية والاسلامية في مختلف شرائح المجتمع.

جاء ذلك في اجتماع تنسيقي عقدته بلدية المنامة مع عدة مؤسسات مدنية اليوم الأربعاء (17 سبتمبر/ أيلول 2014) بمبنى بلدية المنامة، اللقاء التشاوري هدف إلى إطلاع مختلف مؤسسات المجتمع بالخطة التوعوية والأهداف الاستراتيجية التي ستنتهجها البلدية في إطلاق الحملة الوطنية للنظافة "نسمو" .

وخلال اللقاء ركز المجتمعون في نقاشاتهم على "آلية العمل المشترك التي تعزز التكامل بين جهود البلدية ومؤسسات المجتمع وتصب في تحقق زيادة وعي المجتمع بأهمية النظافة ومفهوم إدارة المخلفات.

ووضعت المؤسسات من أجل ذلك عدة نقاط للعمل عليها، منها التعامل المباشر مع المجتمع، بالإضافة إلى التنسيق مع المؤسسات والجمعيات الأهلية والشبابية التطوعية، والعمل على تشكيل لجنة مشتركة معها، إضافة إلى عمل حملات إعلامية موسعة للتعريف بالقوانين والقيم الإنسانية والإسلامية، إضافة إلى نشر عادات الشعب البحريني الأصيلة التي تدعو لتجنب السلوكيات الخاطئة في التخلص من النفايات.

إلى ذلك عبر رئيس شركة خيامي العالمية محمد خيامي عن رضاه ببرامج وأنشطة الحملة الوطنية للنظافة التي اطلع عليها،  مؤكدا على مشاركته في جميع حملات التوعية، من جهة أخرى قال فايز العالي مدير تطوي المشاريع في مؤسسة إيحاء إن التعاون بين مؤسسات المجتمع والبلدية يعتبر ركيزة أساسية في إنجاح المبادرات البيئية.

واقترحت مسؤولة العلاقات العامة في الاتحاد النسائي البحريني بدرية المرزوق أن يتم تشكيل لجنة مشتركة بين البلدية ومؤسسات المجتمع تعنى بالتنسيق والتخطيط لإطلاق حملات التوعية في المجتمع، من جهتها كشفت طاهرة جابري نائبة رئيس نادي البحرين للحدائق عن وجود برامج متعددة يمكن تنفيذها بالشراكة مع بلدية المنامة في تشجير وتجميل بعض واجهات المباني في العاصمة.

وربط المحامي ممثل جمعية الموهبة والإبداع البحرينية نايف الجنيد نجاح أي عمل توعوي بمدى تكاتف مؤسسات المجتمع مع الوزارات وخاصة وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وفي ختام اللقاء شكر نوفل الكوهجي جميع الحضور على ما قدموه من مقترحات وأفكار ودعم مادي ومعنوي لتسهيل إطلاق الحملة الوطنية للنظافة، لافتا إلى أن جميع مقترحاتهم سيتم دراستها والتواصل معهم لتحديد لقاء آخر لاستمرار التعاون، مضيفا أن الهدف من هذا اللقاء هو "تنسيق العمل بين مؤسسات المجتمع المدني وزيادة التواصل والترابط فيما بينها" موضحا أن ذلك يأتي كخطوة لتعزيز دور المؤسسات في أداء رسالتها تجاه البيئة وبرامج المسؤولية الاجتماعية".

يذكر أن وزير البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي قد عقد يوم الاثنين الماضي مؤتمرا صحفيا في فندق كراون بلازا ، وذلك في إطار تعزيز اندماج مؤسسات المجتمع المدني بكل قطاعاته وخاصة منها الأهلية والشبابية التطوعية في تخطيط وتنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية الداعمة لنشر الوعي المجتمعي الهادف لتحسين المنظر العام في مناطق وشوارع وحدائق وسواحل المملكة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً