العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

فخرو يترأس الاجتماع الأول لمتابعة زيارة العاهل لكازاخستان

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو أعمال الإجتماع الأول لمتابعة  نتائج الزيارة التاريخية الكريمة التي قام بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جمهورية كازاخستان الصديقة، والتي أسفرت عن تفاهمات عديدة وإتفاقيات مهمة في الكثير من مجالات التعاون والعمل المشترك بين مملكة البحرين وجمهورية كازاخستان.

وخلال الاجتماع الذي حضره رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد عبدالرحمن المؤيد، وممثلين عن عددٍ من الجهات الحكومية وعددٍ من أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين وعددٍ من كبار رجال الأعمال ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تنفيذيين ببعض الشركات الصناعية الكبرى، أثنى وزير الصناعة والتجارة على الجهود الكبيرة والتعاون الذي أبدوه خلاله الزيارة الكريمة ومتابعتهم لما تم إبرامه من إتفاقيات ومذكرات تصب في مجملها في تطوير العلاقات الثنائية المشتركة ، معرباً في هذا السياق عن إشادة القيادة الحكيمة والحكومة الموقرة بكل جهد يمكن أن يسهم في تعزيز العلاقات المشتركة وتحقيق النتائج المرجوة من الزيارة التاريخية التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حمد بن عيسى آل خليفة إلى جمهورية كازاخستان الصديقة.

كما أعرب الوزير عن ترحيبه بكل الأفكار والمقترحات التي من شأنها تطوير الأعمال المشتركة وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدين ، بالإضافة إلى سبل استحداث مشاريع جديدة تصب في هذا الإطار.

بعدها تمت مناقشة ما وصلت إليه الاتفاقيات والمذكرات المبرمة والتي تم توقيعها خلال ملتقى الأعمال البحريني الكازاخستاني والذي نظم على هامش الزيارة الكريمة في الأستانة بحضور أكثر من 350 مشارك من البلدين، حيث بلغت 7 إتفاقيات وهي كالتالي:

• مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال تطوير تفريع صناعة الألمنيوم بين وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين ووزارة الصناعة والتقنيات الحديثة بجمهورية كازاخستان.

• مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة ممتلكات البحرين والشركة الوطنية القابضة "بايتيرك"  بجمهورية كازاخستان، حيث أكدت السيدة سعاد الشكراني مدير تطوير بشركة ممتلكات البحرين عكوف الشركة حالياً على دراسة الكثير من الفرص الإستثمارية المتاحة في جمهورية كازخستان بهدف تفعيل مذكرة التفاهم المذكورة.

• مذكرة تفاهم للتعاون الإعلامي بين وكالة أنباء البحرين ووكالة أنباء كازاخستان.

• إتفاقية إنشاء مجلس أعمال مشترك بين غرفة تجارة وصناعة البحرين وغرفة الصناعة والتجارة الكازاخستانية، حيث أشار السيد خالد المؤيد إلى شروع الغرفة في تفعيل الإتفاقية بالتنسيق مع الجانب الكازخستاني.

• مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة البحرين والهيئة الوطنية لرجال الأعمال الكازاخستانيين.

• مذكرة تفاهم لتنفيذ مشاريع إستثماريةمشتركة في مجال الصناعات الغذائية بين شركة جي. إس. سي. نياكازنكسالإستثماريةJSC "NEIA "Kaznex Invest وشركة البحرين لمطاحن الدقيق ، حيث أكد السيد عبداللطيف العوجان رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمطاحن الدقيق متابعة الشركة لدراسة إمكانيات إستيراد القمح عالي الجودة من كازخستان.

• مذكرة تفاهم لتنفيذ المشاريع الإستثمارية في مجال الثروة الحيوانية بين شركة البحرين للمواشيوشركة جي. إس. سي. نياكازنكسالإستثمارية JSC "NEIA "Kaznex Invest، حيث أكد السيد إبراهيم زينل رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي وجود مراسلات بين شركة البحرين للمواشي والجانب الكازخستاني للنظر في إمكانيات إستيراد اللحوم المبردة من جمهورية كازخستان.

وفي هذا السياق أكد وزير الصناعة والتجارة على الأهمية البالغة للزيارات التاريخية الرفيعة التي قام بها العاهل لبعض الدول الصديقة، والفعاليات التي صاحبتها في تعزيز أواصر العلاقات المشتركة وبالأخص الإقتصادية منها بما تشمله من قطاعات حيوية كالتجارة والصناعة والإستثمار في جميع المجالات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً