العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

غالبية الايرانيين يؤيدون إتفاقا حول البرنامج النووي لبلادهم

كشف استطلاع للراي الاربعاء (17 سبتمبر / أيلول 2014) ان غالبية الايرانيين يؤيدون التوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى حول البرنامج النووي لبلادهم، وذلك مع استعداد طهران والدول الغربية لاستئناف مفاوضاتهم حول هذا البرنامج.

واعتبر نحو 94 في المئة من الايرانيين ان بلادهم تحتاج الى برنامج نووي فيما شدد سبعون في المئة على انه ينطوي على اغراض سلمية فقط، وذلك وفق الاستطلاع الذي اجراه مركز ابحاث الرأي العام التابع لجامعة طهران ومركز الدراسات الدولية والامنية في ولاية ميريلاند بشرق الولايات المتحدة.

واجري الاستطلاع عبر الهاتف وشمل عينة من 1037 ايرانيا بين 11 و17 تموز/يوليو الفائت.

وقال نحو 79 في المئة من المستطلعين انهم يؤيدون اتفاقا مع القوى الكبرى على ان تضمن فيه طهران عدم تصنيعها القنبلة النووية.

لكن غالبية واسعة رفضت في المقابل بعض الشروط التي تفرض على بلادهم مثل الزام ايران بتفكيك نصف اجهزتها للطرد المركزي او الحد من الابحاث في المجال النووي.

وعلق ابراهيم محسني الخبير في جامعة طهران "اذا كان الايرانيون مستعدين للقبول باجراءات لارساء الثقة فانهم يطرحون ايضا حدودا واضحة".

واضاف ان الرئيس الايراني حسن روحاني "سيواجه بالتأكيد تداعيات سياسية اذا ذهب ابعد مما يستطيع الرأي العام القبول به".

وتستانف ايران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) الخميس في نيويورك مفاوضاتها في محاولة جديدة للتوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني.

وتطالب الدول الكبرى بان تحد طهران من قدرتها التقنية في حين تطالب طهران برفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها الامم المتحدة والدول الغربية.

وفي هذا السياق، اظهر الاستطلاع شكوكا كبيرة لدى الايرانيين لجهة وفاء الدول الكبرى بوعودها برفع هذه العقوبات التي تشل الاقتصاد. واعتبر 75 في المئة من المستطلعين ان الولايات المتحدة ستجد اعذارا اخرى لفرض عقوباتها على ايران.

واورد الاستطلاع ان "الايرانيين منقسمون حول فرص نجاح هذه المفاوضات (...) وقالت غالبية واسعة انها لن تلوم المسؤولين الايرانيين اذا اخفقت المفاوضات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً