العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ

الأداء القوي يعيد تثبيت تصنيف «العربية المصرفية الإسلامي» ويمنحه تقدير «مستقر»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

17 سبتمبر 2014

أعادت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، تثبيت تصنيف بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي على المستوى المحلي في درجة (A+/A-1) للمدى الطويل والمدى القصير وفي درجة (A-/A-2) على المستوى الدولي مع تقدير «مستقر» للآفاق المستقبلية. وبينت الوكالة أن الدرجة الكلية للتصنيف الائتماني تراوحت بين 76 و80 درجة، معتبرةً أن ذلك «أمر يشير إلى التطور الجيد في الحوكمة المؤسسية وقوة وضع المضارب مع حسن الحماية لحقوق مختلف المساهمين».

ولفتت إلى أن أرباح البنك حققت نمواً مهماً في العام الماضي، في حين استمرت الاتجاهات الإيجابية خلال النصف الأول من 2014، مع مواصلة الحد من المصروفات، منوهةً باستمرار تحسن الآفاق المسقبلية لأعمال البنك مع احتمال استدامة الزيادة في الأرباح.

وتحدثت عن التحسن الواضح في مؤشرات جودة الأصول، مع عدم تسجيل أية حالة اضمحلال في قيمة الأصول خلال السنوات الثلاث الماضية. كما لفتت إلى الجودة الائتمانية العالية للتمويلات الاخيرة للبنك والتنوع الكبير فيها، إلى جانب التحسن المتزايد في المستوى المقدر للمخاطر في أعمال البنك، وحفاظ الميزانية العمومية للبنك على قوتها مدعومة بالمستوى الجيد للرسملة والمؤشرات المتعلقة بها.

وأشارت إلى أن بنك المؤسسة العربية الإسلامية، يتمتع بدعم مالي وتشغيلي قوي من الشركة الأم، ويتجلى ذلك في الإسهام الكبير لكيان الشركة الأم في القاعدة التمويلية للبنك بالإضافة إلى الهيكل القوي لإدارة المخاطر، وقالت إن: «المؤسسة العربية المصرفية هي شركة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحقق ربحية جيدة وتتمتع بوضع قوي من حيث الرسملة وجودة الموجودات».

وفيما يتعلق بالحوكمة المؤسسية، فإن بنك المؤسسة العربية الإسلامي، وبحسب الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، يحافظ على مستوى عالٍ من معايير الممارسات الشرعية والمؤسسية، مستشهدةً على ذلك بعقد هيئة الرقابة الشرعية بالبنك اجتماعات منتظمة لإجازة المعاملات، علاوةً على وجود المتطلبات الشاملة للإفصاح العام.

العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً