العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ

(رسالة مواطن )...كيف تقتل بدم بارد حيوانا أليفا وأنت مسلم؟!

 قمت بزيارة أسطنبول في شهر أغسطس/ آب هذا العام، وهي ليست بأول زيارة لي، وخلال تنقلاتي في المناطق السياحية هناك أثناء زياراتي، شاهدت الكثير من الكلاب المشردة تعيش بين الأفراد، في الأسواق وفي المطاعم، وفي الملاهي وفي الحدائق العامة التي يزورها الكثير من السواح وبالقرب من محطات القطار وغيرها.

فكلابهم تتمتع بصحة جيدة إذ إن المدينة تحترم هذه الحيوانات وتحسن معاملتها بتزويدها بكل احتياجاتها من مأكل ومشرب وحسن المعاملة، وبالإضافة إلى ذلك، ولأجل تقليل أعدادهم، فالبلدية هناك تقوم بإخصائهم وتحصينهم ضد الأمراض بواسطة التطعيم ثم تطلقها في أماكن إقامتها مرة أخرى.
تركيا مسلمة إلا أن هناك فرقا شاسعا بين مسلم وآخر! فما يحدث وكان يحدث لدينا في البحرين وفي مختلف الدول العربية أو الإسلامية لهو أمر مؤسف، فكيف نقتل الحيوانات بدم بارد ومن دون أي وخز للضمير؟! كيف؟! كيف وأنت مسلم تقوم بدس السم له في الطعام وتجعله يعاني ويموت موتاً بطيئاً من دون أن تشعر بأي ذنب في حقه؟ كيف؟! فالجهل قد وصل عند البعض إلى نقطة وهي عدم التفرقة بين الكلب والفأر! إنه لأمر مؤسف ومضحك في الوقت نفسه، وحين يسخر منا الأجنبي، فله الحق في ذلك!.
فهل ما يفعله بعض المسلمين في مختلف الدول الإسلامية وخصوصاً في كابول وما تم نشره مؤخراً في إحدى الصحف عن قيامهم بالقتل اليومي لهذه الحيوانات بواسطة حقنهم بالسم أو دس السم لهم في الطعام، هل هو ما نادى بهم الإسلام؟! إنني فقط أتطلع إلى رد من أي مسلم يعلم بأمور دينه وما هو الحلال وما هو الحرام في الإسلام... هل قتل الكلاب والتخلص منها بهذه الصورة حلال؟
لو أن الله الذي وصف برحمته قد نادى المسلمين بقتل الحيوانات والتخلص منها خوفاً فقط من انتقال الأمراض إليهم، لاقتنعت بما يفعله هؤلاء في حق هذه الحيوانات!
وبما أنني متطوعة في العناية بالكلاب المشردة، وهناك الكثيرات وكثيرون من الأعضاء في صفحتي في "الفيسبوك" يقومون بالمساعدة، وإنني أتواجد بينهم يومياً، أطعمهم وأسقيهم، وألاعبهم، أكثر من مئة كلب مشرد، لم يحدث أن تعرضت لهجمة كلب من هذه الكلاب مطلقاً، ولا أيضاً تعرضت لأي نوع من الأمراض! إنها مجرد أعذار يختلقها البعض فقط لأجل التخلص منها حرصاً على المصالح. إما خوفاً على الدواجن والطيور أن تأتي تلك الكلاب فتأكلها، أو خوفاً على الزراعة حول المنزل، أن تأتي تلك الكلاب فتسكنها وتعمل حفرة لها لكي تستلقي فيها وتنام، إما كراهية وأحقاد ومعتقدات سخيفة في عقول هؤلاء لا أساس لها من الصحة! فجميع المصائب التي تحدث في الدول الإسلامية من قتل وسفك دماء وعداوات سببها معتقدات بالية نعيش فيها ونصدقها! أفكار وغرائب الأفكار وأوهام يعيش فيها هؤلاء!.
فلنتطور يا جماعة، ولنعش بعقلية ومعتقدات نظيفة ونحسن الظن فيمن حولنا، فسوء الظن سواء كان في البشر (المختلفين عنا) أو في حيوانات بريئة ومسكينة لا تتطلع إلى شيء سوى إلى بعض الاهتمام والحصول على المأكل والمشرب هو الدافع والسبب الرئيسي للفتك بهذه الحيوانات والتعامل معها بقسوة وحرمانها من حياتها.
من أنت؟! من أنت لكي تحكم على أي حيوان أليف بالموت؟! هل كنت نبياً مرسلاً من ربك وأصدر أوامره إليك لكي تحكم عليه بالإعدام؟! فكيف ستدخل جنته بعد الموت وأياديك ملطخة بدماء هذه الحيوانات؟! كيف؟ فمصيرك النار وربما أسوأ من النار، إن لم يكن بعد الموت فهو في سنوات حياتك القادمة، في أهلك وأحبابك، وستتذكر يوماً ما قدمته أياديك وما فعلته في حق هذه الحيوانات حيث لا ينفع الندم بعد ذلك.
هناك أمثلة كثيرة تحدث ونسمع بها عن بعض الأفراد وما كانوا يفعلونه في حق الحيوانات وما أصابهم بعد ذلك، وسأقدم مثالاً واحداً فقط عن شخص كانت زوجته تنجب له الأبناء إلا أنهم جميعاً كانوا فاقدي البصر، وأحد الأبناء كان بلا عين. فهاله الأمر، وتعجب الأب، لماذا ينجب أبناء بمثل هذه الصورة؟! فتذكر الأب أنه حين كان شاباً يافعاً، كان يأخذ الطيور وينزع أعينها وهي حية ومن دون أي شعور بالذنب أو وخز الضمير، وكان هذا جزاءه من ربه على معاصيه.
الرحمة، كل ما هو مطلوب منكم، ارحموا، يرحمكم من في السماء.

فتحية البستكي
متطوعة في العناية بالكلاب المشردة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 3:32 ص

      رد على تعليق رقم 16

      والله اذا ابنك تعرض لهجمة كلب، مو من غير سبب، والأولاد ما يقولون الحقيقة،، أهمه اللي يبتدون يرجمون الكلاب بالحصى، وبعدين يشتكون لأهاليهم!! تحبين أثبت لج ان الكلاب لا تضر ولا تهجم،، تعالي لاقيني في الأماكن اللي أروح لها وآأكلهم،، وشوفي الكلاب المشردة اشلون يستقبلوني بحب واحترام، ولحد اليوم ما في كلب هجم علي أو هجم على العمال الهنود لأنهم يحسنون معاملتهم،، أولاد المواطنين يأذونهم،، هاي السبب، تابعيني على الانستغراام وشوفي الامثلة

    • زائر 47 | 3:25 ص

      رد على تعليق 12

      تحتاجين اشوي تتثقفين علشان تعرفين الفرق بين الحشرة (الضارة) اللي تجييب لج الأمراض لأنها قذرة والفأر أيضاً لأنه ينقل مرض الطاعون وغيره ويعيش في المجاري،، اذا لها الدرجة اللي يمكن طفل صغير بيعرف الفرق بين حشرة أو قطة وكلب،، وانتي ما تعرفينه،، بعد تعليقج مو في الاعتبار!!! ليش محد يأذي الحمار أو الحصان؟ آنا أقول لج ليش،، لأنها حيوانات البشر يستفيدون منها، مصالح يعني!! مع ان الكلب أفضل صديق، يحمينا ويحرس لنا المنزل

    • زائر 46 | 4:03 م

      رد على زائر 41

      ناس عندها كلاب، أجانب ومواطنين، فيحدث أن يهرب كلب، أو يضيع، أو يتخلى عنه صاحبه، فيلتقي الذكر بالأنثى ويحدث التكاثر، تكاثرت وأصبحت بالآلآف، وجمعية الرفق بالحيوان قائمة على التبرعات، فلا تتمكن من حضن جميع الكلاب. أنا ما أشتغل في الجمعية، أنا متطوعة في العناية بهم فقط وهذه اشاعة انت سمعت بها في زمن لا يقوم أحد بما هو انساني بحت، أنا أقوم من باب الآنسانية والرحمة، والجمعية تتقاضى فقط ما تنفق على الكلاب من أي شخص يرغب في تبني الحيوان فتأخذ فقط مقابل ذلك

    • زائر 45 | 3:55 م

      رد على زائر 31

      المعلقين ما يهتمون في أمور الحيوانات لذلك السخرية من طباعهم اذا احنا اهتمينا وطالبنا بحقوقهم!! وكلما تكلمنا عن اهمال الديرة للحيوانات قالوا: فكروا في الآودام اللي تموت!!! آنا ما شفت انكم ركبتوا طاثرات ورحتوا فريق انقاذ للجرحى والمحتاجين في الخارج!!! و لا حتى في الديرة نفسها لأنه ما في حروب!! بس أنا أفضل منكم لأني آأكل 100 كلب مشرد وأعالجهم وأساعدهم في ديرة ما تهتم فيهم،، انتوا شنوا تسوون؟!! فتحية

    • زائر 44 | 3:38 م

      والله ما شفت في الاسلام فيه توصية على الحشرات!!!!

      قرأت بعض التعليقات الآن فقط،، والله مستويات وعقليات الأغلبية (تثبت) مستوى التفكير الهابط!! الحين يا جماعة، اذا بتلومون قطع رقاب الغنم أو البقر أو الدجاجة أو البطة وأكلها،، فهذا معناه بأنكم (غير مؤمنين) بدينكم!! مو ألله خلق هذه الحيوانات طعاماً للبشر؟!! ولكن،، هل خلق الحصان أو الحمار والكلاب والقطط لكي تكون طعاما؟!! لا بالطبع،، ألم يكن هناك في الدين توصية على الحيوانات وهناك مختلف الأمثلة في الدين على ذلك؟! هل الدين جعل الكلاب في مرتبة الحشرات؟!!! فتحية

    • زائر 43 | 3:24 م

      اليتيم يحصل على احتياجاته الأساسية

      صاحب التعليق اللي يقول لي ليش ما أربي يتيم، والله لولا ظروفي، جان ربيت أيتام، مب يتيم واحد بس، وقبل 15 سنة تقريباً، أنا كتبت مقالتين في جريدة الأيام آحث الناس على تربية اللقطاء في دار الأيتام بسبب احتياجهم للدفئ الأسري والحنان، بس اليتيم مو جائع ولا عطشان، وعنده مكان آمن ينام فيه، وعند المستشفيات والناس ترعاه اذا مرض أو تعور، الحيوان المسكين محروم من احتياجاته الأساسية!! يا جماعة أنا تكلمت عن الناس اللي تقتل بدم بارد، واللي يقتل الحيوان، يقتل البني آدمين بعد بلا شك!!

    • زائر 41 | 8:38 ص

      كلامك على العين والراس ((ولكن))عندي بعض الأسئلة:

      1- عمري قارب على الستين وأعرف أن تلك الكلاب كانت موجودة في الستينات والسبعينات وعندما يؤذون الناس نخبر الشرطة ويأتون ويقتلونهم أو ابائنا يضعون لهم الزرنيخ ويتخلصون منهم - وبعد ذلك إلى الألفين قل عددهم او انقرضوا تقريباً - السؤال: كيف تم تكاثرهم؟ وكيف تواجدوا في جميع مناطق البحرين؟ - 2- سمعت من بعض الأشخاص أنكم وبعد العناية بتلك الكلاب وتنظيفها وتعقيمها تقومون ببيعها على الناس ( يعني عمل تجاري) فأين تذهب أسعار تلك الكلاب التي تبيعونها؟ وهل تتبرعون بالمبالغ للأعمال الخيرية لبني البشر؟ أجيبينا!

    • زائر 40 | 7:47 ص

      ههههههههههه

      شر البلية ما يضحك هههههههههههه ..
      ارفقوا فينا يا جماعة ..لازم الواحد يتجيلب علشان يحس بالحنان والعطف ..

    • زائر 38 | 6:13 ص

      عقب كم يوم

      حقوق الحشرات والقوارض وبسون حقهم جمعيه
      الفلسفه الزائده مو زينه
      في الغرب الكلاب ليهم قيمه ما ادري من وين جايبيين هالثقافه واجزم انها غلط

    • زائر 37 | 5:27 ص

      ..

      اني ضد قتلهم صراحة مع ان مأذينا..بس يظلون ارواح..بس صراحة انتين متحمسة بزيادة يعني واجد اوفر..اكو البني آدم يقتلونهم في هالديرة جت على چلب ! يعني الاولى ان الشخص يلتفت للأهم ثم المهم..يعني لو بتتكلمين عن الاطفال الي فقدو حياتهم بطرق قتل بشعة..وبهالحماس جان واجد احسن..ولا تتوقعين تغيير بما ان البني آدم غير محترم شلون بيحترمون الحيوان !!

    • المتمردة نعم | 2:53 ص

      المتمردة نعم

      الاخت فتحية تتكلم اعزكم الله عن الكلاب وليس كل الحيوانات هي ليست متطوعة في جمعية الرفق بالحيوان والفئران والقطاوة والخ .ولكن في كل الاحوال اجتهدت ورأيت يجوز قتل الحيوانات المؤذية الشرسة والكلاب اللي عندنا ذايقة الويل ومحرومة من الدلال فصارت مفترسة فاكيد لا يجوز الرفق بها .رايت في اوروبا جراوة نظاف وجميلين وجوههم سمحة وتحسهم مثقفين ههه صراحة القلب يعورك اذا بتفكرين تقطين عليها حصى لكن تعال شوف اللي عندنا عندهم عقد نفسية اييبون الكآبة

    • زائر 31 | 2:44 ص

      .....

      اغبى البشر اللي يقول "مو هذا اولى من هذا؟" يا بني آدم، لو كل الناس قالت هذا اولى من هذا الثاني ابدا ما راح يهتم بالثاني احد. لو كنت تفكر عدل كان عرفت الله سبحانه و تعالى امر بالرحمة و ما قال بس للبشر. لو الناس كلها تهمل الحيوانات و تسيء لها لازم احد يوقف و يصحح الوضع. ثانيا، انا اتبرع لاجل ابحيوانات و ايضا للناس. ان تكلمت عن حق الكلب، لا يعني ذلك ان الانسان مو مهم. الواحد يتكلم عن الشيء المهمل ليلفت الانتباه له. بل....

    • زائر 30 | 2:35 ص

      الى زائر رقم 20

      دبحتني ضحك.كنت اقرا المقال بجديه.لكن شر البليه مايضحك

    • زائر 34 زائر 30 | 5:00 ص

      وش نسوي وي هالمواضيع

      مالينه الا الضحك
      الناس في ويش واهم يتكلمون عن الكلاب الضاله وحقوقها
      وكل شي يدخلون فيه الدين

    • زائر 35 زائر 30 | 5:02 ص

      وش نسوي وي هالمواضيع

      مالينه الا الضحك
      الناس في ويش واهم يتكلمون عن الكلاب الضاله وحقوقها
      وكل شي يدخلون فيه الدين

    • زائر 26 | 2:25 ص

      اليوم

      كل من هب و دب سوه له جمعية. و المشكلة ان معظمهم ..مو دارسيين و تفكييرهم ................

    • زائر 24 | 2:23 ص

      فتحيه

      شكرا لك عالمقال...لكن بدوخين ويا هالبشر تتكلمين عن حيوانات طفروا للحشرات وين ادونك يا حبشي ديلين ماينفع وياهم الا مبيد حشري يحشرهم مع الحشرات وتم الدعس عليهم ..اذا رسولكم وصى بالرفق وكل واحد قام يخورها وينكم ووين قدوتكم انتو ماتخجلون اصلا

    • زائر 39 زائر 24 | 6:20 ص

      إلى زائر 24

      نرجوا التزام الأدب حين الرد....
      الناس أحرارا في ابداء آرائهم التي كانت معظمها معقولة جداً.
      فلماذا نهتم بالكلب فقط؟ ماذا عن الفأر ؟ لماذا نقتله ؟ إذا شكل الفأر لا يعجبك فهناك من هو مغرم بشكل الفأر ويكره شكل الكلب.
      لماذا مثلاً نسكت عن ذبح الحمل الوديع اللطيف الجميل وندافع عن الكلب ....؟
      لماذا نسكت عن ذبح الحمام الوديع اللطيف الجميل (خصوصاً من قبل الم................ن) وندافع فقط عن الكلب ابن الكلب؟

    • زائر 23 | 2:23 ص

      وش دخل الإسلام

      الكلاب المشردة في أميركا تحبس و تعدم بعد فترة. هل هم مسلمون؟ تفكير منحرف هو اللذي يربط الإسلام بهذا التصرف. ماذا يراد منه؟ الصفحة و راعيتها تنتقدان أهل القرى و طائفة معينة بالبحرين وتلومهم على كل الجرائم ضد الكلاب.

    • زائر 22 | 2:20 ص

      عمركم

      اي رفق واي اسلام وخرابيط اذا الاسلام مبني على القتل والسلب تترجين يرفقون بحيوان وهم بين بعض مايرفقون برضيع ولاكبير الاقتلوه اسلامكم فسيح من اصغر لاكبر باب دام هذي صفاتكم وافعالكم

    • زائر 21 | 2:17 ص

      بلوه

      يا كاتبة الموضوع شوفوا ردود الاغلبيه عشان تعرفين التفكير الضحل وحق تعرفين ان الاسلام مجرد اسم لاكن بدون تطبيق وفعل وعشان تعرفين التخلف اللا وصلوا اليه

    • زائر 20 | 1:55 ص

      رسالة مواطنان

      الزهيوي كيف تقتلون الزهيوي وبأي قلب لكم وتضربونه بالنعال الا يوجد في قلبكم رحمة ، اهو حلال في دينكم ، كما ان من حقكم الحياة فالزهيوي من حقه العيش ، لم اشاهد في حياتي ازهيوي يهاجم البشر

    • زائر 19 | 1:51 ص

      اللي ما عنده شغله بربي جلب

      الفاضي واللي ما عنده شغل يسوي روحه متفلسف ويتكلم عن الكلاب وحقوقهم والعاطفه
      الجلب نجس وشكله كريه ومحد يحبهم في البحرين والوطن العربي والاسلامي

    • زائر 25 زائر 19 | 2:25 ص

      كلب

      ..................... مو رسولك ودينك وصاك بالرفق لو بس كلام تقولونه ماطبقونه يا من تدعى انك مسلم

    • زائر 18 | 1:51 ص

      عبير

      أنت تتساءلين وتقررين "عندما يسخر منا الأجنبي فله الحق في ذلك!"
      أنا هنا أختلف معك أكثر
      سأفترض أنك تقصدين بالأجنبي الغربيين تحديداً،
      نحن من نسخر منهم ومن نفاقهم
      هم ينكرون على المسلم ذبح خروف الأضحى بينما يذبحون ملايين الخرفان والأبقار والدجاج والحمام (رمز السلام) والخنازير والغزلان يومياً
      ذبح صحافي أمريكي يعد منتهى الإجرام والبشاعة والارهاب، ولابأس أن يقتلوا هم بطائراتهم الأفغان في حفلة عرس! أن يسرطنوا آلاف الأطفال العراقيين (إتس OK)
      لا بأس أن يذبح مئات الأطفال في غزة !!

    • زائر 28 زائر 18 | 2:30 ص

      شجاب

      امريكا تعتبر المسلمين حشرات ضاره فلا مضره اذا قصفتهم وانتون تعتبرون الكلاب والحيوانات حشرات ضاره فتقتلونهم يعني مافي فرق بينكم الفرق اسم مسلم بس نفس فعلهم عرفت الحين?

    • زائر 36 زائر 18 | 5:05 ص

      صوصو إلى زائر 28 شجاب

      لا والله مافهمت يا زائر 28 شجاب، تعال فهمني
      يعين ألحين إذا اعتبرناك إنت حشرة ضارة مثلاً يصير يعني نذبحك ونخلص البشرية منك؟

    • زائر 16 | 1:29 ص

      عبير

      أختي فتحية :
      سامحيني ولكن لا أفهم الفرق بين الكلب وأم44 .. لماذا نرحم الكلب وننهال طعناً وتنكيلاً بالدودة مثلاً؟ هل الكلب غير ضار؟ من قال لك ذلك؟ إبني الشاب لا زال يعاني جسدياً ونفسياً من آثار مهاجمة أحد الكلاب له حين كان صغيراً.
      ماذا عن السنور؟ عن الزهيوي ، ألم تشاهدي في رحلاتك السياحية في تايلند أو الصين كيف يقلون الزهيوية في الزيت المغلي ثم يتلذذون ببلعهم؟ ألم ترين الفرنسيين كيف يمزقون الفشدغة (الضفدع) بالسكاكين والشوك في مطاعمهم وهي تنظر إليهم راجية الشفقة؟

    • زائر 15 | 1:25 ص

      تصدير الكلاب الى كوريا

      كما نعلم الكورين ياكلون الكلاب وكذالك بعضى الدول الشرق اسيوية يفضل تصدير الكلاب اليهم وعمل تجارة حال الكلاب مثل حال الخنازير

    • زائر 14 | 1:25 ص

      واذا الوحوش حشرت

      مافي بيزات كلها راحت حق داعش

    • زائر 13 | 1:21 ص

      هل رسول الله عندما امر بالرفق بالحيوان قارنها بالانسان

      من قتل عصفورا وما فوقه سيحاسب حديث امرأة حبست قطة فدخلت النار رسول الله امرنا بالرفق بالحيوان في وقت يقاتل المسلمون ويقتلون ن وزمن هناك فقراء وجياع اكثر من زماننا ما الضرر وما العجب ان نطعم ااقطط والكلاب والطيور بما يزيد من اطعمه مردها للقمامة

    • زائر 12 | 1:14 ص

      عبير

      الأخت العزيزة فتحية
      أنا أتفهم دوافعك و نوازعك الانسانية والطيبة وأقدرها وأحترمها أيضاً. ولكن،
      أختلف معك ربما كثيراً في موضوع الحماس الزائد للكلاب دون غيرها
      ماهو الفرق بين الكلب والفأر والزهيوي والغنم وسمكة الجنم والنملة والبقرة؟
      أليست كلها أرواح؟ أليس هذا تحيزاً منك ضد الغنمة والعبو (الجعبو)؟
      يا لهوي يامصيبتي وحرام وبربرية لما يقتل كلب ... ولا بأس إذا قتلنا الطمطمة الوديعة المسكينة وسلخناها ثم شويناها على النار ثم طحناها بين فكينا العلوي والسفلي !!!؟؟؟

    • زائر 11 | 1:13 ص

      فعلا

      ماذا تترقبون من اسلام se يبيح الحرام ويحلل الحرام مجرد اسلام لكن افعال مجرمين

    • زائر 10 | 1:12 ص

      الرحمة

      دائما نتذكر المرأة التى دخلت النار لتجويعها قطة....يقول احدهم كنت احصل على قوت يومي وعيالي بمشقة حتى ذالك اليوم عند شرا ء لحمة وعودتي للمنزل رأيت كلبة تلهث هي وصغارها للحصول على لقمة فاشفقت عليها فرميت لها قطعة الحمة فنظرت للكلبة وهي ترفع بنظرها للسماء فمضيت ومن ذلك اليوم وانا لم ارى الفقر قط

    • زائر 17 زائر 10 | 1:47 ص

      عطا الله يعطيك

      قويه

    • زائر 9 | 12:51 ص

      شوفي كيف يشردون من الوزغة

      ارجو ان تنصحينهم ان يحسنو الظن بالوزغة وانها تاكل البعوض لتحميكم .

    • زائر 8 | 12:21 ص

      صباح الخير

      الحيوان صاحب روح و قد وصى ديننا الحنيف على الرفق به و عدم إيذائه

    • زائر 7 | 12:21 ص

      الكلاب

      في ذمتش الحين مو الانسان اولى من الكلاب؟
      احس الكلاب لها حقوق ازيد من الانسان
      ليش ما تطوعتين في حماية الطفل؟
      هالاكل الي راح تشترينه للكلاب
      يمكن في انسان احوج لهذي الفلوس حق ياكل

    • زائر 6 | 12:19 ص

      البشر لم يسلم

      يا اخي ان تتكلم عن قتل وذبح الحيوانات في بلداننا العربية والإسلامية دون رحمة مستغرب و متأثر كثيراً !!!! هي المسألة جاءت على الحيوانات الانسان يقتل ويذبح في الشوارع من الجماعات الإرهابية كداعش وغيرها دون ان تحرك الأمة ساكنا وبدعم من بعض الحكومات الاسلامية. كما ان الانسان يقتل في وطنه مائة مره بواسطة أنظمته وحكوماته دون ادني احترام لحقوق الانسان وانت جاي تقول لي انا متأثر بقتل الحيوانات !!!!!

    • زائر 5 | 12:15 ص

      تركيا

      يحترمون الحيوان ويمولون قتلة البشر منافقين

    • زائر 3 | 12:02 ص

      ليش العجب ؟؟؟

      اذا كان المواطن يُــقتل بدم بارد فهل تتعجبين من قتل الكلاب والقطط المشردة ؟

    • زائر 2 | 11:56 م

      عجب

      في هذا الزمن لا حرمة للإنسان فكيف بالحيوان ..... هاهم البشر ( الوحوش ) ينحرووون ابناء جلدتهم كالنعاج ....

    • زائر 1 | 11:50 م

      جزاش الله خير

      وكثر الله من أمثالش

اقرأ ايضاً