العدد 4396 - الجمعة 19 سبتمبر 2014م الموافق 25 ذي القعدة 1435هـ

«بيتك»: صناعة التمويل الإسلامي تبلغ 1.9 تريليون دولار

قال بيت التمويل الكويتي «بيتك» إن صناعة التمويل الإسلامي العالمية بلغت 1.9 تريليون دولار من حيث الأصول في نهاية النصف الأول من العام الحالي بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 16.9 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضاف (بيتك) في تقرير أن التوسع في صناعة التمويل الإسلامي تميز باتساع الرقعة الجغرافية حيث نطاق خدماته يشمل العملاء من الهيئات السيادية والشركات على حد سواء، مشيراً إلى أن المؤسسات المالية الإسلامية أظهرت أن لديها القدرة والرغبة في ابتكار منتجاتها.

وذكر التقرير أن قيمة الأصول المصرفية الإسلامية العالمية بلغت 1.5 تريليون دولار في النصف الأول من العام الحالي بينما بلغت إصدارات الصكوك الجديدة نحو 66 مليار دولار حيث أن قطاعي التمويل الإسلامي هما الأصول المصرفية الإسلامية والصكوك.

وبين التقرير أن صناعة إدارة الأصول المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية سجلت رقماً عالمياً قياسياً جديداً نهاية يونيو الماضي مسجلة 75 مليار دولار منهم الأصول المدارة بزيادة قدرها 4.9 في المئة عن نهاية العام الماضي.

وعزا التقرير النمو في الأصول المدارة إلى استمرار التخصيصات من رأس المال للمنتجات الإسلامية وكذلك الأرباح التي تستند إلى الأداء إضافة إلى ارتفاع عدد الصناديق الإسلامية عالمياً إلى حوالي 1069 صندوقاً بعد إضافة نحو 20 صندوقاً جديداً خلال الستة أشهر الأولى من 2014.

ورأى (بيتك) أن أكثر ما يميز التمويل الإسلامي عن القطاع التقليدي «تشجيعه لمبدأ تقاسم المخاطر وارتباطه الوثيق بالاقتصاد الحقيقي»، مشيراً إلى أن لوائح وقوانين التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية تستبعد أي زيادة في العائد من المعاملات التجارية دون تقاسم الشركاء الباحثين عن هذا العائد للمخاطر.

العدد 4396 - الجمعة 19 سبتمبر 2014م الموافق 25 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً