العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ

انتشار الحوثيين في صنعاء رغم اتفاق السلام

متمردون حوثيون يجلسون فوق دبابة في مقر الفرقة الأولى مدرعة بصنعاء - REUTERS
متمردون حوثيون يجلسون فوق دبابة في مقر الفرقة الأولى مدرعة بصنعاء - REUTERS

استمر التوتر أمس الإثنين (22 سبتمبر/ أيلول 2014) في صنعاء حيث يسيطر الحوثيون (جماعة أنصارالله) على عدد من المباني الحكومية في حين يلف الغموض اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه أمس الأول (الأحد) برعاية الأمم المتحدة.

وتمركز مقاتلون من «أنصارالله» على مداخل وحول مقار الحكومة والبرلمان والقيادة العامة للقوات المسلحة التي سيطروا عليها أمس، بحسب مراسلين لوكالة «فرانس برس». كما أقاموا حواجز على الطرق المؤدية إلى هذه المواقع.


انتشار الحوثيين في صنعاء رغم اتفاق السلام

صنعاء - أ ف ب

استمر التوتر أمس الإثنين (22 سبتمبر/ أيلول 2014) في صنعاء حيث يسيطر المتمردون الحوثيون (جماعة أنصارالله) على عدد من المباني الحكومية في حين يلف الغموض اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه أمس الأول (الأحد) برعاية الأمم المتحدة.

واغتنم سكان العاصمة فترة الهدوء الحذر للخروج من منازلهم بعد الاختباء لمدة أيام بسبب مواجهات دامية بين الحوثيين والميليشيات التابعة لحزب الإصلاح (الإخوان المسلمين)، وفق مراسلين لوكالة «فرانس برس».

وبعد أسابيع من الانتشار في العاصمة وحولها، شنت جماعة «أنصارالله» هجوماً كاسحاً في العاصمة أمس وسيطروا على مواقع عدة من دون مقاومة من قوات الجيش والأمن. ومايزالون منتشرين حول المباني الحكومية والمراكز العسكرية التي سيطروا عليها.

وتمركز مقاتلون من «أنصارالله» على مداخل وحول مقار الحكومة والبرلمان والقيادة العامة للقوات المسلحة التي سيطروا عليها أمس، بحسب مراسلين لوكالة «فرانس برس». كما أقاموا حواجز على الطرق المؤدية إلى هذه المواقع.

وتظهر السيطرة على هذه الأماكن المهمة مدى هشاشة النظام في اليمن المجاور للسعودية والذي يواجه تنظيم «القاعدة» وحركة انفصالية جنوباً.

ويتجاور عسكريون مع الحوثيين، وفقاً للمراسلين. وقال الضابط في الشرطة العسكرية، مهدي، في موقع قريب من مقر الإذاعة التي يسيطر عليها الحوثيون «نعمل جنباً إلى جنب مع أنصارالله لحماية المباني الحكومية والحفاظ على ممتلكات الناس».

لكن مصادر متطابقة أكدت أن الحوثيين صادروا خلال اليومين الماضيين منازل شخصيات من حزب الإصلاح واللواء علي محسن الأحمر صاحب النفوذ والعدو اللدود للحوثيين.

كما أعلن رئيس بلدية صنعاء عبدالقادر هلال الليلة قبل الماضية استقالته احتجاجاً على انعدام الأمن بعد أن صادر مسلحون حوثيون سيارته على إحدى نقاط التفتيش، وفقاً لعدد من المسئولين.

إلى ذلك، أشارت مصادر في القبائل إلى إرسال تعزيزات من عناصر مسلحة خلال الليل إلى شمال وشمال غرب صنعاء حيث يعتصم المتمردون منذ أكثر من شهر. وتزامن وصول العناصر المسلحة من محافظات عمران وصعدة والجوف مع توقيع اتفاق سلام في القصر الرئاسي من شأنه إنهاء الأزمة السياسية وإعادة سيطرة الدولة على العاصمة.

ووقع ممثلون عن الحوثيين اتفاق السلام الذي ينص بين أمور أخرى على تشكيل حكومة جديدة إلا أنهم في المقابل رفضوا التوقيع على الملحق الأمني للاتفاق. وقال المتحدث باسم «أنصارالله»، محمد عبدالسلام للتلفزيون مساء أمس الأول أن الحركة لن توقع الملحق الأمني مالم تقدم السلطات في صنعاء اعتذاراً على مقتل مؤيدين للمتمردين خلال محاولة للهجوم على مقر الحكومة مطلع سبتمبر الجاري.

وينص الاتفاق الذي من شأنه إنهاء الأزمة السياسية على «وقف فوري» للمواجهات على أن يجري الرئيس عبدربه منصور هادي مشاورات تفضي إلى تشكيل «حكومة كفاءات» في غضون شهر فيما تستمر الحكومة الحالية التي استقال رئيسها محمد سالم باسندوة في وقت سابق أمس الأول بتصريف الأعمال.

العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:11 ص

      الحوثيين رجال

      تحية مني للحوثيين والله انهم رجال وأشرف من داعش القذرة ومن يتكلم عن معتقدهم على الأقل هؤلاء اذا تمكنوا تعففوا ويكفي انهم شيعة لعلي بن أبي طالب عليه السلام مرة اخرى اقول اعرف من هو علي بن أبي طالب هؤلاء أولاد ساعده الأيمن مالك الأشتر الذي كان نفوذه على اليمن بأكملها

    • زائر 7 | 5:20 ص

      تعليق

      إن ماتفعله هذه الزمره الفاسدة والإرهابية على التعدي على سيادة الوطن ارهاب الناس يتطلب التصدي بحزم ولكن بعض المعلقين معجبون بما تغعله هذه الطغمة الفاسدة لإنتماءهم لنفس طائفتهم تماما كما يحصل في البحرين فالذين يضعون المفخخات في الشوارع وحرق الإطارات وارهاب الناس هم من نفس الطينة

    • زائر 5 | 4:08 ص

      لا يهم

      لا يهمناما داموا ع الحق من اي مذهب اودين اهم شي انهم مع طريق الحق طريق الصواب ولنصرة المظلوم

    • زائر 2 | 1:46 ص

      منصوريييييين

      قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ))سورة محمد(7)

    • زائر 1 | 1:43 ص

      شكرًا الحوثيين أعطيتم العالم رسالة واضحة لرقيكم

      مقاتلين يلبسون الثياب التقليدية إيزار وثوب ويتمنطق السلاح استطاعوا قلب المعادلة وبعدها يسلمون الوزارت للشرطة العسكرية دون قتل انتقامي فعلا رسالتكم وصلت للعالم كله مع ما تمثلونه من معتقد تدينون به كبار ياالحوثيين

    • زائر 3 زائر 1 | 2:04 ص

      كلها مصالح

      اي معتقد تتكلم عنه لا تستانس واجد ترا معتقدهم ومذهبهم زيدي وكلهم سنه واذا تبي تتاكد تابع قناة المسيره وشوف اذانهم وصلاتهم

    • زائر 4 زائر 1 | 3:52 ص

      الزيديين شيعة امير المؤمنين علي عليه السلام

      نسبهم الى زيد ابن الامام علي ابن الحسين ابن علي ابن ابي طالب عليه السلام رابع اامة شيعة ال البيت عليهم السلام اما عبد الملك الحوثي فهو شيعي اثاعشري وسلامات ياعيني

اقرأ ايضاً