العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ

توقيف 11 شخصاً في إيران لإهانة الخميني على شبكات التواصل الاجتماعي

أوقف 11 إيرانياً في محافظة شيراز (جنوب) بتهمة نشر رسائل قصيرة «مهينة» لمؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام روح الله الخميني، على ما أعلنت الصحف أمس (الإثنين).

ويأتي الإعلان عن هذه التوقيفات بعد طلب السلطة القضائية من الحكومة منع بعض تطبيقات الرسائل القصيرة على الهاتف لوقف الإهانات التي تعتبر جنحاً.

وأعلن قائد جهاز حرس الثورة في شيراز الجنرال إسماعيل محبيبور «بعد مراقبة شبكات التواصل الاجتماعي على الهواتف المحمولة على غرار «واتساب»، فايبر، لاين وتانغو (...) أوقف 11 شخصاً اقروا بأخطائهم»، في حديث نقلته صحيفة «هافت-اي-صبح».

والسبت أعطى القضاء الإيراني الحكومة شهراً لمنع فايبر وتانغو وواتساب بعد نشر رسائل اعتبرت مهينة بحق قادة البلاد، الحاليين والسابقين.

ونقلت وكالة «فارس» أمس عن وزير الاتصالات محمود واعظي «نعتبر أنه ينبغي حجب المضمون الجرمي في الشبكات الاجتماعية لكن منع هذه الشبكات مسألة أخرى».

ويشكل حجب الانترنت موضع خلاف بين الجناح المتشدد من النظام وبعض أعضاء الحكومة الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي وبينهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، وأكثر من 30 مليون إيراني بحسب أرقام رسمية.

في مايو/ أيار مارس الرئيس حقه في النقض على قرار إداري لمنع خدمة «واتساب» بعد أن اشتراه مؤسس ورئيس مجموعة فيسبوك، مارك زوكربرغ الذي يصفه عدد من المحافظين بأنه «صهيوني أميركي».

العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً