العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ

واشنطن ترحب باتفاق تقاسم السلطة في أفغانستان وتسعى إلى اتفاق أمني سريع معها

رحبت الولايات المتحدة باتفاق لتشاطر السلطة في أفغانستان نتج عنه انتخاب وزير المالية السابق أشرف غني رئيساً، معربة عن أملها في إبرام اتفاق أمني مهم مع كابول في غضون أسبوع.

وأبرم غني وخصمه عبد الله عبد الله الاتفاق أمس الأول (الأحد) لإنهاء أزمة استغرقت ثلاثة أشهر بخصوص نتيجة الانتخابات شلت البلاد في مرحلة محورية سحبت خلالها القوات الأجنبية بقيادة أميركية قواتها في إطار الحرب على «طالبان».

وهنأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري أفغانستان على ما اعتبره «لحظة قيادية مذهلة» شهدت وضع المصالح الخاصة جانباً من أجل خير البلاد.

وأضاف أن «حكومة الوحدة (...) تمثل فرصة هائلة لإحراز تقدم في أفغانستان، لتوقيع الاتفاق الأمني الثنائي في غضون أسبوع أو نحوه».

بعد توقيع الاتفاق إثر مفاوضات شاقة وطويلة عانق غني عبد الله في مراسم بسيطة وسريعة في القصر الرئاسي لم تستغرق أكثر من 10 دقائق.

وصرح كيري أنه يتوقع تنصيب الرئيس في الأسبوع المقبل فيما أكد متحدث باسم عبد الله موعد 29 سبتمبر.

وصرح رئيس اللجنة الانتخابية أحمد يوسف نورستاني للصحافيين لاحقاً أن «لجنة الانتخابات المستقلة تعلن أشرف غني رئيساً، وبالتالي تعلن نهاية العملية الانتخابية».

وأضاف «خلال العملية الانتخابية ارتكبت أعمال تزوير من جميع الأطراف (...) وهو ما أقلق الناس».

وأكد بيان رئاسي أن «حامد قرضاي يتمنى النجاح للرئيس المنتخب أشرف غني ورئيس الجهاز التنفيذي عبد الله عبد الله استناداً على الاتفاق بينهما».

إلى ذلك، شجب متشددوا حركة «طالبان» أمس الاتفاق الذي توصل إليه المرشحان المتنافسان في الانتخابات الرئاسية الأفغانية بتشكيل حكومة وحدة وطنية ووصفوه بأنه اتفاق «باطل» دبرته الولايات المتحدة وتعهدوا بمواصلة حربهم.

ورفض المتحدث باسم حركة «طالبان» ذبيح الله مجاهد التي تقاتل لطرد القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة حكومة الوحدة الوطنية ووصفها بأنها خدعة غير مقبولة دبرها عدوهم.

وأضاف في بيان أرسل للصحافيين عبر البريد الإلكتروني «تنصيب أشرف عبد الغني وتشكيل إدارة وهمية لن يكون مقبولاً أبداً لدى الأفغان (...) يجب أن يفهم الأميركيون أن ترابنا وأرضنا ملكنا وكل القرارات والاتفاقات يجريها الأفغان لا وزير الخارجية الأميركي أو السفير الأميركي».

وتابع «نرفض هذه العملية الأميركية ونتعهد بمواصلة الجهاد إلى أن نحرر أمتنا من الاحتلال وحتى نمهد الطريق أمام حكومة إسلامية محضة».

العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً