العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ

معتقلون فلسطينيون يضربون عن الطعام مع بدء مفاوضات القاهرة

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أمس الإثنين (22 سبتمبر/ أيلول 2014) أن معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية قرروا خوض إضراب تحذيري عن الطعام اليوم (الثلثاء) بالتزامن مع بدء مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة.

والمعتقلون البالغ عددهم 63 هم الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم بعد يونيو/ حزيران الماضي بعدما تم إطلاق سراحهم في صفقة التبادل التي أبرمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مع إسرائيل في أكتوبر/ تشرين أول 2011، بوساطة مصرية.

وأطلق خلال تلك الصفقة سراح 1027 فلسطينياً، غالبيتهم من أصحاب الأحكام الطويلة، مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي كان محتجزاً في غزة من قبل مسلحين فلسطينيين. وقال نادي الأسير إن هذا الأضراب هدفه «مطالبة الوفد المفاوض بضرورة التدخل العاجل لحل قضيتهم والإفراج عنهم بأسرع وقت».

وقال رئيس نادي الأسير، قدورة فارس في بيان أمس إن «اعتقال المحررين هو اعتقال انتقامي ويعني إلغاء ما تبقى من حياتهم بعد أن قضوا عشرات السنين في سجون الاحتلال»، مطالباً الوفد الفلسطيني المفاوض بـ «التمسك بتحريرهم وخاصة في ظل عدم وجود أي أفق قانوني حقيقي يمكن أن يؤدي إلى الإفراج عنهم».

وأشار فارس إلى أن نادي الأسير سلم لكافة أعضاء الوفد المفاوض ملفاً يضم البيانات اللازمة عن المعتقلين.

في إطار منفصل، أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية وفاة ضابط الموساد السابق الشهير مايكل (مايك) هراري مؤسس وحدة كيدون المكلفة عمليات التصفية في جهاز الاستخبارات الخارجية، أمس الأول (الأحد) عن 87 عاماً.

وهراري نشط في القوات العسكرية الصهيونية قبل إنشاء إسرائيل ثم تابع عمله في الجيش الإسرائيلي قبل أن ينتقل إلى الموساد الذي أصبح من شخصياته المهمة. وبينما كان مسئولاً عن تجنيد العملاء الأجانب، تولى إدارة خلية قيسارية التي تقود عمليات الموساد وانشأ وحدة كيدون المكلفة تصفية المسئولين عن الهجمات ضد إسرائيل في الخارج.

العدد 4399 - الإثنين 22 سبتمبر 2014م الموافق 28 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً