العدد 4402 - الخميس 25 سبتمبر 2014م الموافق 01 ذي الحجة 1435هـ

مريم المنصوري

شاركت الرائد الطيار مريم المنصوري، وهي قائدة مقاتلة إماراتية، في عمليات قصف مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سورية بحسبما أفاد مصدر إمارتي لوكالة «فرانس برس»، وذلك بعد تأكيد الإمارات رسمياً مشاركتها في هذه الضربات التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال المصدر إن الرائد الطيار مريم المنصوري «لم تحلق بالطائرة وحسب بل إنها كانت قائدة التشكيل الجوي» الذي نفذ الضربات بين ليل الإثنين وصباح الثلثاء (23 سبتمبر/ أيلول 2014). ورسمياً، لم تؤكد أو تنفِ الإمارات هذه المعلومات. وكانت وكالة أنباء الإمارات (وام) ذكرت يوم الثلثاء أن القوات الجوية الإماراتية شاركت في ضربات استهدفت مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية.

والمنصوري هي أول امرأة إماراتية تقود مقاتلة عسكرية في الإمارات، وهي تبلغ من العمر 35 عاماً بحسب وسائل إعلام محلية. وتقود المنصوري مقاتلة «إف 16» الأميركية الصنع وسبق أن استضافتها عدة قنوات تلفزيونية.

وكان الأردن والبحرين والإمارات العربية المتحدة والسعودية أعلنت على التوالي مشاركتها في الضربات ضد الدولة الإسلامية، وذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الولايات المتحدة وعدة دول خليجية حليفة شنت ضربات جوية وصاروخية ضد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية بسورية، وذلك ضمن جهود التحالف الدولي الرامية لإضعاف تنظيم الدولة الإسلامية.

- ولدت مريم المنصوري، في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، لأسرة مكونة من 6 بنات و3 أولاد.

- درست في مدينة خورفكان، وتخرجت من الثانوية العامة القسم العلمي.

- حاصلة على شهادة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، من جامعة الإمارات.

- التحقت بعد تخرجها في صفوف القوات المسلحة الإماراتية، وانضمت بعدها في صفوف كلية الطيران بعد فتح المجال للعنصر النسائي للالتحاق بسلاح الطيران.

- في العام 2007، تخرجت من كلية خليفة بن زايد الجوية، وتم تحويلها لمجال الطيران المقاتل.

- أصبحت أوّل امرأة إماراتية تقود طائرة حربية.

- تحمل رتبة رائد طيار مقاتل في صفوف سلاح الطيران الإماراتي، وتعمل حالياً كطيار عمليات مقاتل على طائرة «إف 16».

- شاركت في العديد من الدورات التدريبية ضمن سلاح الطيران داخل الإمارات وخارجها.

- في العام 2014، كرمها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، كأحد متميزي الجهات الحكومية كأول طيارة مقاتلة في الدولة.

العدد 4402 - الخميس 25 سبتمبر 2014م الموافق 01 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:24 ص

      الحقد يذهب بالعقل

      على راي المحرقي, تخيل ان تقع اختنا مريم اسيرة لدى حزب الله. بالتاكيد سوف يعاملونها كما عامل الامام علي ام المؤمنين عايشه في حرب الجمل. فاين دواعشك من اخلاق محمد واله .

    • زائر 8 زائر 7 | 8:00 ص

      محرقي بحريني

      ليس حقداً فأنا سابقاً كنت من أكثر الناس حباً لحزب الله ولنصر الله وكنت أعتبره تشي جيفارا العرب قبل أن....يوجه سلاحة لقتل الشعب السوري من أجل تثبيت نظام بشار الاسد فحزب الله اصبح منظمة أرهابية بعد أن كان حزب مقاوم...والنقطة الثانية أكتب في اليوتيوب حزب الله يعدم الاسرى وشاهد بنفسك ماذا يفعل حزب الله في الاسرى السورين

    • زائر 4 | 7:14 م

      ما اقول الا الله مايضرب

      حزب الله يحارب اسرائيل وترى كل شي تقوده امريكا ترى خدمه لي اسرائيل امريكا هي ام الارهاب العالمي وحزب محرق بحريني انشاء هلاكك قريب

    • زائر 3 | 1:01 م

      محرقي بحريني

      أن شاء الله يأتي اليوم الذي نراكي تقصفين أهداف لحزب الله الارهابي كما قصفتي أهداف لداعش الارهابية

    • زائر 5 زائر 3 | 1:16 ص

      الحقد الطائفي

      الحين ما قلت اسرائيل درت على حزب الله ي...

    • زائر 1 | 10:58 م

      ستصبح هدف لداعش

      اولا شكرا لمريم على هذا الانجاز. المشكلة ان هذا الفشار سيقابله استهداف الدواعش ال.......... وغيرهم لمريم وضعف الايمان ستكون سبية لجهاد النكاح.

اقرأ ايضاً