العدد 4403 - الجمعة 26 سبتمبر 2014م الموافق 02 ذي الحجة 1435هـ

إريك هولدر

أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما، بوزير العدل المستقيل إريك هولدر، لعمله في سبيل الحقوق المدنية وفي سبيل «معاملة عادلة ومتساوية» للجميع أمام القانون «مهما كان جنسهم أو دينهم أو إثنيتهم أو معتقداتهم أو توجهاتهم الجنسية».

ووصفه بأنه «عمل بشغف كي يجعل من نظامنا (الأميركي) القضائي الأفضل في العالم» من خلال تقليص «التفاوت في الأحكام» والعمل على «بدائل للسجون».

وكان هولدر الذي عينه الرئيس باراك أوباما وزيراً للعدل في العام 2009، وكان أول رجل أسود يتبوأ هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة، استقال من منصبه الخميس (25 سبتمبر 2014) لأسباب لم يحددها. ويعتبر أحد أقدم وزراء إدارة أوباما.

- ولد إريك هولدر في 21 يناير العام 1951، في حي برونكس بمدينة نيويورك الأميركية، لوالدين ينحدران من بربادوس.

- درس القانون في جامعة كولومبيا الأميركية، وعندما كان طالباً في الجامعة عمل محامياً في جمعية الدفاع عن السود.

- في العام 1988، عينه الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان، قاضياً مساعداً في المحكمة العليا لواشنطن العاصمة.

- في العام 1993، عينه الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون مدعياً فدرالياً في العاصمة واشنطن، ثم اختاره في العام 1997 ليكون الرجل الثاني في وزارة العدل ليصبح أول أسود يتولى هذا المنصب.

- بعدها عمل بوظيفة محام في مكتب محاماة له شهرة واسعة في العاصمة (واشنطن).

- في العام 2009، عينه الرئيس باراك أوباما (بعد فوزه في انتخابات الرئاسة) في منصب وزير العدل.

- اتُّهم بإهانة الكونغرس لعدم التعاون في عملية لمكافحة الاتجار بالأسلحة مع المكسيك. وفي يونيو 2012 صوَّت مجلس النواب الأميركي على حجب الثقة عنه في سابقة تاريخية.

- برز في أغسطس 2014، بعد مقتل شاب أسود برصاص شرطي أبيض في منطقة فرغسن بولاية ميزوري (وسط الولايات المتحدة)، وذهب إلى هناك لتبديد الاضطرابات العنصرية التي أعقبت هذا الحادث ثم فتح تحقيقاً حول سلوك الشرطة واحتمال وجود تصرفات تمييزية.

- يعتبره أنصاره مناضلاً من أجل الحقوق المدنية، فيما يرى الجمهوريون فيه شخصية متشبثة بأفكارها الأيديولوجية.

- طبق أثناء توليه وزارة العدل إصلاحات قضائية ناجحة واتخذ قرارات قاسية بحق أخطاء ارتكبتها الشرطة، مع إعطاء أولوية لمعالجة عدم المساواة على خلفية عنصرية.

- يعتبر شخصية محترمة من قبل منظمات حقوق الإنسان وتطلق عليه «بطل معركة الحقوق المدنية، وتعرض لانتقادات المحافظين الأميركيين، ويُعرف عنه وصف بلاده الولايات المتحدة بـ«بلاد الجبناء» حول المسائل العنصرية.

العدد 4403 - الجمعة 26 سبتمبر 2014م الموافق 02 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً