العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ

«بيتك للأبحاث»: الأسواق الخليجية تفقد 2 % من قيمتها وتصل إلى 1.1 تريليون دولار

قالت شركة بيتك للأبحاث المحدودة: إن إجمالي القيمة السوقية لجميع الأسواق الخليجية السبعة، شهدت خلال الأسبوع المنتهي في (25 سبتمبر/ أيلول 2014)، انخفاضاً بعد فقدها 2.06 في المئة من قيمتها، لتبلغ 1.193.45 مليار دولار مقارنة مع 1.218.54 مليار دولار في (18 سبتمبر 2014).

جاء ذلك، في التقرير الصادر عن الشركة التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك)، والخاص بأداء أسواق مجلس التعاون في أسبوع، والذي تضمن إظهار غالبية أسواق دول مجلس التعاون الخليجي عمليات جني أرباح قوية هذا الأسبوع، وذلك قبل عطلة عيد الأضحى المبارك، متحدثاً عن منعها المستثمرين من فتح صفقات شراء جديدة، وخاصة في الوقت الراهن مع وجود التطورات الجيوسياسية في المنطقة.

وأشار إلى وجود عامل آخر، من شأنه أن يؤثر على دوران أسواق مجلس التعاون الخليجي، وبين أن ذلك يتمثل في الاكتتابات الأولية الجارية والمقبلة في المنطقة، حيث أن بعض السحب النقدي يجري حالياً للدخول في الاكتتابات الضخمة الواعدة.

وفي الأسبوع الماضي كشف البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك السعودية من حيث الأصول، عن عزمه إطلاق طرح عام أولي في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، الأمر الذي دفع المستثمرين لبدء تجميع السيولة، تزامناً مع رغبة البنك في طرح 15 في المئة من أسهمه للاكتتاب العام مع تخصيص 10 في المئة أخرى في صندوق الدولة، وتوقع التقرير أن يشكل ذلك واحداً من أكبر عمليات بيع الأسهم على الإطلاق في منطقة الخليج.

في غضون ذلك، شهدت وحدة مجموعة إعمار لمراكز التسوق (مولز)، طلباً قوياً قبل إغلاق الطرح العام يوم الأربعاء الماضي (24 سبتمبر/ أيلول الجاري)، فيما تبقى يومان للشراء للمؤسسات الاستثمارية.

في الوقت ذاته، تخطط شركة إعمار العقارية، لبيع 15 في المئة من شركة مولز التابعة لها والتي ستبدأ التداول في الثاني من أكتوبر 2014، على أن يتبع ذلك اكتتاب لمجموعة دبي للأغذية والمطاعم (ماركا) في دبي حيث بدأ السهم في التداول يوم الخميس الماضي (25 سبتمبر 2014).

وكانت معظم أسواق الأسهم الخليجية، قد شهدت تراجعاً في نشاط التداول، حيث سجلت أسواق الإمارات العربية و قطر تراجعاً عن المستوى المرتفع المسجل خلال الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن شهدا ارتفاعات بعد تدفقات استثنائية من الصناديق الأجنبية عندما قررت «ستاندر أند بورز داو جونز» ومؤشر فايننشال تايمز إجراء تعديلات على الأسواق في أعقاب إعادة تصنيف المؤشرات.

كما شهد مؤشر بورصة قطر ومؤشر السوق السعودي، حركة تصحيح هذا الأسبوع بعد أن سجل المؤشر القطري أعلى مستوياته على الإطلاق في حين نجح مؤشر تاسي السعودي فى الوصول إلى مستوى قياسي مرتفع لم يشهده منذ أكثر من ست سنوات ونصف السنة.

العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً