العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ

المتظاهرون في هونغ كونغ يستعدون لـ «مواجهات جديدة»

المتظاهرون يضيئون هواتفهم الجوالة خلال احتجاج خارج مقر المجلس التشريعي في هونغ كونغ - AFP
المتظاهرون يضيئون هواتفهم الجوالة خلال احتجاج خارج مقر المجلس التشريعي في هونغ كونغ - AFP

ذكرت تقارير أمس الإثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014) أن عشرات آلاف المحتجين المطالبين بالديمقراطية في هونغ كونغ يستعدون لمواجهات جديدة مع الشرطة في الوسط المشلول من المدينة الخاضعة للوصاية الصينية.

وفي حوادث شغب في الشارع لم تعرفها هونغ كونغ على الإطلاق في ما سبق، أطلق الشرطيون حتى وقت متأخر من ليل الأحد قنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المحتجين.

وتحدثت الشرطة عن نحو أربعين جريحاً، بينهم 12 شرطياً، وعن توقيف 78 شخصاً.

وفي بادرة تهدئة على ما يبدو، أعلنت حكومة هونغ كونغ سحب شرطة مكافحة الشغب من الشوارع فجر أمس (الإثنين). وفي مقابل ذلك، دعي المتظاهرون إلى «فتح الطرقات المحتلة في أسرع وقت».


واشنطن ولندن تدعوان للحوار وضبط النفس

المتظاهرون في هونغ كونغ يستعدون لمواجهات جديدة

هونغ كونغ - أ ف ب

يستعد عشرات آلاف المحتجين المطالبين بالديمقراطية في هونغ كونغ لمواجهات جديدة مع الشرطة في الوسط المشلول من المدينة الخاضعة للوصاية الصينية.

وفي حوادث شغب في الشارع لم تعرفها هونغ كونغ على الإطلاق في ما سبق، أطلق الشرطيون حتى وقت متأخر ليل الأحد قنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المحتجين.

والمتظاهرون الذين تعرضوا أيضاً لغاز الفلفل، ارتدى غالبيتهم معاطف بلاستيكية وغطوا وجوههم في محاولة لحماية أنفسهم.

واستخدم الكثيرون من بينهم المظلات - وهي أداة عادية في المدينة التي تسطع فيها الشمس أو تغرق تحت الأمطار الموسمية - وعبارة «ثورة المظلات» كانت تتردد وتنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتحدثت الشرطة عن نحو أربعين جريحاً، بينهم 12 شرطياً، وعن توقيف 78شخصاً.

وفي بادرة تهدئة على ما يبدو، أعلنت حكومة هونغ كونغ سحب شرطة مكافحة الشغب من الشوارع فجر أمس الإثنين. وفي مقابل ذلك، دعي المتظاهرون إلى «فتح الطرقات المحتلة في أسرع وقت للسماح بمرور سيارات الحالات الطارئة وعودة وسائل النقل العام إلى العمل»، ولكن عبثاً.

وكانت حشود المتظاهرين تكبر مع مرور الساعات وكانوا حوالى 20 ألفاً بعد الظهر في حي أدميرالتي القريب من مقر الحكومة، بحسب تقديرات صحافيين من وكالة «فرانس برس».

وسيطر الناشطون أيضاً على مفترقي طرق رئيسيين على الأقل.

وتم تعليق العمل في أكثر من 200 خط للحافلات أو تم تحويلها واضطربت حركة الترامواي أيضاً وأقفلت محطات للمترو.

وبقيت أبواب عدد من المدارس مقفلة وكذلك عدد كبير من الشركات. وفتحت البورصة جلساتها لكنها فقدت قرابة 2 في المئة عند الإقفال.

والطلاب هم رأس حربة حملة العصيان المدني التي انطلقت للتنديد بما يعتبره عدد من أبناء هونغ كونغ بمثابة هيمنة بكين المتنامية على الشئون المحلية.

وامام التعبئة الطلابية، اندفعت حركة «أوكوباي سنترال» المطالبة بإحلال الديمقراطية، الأحد في المعركة ودعت قواتها إلى احتلال حي المال وهو الأمر الذي كان متوقعاً أصلا ليوم الأربعاء.

وطلب حاكم المنطقة ليونغ شون يينغ من المتظاهرين العودة إلى منازلهم لكي لا «يعطلوا الحياة اليومية لسكان هونغ كونغ». كما نفى الشائعات التي يجرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ومفادها أن السلطة المحلية تنوي استدعاء الجيش الصيني الموجود في هونغ كونغ. وقال «ليس هناك أي دليل على هذا الأمر على الإطلاق».

لكن المتظاهرين الذين يطالبون باستقالته رفضوا نداءه.

وفي بكين، كررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا شونيينغ موقف السلطات الصينية التي تدين «أعمالاً غير قانونية تسيئ إلى دولة القانون والأمن العام».

وبحسب الموقع الأميركي «تشاينا ديجيتال تايمز» الذي يتابع الدعاية الصينية، فإن السلطات أمرت كل المواقع الإلكترونية الصينية بسحب أي معلومة عن التظاهرات في هونغ كونغ «فوراً».

ورأى الأستاذ في جامعة سيتي في هونغ كونغ، سوريا ديفا، أن الوضع يتجه نحو مأزق. وقال «لا يبدو أن هناك أي طرف يريد التراجع، ومن المستحيل القول من هو الطرف الذي سينتهي بالانصياع».

وألغيت الاحتفالات التقليدية في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، اليوم الوطني لهونغ كونغ.

ودعت لندن تعليقاً على التظاهرات في هونغ كونغ في بيان لوزارة الخارجية إلى البدء بمحادثات «بناءة» يمكن أن تؤدي إلى إحراز «تقدم ملموس نحو الديمقراطية».

من جهتها دعت واشنطن السلطات في هونغ كونغ إلى «ضبط النفس» و»المتظاهرين إلى التعبير بطريقة سلمية»، بحسب متحدث باسم البيت الأبيض.

العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:03 ص

      نايبة

      مجرد النفير في هذا الحشد ممكن أن يتسبب في قتل الكثيرين ...

اقرأ ايضاً