العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ

استثمار 35 مليون دينار في تطوير كورنيش الملك فيصل

شركة مملوكة لمصرف «السلام البحرين» تمتلك 50 %

الشيخ خالد يستمع إلى شرح من المسئولين عن مشروع «الأ?نيوز» - تصوير أحمد آل حيدر
الشيخ خالد يستمع إلى شرح من المسئولين عن مشروع «الأ?نيوز» - تصوير أحمد آل حيدر

طرحت شركة تطوير كورنيش الملك فيصل مناقصة لتطوير مشروع «الأفنيوز» والذي يمتد على مساحة 1.5 كيلومتراً مربعاً على كورنيش الملك فيصل وبكلفة تقدر بنحو 35 مليون دينار.
ولم تعلن الشركة المطورة للمشروع والتي يبلغ رأسمالها 250 ألف دينار، عن كيفية تمويل المشروع، إلا أن مسئول رفيع المستوى قال: «إن كل طرف في المشروع يلتزم بتوفير حصته من تمويل المشروع».
وشركة تطوير كورنيش الملك فيصل مملوك إلى ثلاثة أطراف، بنسبة 35 في المئة إلى شركة مبانٍ وتعود إلى مستثمرين كويتيين، وبنسبة 15 في المئة للشركة العالمية للتجزئة وتعود إلى مستثمرين كويتيين، وبنسبة 50 في المئة لشركة إدامة للاستثمار وتعود ملكيتها إلى مصرف السلام البحرين.
يعتبر مشروع «الأڤنيوز البحرين» مشروعاً ترفيهياً وهو الأول من نوعه في المملكة نظراً لضخامته ولتنوع الأنشطة التي يقدمها لزوّاره. وسيقوم المشروع بتنشيط القطاع الاقتصادي في المملكة كما أنه سيدعم القطاع السياحي، على وجه الخصوص، وذلك لأنه سيوفر للعامة مكاناً رائعاً لقضاء أحلى وأمتع الأوقات مع العائلة. ويقع «الأڤنيوز البحرين» بمحاذاة شارع الملك فيصل في وسط معالم المنامة المتميزة، وتشغل مساحته المسطحة نحو 265,000 مترمربع، فهو ممتد في منطقة شمال المنامة مقابلاً واجهة مائية خلابة. ومن المتوقع افتتاحه في منتصف عام 2016.
ووضع نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة أمس (الثلثاء) حجر أساس لمشروع تطوير كورنيش الملك فيصل، والإعلان عن انضمام مشروع الأڤنيوز - البحرين إلى مشروع التطوير الرئيسي.
وأكد نائب الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة أن القيادة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير السواحل والواجهات البحرية، وهو أحد الالتزامات الرئيسية المدرجة على خطط التنفيذ ضمن برنامج عمل الحكومة.
وقال: «إن الرؤية للقيادة تقوم على تشجيع الاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية واجتذابها لتنفيذ مشاريع من شأنها أن تعود بالنفع على الوطن والمواطن... فمشروع تطوير كورنيش الملك فيصل إلى جانب مشروع الأڤنيوز - البحرين من شأنهما أن يعززا من موقع البحرين كوجهة رئيسية من وجهات السياحة العائلية في المنطقة، كما سيعمل المشروع في مجمله على خلق فرص العمل المناسبة للمواطن من ناحية، ومن ناحية أخرى سيلبي متطلبات الجانب الاستهلاكي للأفراد، الأمر الذي سينتج عنه ضمان حركة ونشاط عجلة الاقتصاد الوطني».
كما أشاد بما يجسده مشروع تطوير كورنيش الملك فيصل بوصفه إحدى صور الشراكة الناجحة ما بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ المرافق الحيوية في المناطق الاستراتيجية في المملكة، كالمنطقة المتمثلة في الشريط البحري الممتد في شمال المنامة والذي يقع عليه كورنيش الملك فيصل، متمنياً أن تتعزز هذه الشراكة بتنفيذ مشاريع حيوية وتنموية أخرى في مختلف المجالات، بما ينعكس إيجاباً على مجمل قطاع البنية التحتية لمملكة البحرين، والدخول في شراكات حكومية - خاصة جديدة كالجانب الإسكاني الذي أسس بالفعل شراكة متينة مع القطاع الخاص عبر مشروع تمويل السكن الاجتماعي.
وأعرب في الوقت ذاته عن سعادته وإعجابه بما اطَّلع عليه من تصاميم متميزة لمشروع الأڤنيوز - البحرين، وهي إحدى المقومات الرئيسية للمشروع إلى جانب موقعه الاستراتيجي والعلامات التجارية العالمية المتوقع أن يجتذبها، وهي عناصر تؤكد جميعاً أن المشروع سيكون بمثابة قيمة مضافة إلى السوق البحرينية.
كما كشف في حديثه للصحافيين عن أن المملكة ستشهد خلال الفترة المقبلة العديد من المشاريع التنموية الأخرى في مناطق مختلفة من البحرين، منها على سبيل المثال لا الحصر، مشاريع في محافظة المحرق، وفي مشروع ديار المحرق، وبلاج الجزائر، ودرة خليج البحرين، وجزر حوار، وهي جميعها تكرس سعي المملكة نحو تحقيق وتشجيع السياحة العائلية عبر المشروعات التنموية الرائدة والمتميزة.
على صعيد آخر، وفي معرض رد على سؤال بشأن المشاريع العقارية المتعثرة، قال إن ملف المشاريع العقارية المتعثرة لايزال تحت الدراسة، مؤكداً أن جميع الأطراف ذات العلاقة ستشهد خلال العام المقبل 2015 حلاً ينهي هذا الملف.
من جانب آخر، كشف المدير العام لشركة مباني الكويتية وليد الشريعان أن «الشركة ستستثمر 35 مليون دينار بحريني في مشروع «الأڤنيوز» والذي يمتد على مساحة 1.5 كيلومتر مربع على كورنيش الملك فيصل».
وقال الشريعان في تصريحات للصحافيين، في تصريحات للصحافيين على هامش وضع حجر الأساس لمشروع كورنيش الملك فيصل أمس (الثلثاء)، إن المشروع مملوك بنسبة 50 في المئة لشركة مباني ومجموعة الشايع الكويتية، والنسبة المتبقية مملوكة لمجموعة من المستثمرين البحرينيين».
وبشأن تمويل المشروع قال «إن المشروع سيمول ذاتياً وإن المستثمرين يملكون السيولة الكافية لتمويل المشروع، لكنه عاد ليشير»إن كل مستثمر يتحمل حصته لتمويل المشروع».
وقال إن المشروع سيتضمن عدة محلات تجارية تشمل قاعات سينمائية ومناطق ترفيهية للأطفال ومطاعم مطلة على البحر ومحلات تجارية.
وعن المدة المقررة لتنفيذ المشروع، قال الشريعان «إن المشروع وضع اليوم له حجر الأساس اليوم ومن المتوقع ترسية عطاءات المشروع خلال شهر»، لافتاً إلى أن الشركة بصدد طرح المناقصة قريباً.
وعن المدة التي سيستغرقها تنفيذ المشروع، قال المدير العام لشركة مباني الكويتية «إن المشروع سيستغرق نحو 18 شهراً لتنفيذه وستحاول الشركة تنفيذه قبل المدة المقررة بحلول منتصف العام 2016».
وفي تعليق له في هذه المناسبة، أكد رئيس مجلس إدارة شركة المباني، ورئيس مجلس إدارة شركة كورنيش الملك فيصل للتطوير، محمد عبدالعزيز الشايع على أهمية قطاع التجزئة لأنه يقوم بتشغيل الأيدي العاملة البحرينية من خلال إيجاد فرص عمل لتدريب الكوادر الشابة من الرجال والنساء، وخاصة مع وجود تشريعات محلية تقوم بدعم وتوطيد العلاقة بين القوى العاملة والقطاع الخاص.
وذكر نائب رئيس مجلس إدارة شركة كورنيش الملك فيصل للتطوير والرئيس التنفيذي لمصرف السلام البحرين يوسف تقي، مزايا «الأڤنيوز البحرين» حيث قال: «نظراً للخبرة الطويلة التي يتمتع بها شركاؤنا في هذا المجال، سيكون «الأڤنيوز البحرين» قيمة مضافة ليس فقط لنمط الحياة اليومي في البحرين ولكنه سيكون عنصر جذب مهماً للعائلات البحرينية والسائحين على السواء، وعلى رغم أن المشروع لايزال في خطواته الأولى، إلا أن هناك العديد من المستثمرين، على المستوى الإقليمي والعالمي، أبدوا رغبتهم الجادة للبدء في تأجير وحدات فيه، ما بدوره يعكس النجاح الذي سيشهده مشروع «الأڤنيوز البحرين».
و أعرب مديرعام شركة المباني وليد الشريعان، عن سعادته قائلاً: «يسعدنا أن نكون جزءاً من هذا المشروع المميز. كما أننا نؤمن أن التطورات المستقبلية في المملكة تتماشى مع رؤيتنا الاستراتيجية لـ «الأڤنيوز البحرين» كوجهة إقليمية في المنطقة». وأضاف قائلاً: «يحظى مُلاك ومطورو هذا المشروع بخبرة عريقة في هذا المجال، ما سيضمن بدوره نجاحاً سيعود بالفائدة على المجتمع».
وتحدث المدير المسئول عن تطوير المشروع قائلاً: «إن مشروع «الأڤنيوز البحرين» مشروعاً مميزاً فهو يقدم مفهوماً جديداً في المملكة حيث سينعم زوّاره بتجربة فريدة من خلال بيئة تعطي الشعور بالخارج تحت سقف مبني بمواد خاصة تسمح لضوء الشمس بالمرور دون الحرارة. أما التصميم للواجهات الداخلية فتعكس التطور التدريجي الزمني لواجهات البناء لشوارع المدينة الخارجية مع مختلف التصماميم المعمارية. وتشغل المساحة المخصصة للتأجير في «الأڤنيوز البحرين» 38,000 متر مربع، وهي تشغل فقط 15 في المئة من إجمالي مساحة الموقع. ومراعاة لمعالم المنامة المميزة التي تحيطه، تم تصميم الأڤنيوز البحرين من طابق واحد. كما يوجد موقف رحب للسيارات يستوعب أكثر من 1,400 سيارة».
وأوضح المدير المسئول عن تطوير المشروع أن باستطاعة الجميع الاستمتاع بكورنيش رائع مطل على واجهة بحرية ساحرة تمتد بطول 1.5 كم وهي تضم منطقة مخصصة للعب الأطفال ومضماراً مخصصاً لرياضة الجري وصالة ألعاب فضلاً عن المطاعم والمقاهي الراقية المطلة على الواجهة البحرية الخلابة، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للسوق ودور السينما والمنطقة المخصصة للعب الأطفال، بالإضافة إلى منطقة الحدائق العامة التي تشغل 85 في المئة من إجمالي مساحة المشروع.

العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:44 ص

      بس يوم واحد فقط

      خاطري ما اشوف وزير البلدية يوم واحد في الجريده ............ر

    • زائر 2 | 11:42 ص

      أهم الشي الرقابة

      وينكم يالرقابة المالية عن الموضوع ؟ ياليت أكون هناك محاسبين للمشروع لأنه راح أكون ملاين بطير

    • زائر 1 | 10:07 م

      زائر

      اي كورنيش بدون بحر

اقرأ ايضاً