العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ

الأردن دمر «أجهزة تجسس» إسرائيلية معطلة مزروعة منذ الستينيات

قال رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق الركن مشعل محمد الزبن إن الأردن دمر خمسة أجهزة «تجسس إسرائيلية» معطلة كانت مزروعة في المملكة منذ ستينيات القرن الماضي، مشيراً إلى أن بلاده ألزمت الجانب الإسرائيلي بتدمير آخر هذه الأجهزة في منطقة عجلون شمال المملكة شهر سبتمبر/ أيلول 2014.

وقال الزبن في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء عبد النسور ووزير الداخلية حسين المجالي إنه «في 14 فبراير/ شباط من العام 2013 وقع انفجار على طريق الخالدية - المفرق (شمال) وبصورة مفاجئة ما سبب أضراراً مادية في بعض الأبنية القريبة ولمسافة 400 متر من موقع الحادث».

وأضاف أن «القوات المسلحة وفوْر وقوع الحادث قامت بالكشف على موقع الانفجار وإجراء الدراسات والتحقيقات العلمية والفنية لمعرفة الأسباب، حيث تبين أنه ناتج عن مادة متفجرة تنفجر عند تحريكها أو نزعها مربوطة على أجهزة رصد وتجسس وهي مدفونة تحت سطح الأرض منذ عشرات السنين».

وأوضح أنه «تبين أن هذه الأجهزة قد تم زرعها من قبل إسرائيليين في نهاية الستينيات وأن الانفجار نتج عن عوامل طبيعية لم تحدد ماهيتها في حينه».

وأكد الزبن أنه «على ضوء ما تم كشفه قامت القوات المسلحة فوراً بعمل مسح ميداني شامل وفي جميع أنحاء المملكة واستطاعت العثور عن خمسة مواقع تم زرع أجهزة مماثلة لها وعلى أعماق تتراوح ما بين 1.5 و2 متر».

وتابع «على إثر ذلك طلبت القوات المسلحة من الجانب الإسرائيلي أن يقدم معلومات كاملة عن مواقع الأجهزة في الأردن وأسس عملها ونوعية وكمية المتفجرات المزروعة مع هذه الأجهزة وتواريخ زرعها».

وأضاف أن «الجانب الإسرائيلي قدم كافة المعلومات المطلوبة وتبين أن جميعها زرعت قبل 45 عاماً»، مشيراً إلى أن «ما قدم من معلومات كان «متطابقاً تماماً لما تم اكتشافه من قبل القوات المسلحة».

وأكد الزبن أن «أحد هذه الأجهزة كان موجوداً على طريق بغداد - عمّان في منطقة رويشد (غرب) وهو مخصص للتجسس على العراق وتم تدميره قبل نحو عام حيث تم تحويل سير الطريق لعدة ساعات من أجل تنفيذ العمل».

وبحسب الزبن فإن «الموقع الأخير لأجهزة الرصد والتجسس كان يقع على شارع رئيسي وقريب من جامعة عجلون (73 كلم شمال عمّان) وبعض المناطق السكنية».

العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً