العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ

توقيع اتفاقية أمنية بين واشنطن وكابول تجيز بقاء قوة أميركية في أفغانستان

وقعت أفغانستان والولايات المتحدة أمس الثلثاء (30 سبتمبر/ أيلول 2014) اتفاقية أمنية ثنائية تجيز بقاء قوات أميركية في البلاد العام 2015 ، ما يدل على رغبة الرئيس الجديد أشرف غني في تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.

وكان حامد قرضاي الذي سلم مهامه الإثنين للرئيس الأفغاني الجديد، رفض توقيع الاتفاقية ما أدى إلى توتر في العلاقات الأفغانية-الأميركية بعد التقارب الذي حصل العام 2001 إثر إطاحة نظام طالبان.

ووقع الاتفاقية المنتظرة منذ فترة طويلة، السفير الأميركي جيمس كانينغهام ومستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف أتمار خلال حفل نظم في القصر الرئاسي في كابول بحضور الرئيس الأفغاني الجديد.

ووقع كانينغهام وأتمار الوثيقة وفي الوقت نفسه اتفاقية مماثلة مع حلف الأطلسي تبقي أسس وجود الحلف في أفغانستان السنة المقبلة.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، جنيفر بساكي أن الاتفاقية «ستخول أفغانستان والولايات المتحدة والمجموعة الدولية الحفاظ على الشراكة التي أقمناها لضمان أن أفغانستان ستحافظ وتوسع نطاق الإنجازات التي تحققت في العقد الماضي».

ومن المرتقب ان تنسحب القوة التي يقودها حلف شمال الأطلسي بحلول نهاية السنة من أفغانستان ما دفع في اتجاه التوصل سريعاً إلى اتفاقية حول القوة التي ستبقى في البلاد.

وستنضم قوات من ألمانيا وإيطاليا ودول أخرى من حلف الأطلسي إلى قوة من 9800 جندي أميركي ما يرفع عدد القوة التي ستبقى في البلاد إلى 12500 عنصر.

العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً