العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ

"الأشغال": محطة المعامير تستقبل 1700 متر مكعب من التدفقات يومياً

صرح الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال خليفة المنصور أن إجمالي حجم التدفقات التي استقبلتها محطة المعامير للصرف الصحي بلغت650 ألف متر مكعب منذ تشغيلها في بداية عام 2013مؤكداً أن متوسط القدرة الاستيعابية للمحطة تبلغ 0 225متر مكعب في اليوم.

وأكد المنصور أن المحطة قد ساهمت في تحسين أوضاع خدمات الصرف الصحي المقدمة في منطقة المعاميير بالإضافة إلى تخفيف العبء على محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي وكذلك التقليل من التلوث البيئي من خلال الالتزام بالمعايير العالمية المتبناه في هذا المجال.

وأشار الوكيل المساعد للصرف الصحي إلى أن المحطة تستقبل وتعالج حالياً تدفقات تتراوح بين 1500 إلى 1700 متر مكعب في اليوم.

وأشاد المهندس المنصور بمستوى التقنيات المستخدمة في المحطة كونها لا تخلف روائح ولا أضراراً بيئية وتنتج مياهاً معالجة بدرجة نقاء عالية جدّاً وصالحة للاستخدام الزراعي والصناعي، مثنياً على تنفيذ المشروع بحسب المواصفات والمقاييس المعتمدة لدى الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية.

وبين أن السعة المتوسطة للمحطة تبلغ نحو 2250 متر مكعب في اليوم، وأن السعة القصوى تبلغ 3600 متر مكعب في اليوم، كما ذكر أن المحطة تنتج مياهاً معالجة ذات مواصفات عالية جدّاً باستخدام تقنية الترشيح (MBR)، موضحاً أنه يتم من خلال هذا المشروع؛ توفير مركز لتجميع المياه المعالجة لاستخدامها بواسطة الصهاريج لأغراض الري.

وأشار إلى أنه يتم الاستفادة من المياه المعالجة في الزراعة لاحتوائها علـى مغذيات عضوية تغني عــن استخدام الأسمدة، بالإضافة إلى ري الحدائق العامة وفي عملية  التشجير التجميلي، والاستفادة منها أيضاً في الصناعة وأعمال الإنشاءات وغيرها بما يتماشى مع المتطلبات البيئية وإمكانية العمل على استغلال المياه المعالجة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وقال الوكيل المساعد للصرف الصحي إن مشروع المحطة يتضمن شبكة صرف صحي بطول 24 كيلومتراً بأقطار تتراوح بين 150 ملمتراً و600 ملمتر وشبكة صرف مياه أمطار بطول 19 كيلومتراً بأقطار تتراوح بين 150 ملمتراً و800 ملمتر مع بناء ثماني محطات ضخ، ويشتمل أيضاً على استبدال شبكة المياه القديمة بأخرى جديدة وبطول يبلغ 10 كيلومترات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة طرق جديدة بطول 13 كيلومتراً مع أعمال الإنارة.

يذكر أن كلفة مشروع محطة المعامير لمعالجة مياه الصرف الصحي بلغت ستة ملايين وأربع مئة ألف دينار، بينما بلغت قيمة مشروع شبكة الصرف الصحي وشبكة صرف مياه الأمطار وإنشاء الطرق 8 ملايين دينار، وهو يخدم 500 موقع صناعي وخدمي في المجمعين 633 و634، وتأتي هذه المشاريع في إطار الخطة الشاملة التي تقوم بها وزارة الأشغال لتطوير خدمات البنية التحتية في مختلف مناطق المملكة بغية تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين وفق المستوى الفني الجيد بغرض تحقيق الاستفادة المرجوة من تلك المشاريع بما يضمن توفير أفضل الخدمات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:29 ص

      محطة سترة لمعالجة المياه

      اتمنى من وزارة الاشغال التدقيق ع محطة سترة لانها تنزل كميات كبيره من مخلفات الصرف الصحي في بحر ستره وخصوصا الليل

اقرأ ايضاً