العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ

"مونديليز إنترناشونال" تستثمر 90 مليون دولار لبناء مصنع في البحرين كمرحلة أولية

أعلنت مونديليز إنترناشونال اليوم الأربعاء (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) عن خططها للمرحلة الأولى لاستثمار 90 مليون دولار بهدف بناء مصنع لإنتاج البسكويت في مملكة البحرين، وذلك تلبيةً للطلب المتزايد في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا على منتجات الشركة المحببة لدى مستهلكيها مثل بسكويت أوريو وريتز.

وأكدت الشركة "أن نهاية المرحلة الأولى من إنشاء المصنع سيوفر 300 وظيفة مباشرة، ستنعكس بدورها أيضاً على تعزيز أكثر من 1000 وظيفة غير مباشرة بما يخدم الاقتصاد المحلي. ومن المتوقع أن يوفر هذا المصنع الذي سيلبي الطلب من أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا على مدى العشرين عاماً القادمة، المئات من الوظائف المباشرة الأخرى، فضلاً عن الحفاظ على آلاف الوظائف غير المباشرة، وذلك بحسب الخطط الاستثمارية في المستقبل".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته الشركة بحضور وزير الصناعة والتجارة حسن عبد الله فخرو، الذي رحب بهذه الخطوة الاستثمارية المهمة.

وقالت الشركة "من المنتظر أن يدخل المصنع الجديد مرحلة الإنتاج الفعلي في وقت مبكر من عام 2016، حيث سيكون أحدث مصانع مونديليز إنترناشونال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، التي تشهد زيادة مطردة في مستويات الطلب على منتجاتها من البسكويت".

وأكدت بأن "خلال العامين أو الثلاثة الأول سيتم تشغيل أربعة خطوط لتصنيع البسكويت، بطاقة إنتاجية تصل إلى 90 ألف طن سنوياً، ما يعادل تسعة أضعاف وزن برج إيفل في باريس. وجرى تصميم المصنع ليكون قابلاً للتوسع شأنه شأن باقي المصانع الحديثة المملوكة لشركة مونديليز إنترناشونال".

وقال نائب الرئيس التنفيذي سلسلة التوريد المتكاملة، مونديليز إنترناشونال، دانيال مايرز "يعد هذا الاستثمار في مملكة البحرين جزءاً من خطتنا الجارية لتجديد سلسلة التوريد، ونعمل على تنفيذ العديد من المبادرات المماثلة حول العالم للاستفادة من الطلب المتزايد، بالإضافة إلى خفض التكاليف وتحسين الإنتاجية. ونحن سعداء بالتقدم الذي أحرزناه في مناطق مثل المكسيك والهند، حيث بدأنا بالفعل في الاستثمار هناك".

وفي كلمته الترحيبية بشركة مونديليز إنترناشونال قال وزير الصناعة والتجارة "يسرنا في الحكومة أن تختار شركة عالمية بحجم ومكانة مونديليز إنترناشونال، مملكة البحرين مجدداً لتنفيذ استثماراتها الإقليمية الضخمة، لقد كانت ولا زالت مملكة البحرين القلب التجاري النابض في الأقليم بوجه عام، وذلك بفضل توافر العديد من العوامل التي تساعدها على ذلك مثل البنية التحتية المتميزة، والأيدي العاملة والمدربة والبيئة التجارية الصحية".

وأشار إلى أن حكومة مملكة البحرين تعمل حالياً على استصلاح قطعة الأرض المخصصة لبناء المصنع الجديد، والتي سيتم تسليمها لمونديليز إنترناشونال في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وتصل مساحتها إلى 250 ألف متر مربع (2.7 مليون قدم مربعة) بما يعادل 30 ملعباً لكرة القدم. وخلال المرحلة الأولى، وبالإضافة إلى بسكويت أوريو وريتز وبيلفيتا، سينتج المصنع أيضاً بسكويت برنس وتوك وكعك بارني.

ويعد هذا المصنع الاستثمار الرئيسي الثاني لمونديليز إنترناشونال في مملكة البحرين. وباعتبارها أكبر منتج للشوكولاته على مستوى العالم بمنتجات ذائعة الصيت مثل كادبوري وميلكا، استثمرت مونديليز إنترناشونال الأمريكية فعلياً أكثر من 75 مليون دولار في تطوير مصنع جبنة كرافت ومسحوق عصير تانج في مملكة البحرين، والذي دخل مرحلة الإنتاج الفعلية في 2008، بطاقة إنتاجية تصل إلى 110 آلاف طن سنوياً.

ويعمل في المصنع الحالي للشركة أكثر من 250 موظفاً، حيث ضخ منذ مراحل إنشائه الأولى استثمارات وصلت لأكثر من 250 مليون دولار في الاقتصاد البحريني موزعة على شكل رواتب ومشتريات لكل من المنتجات والخدمات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً