العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ

المطوع: نسعى لبناء نموذج وطني للحوكمة يتبنى افضل الممارسات الدولية

خلال ترؤسه لوفد مملكة البحرين في الاجتماع  الذي  عقد بالعاصمة الفرنسية باريس للجنة التنفيذية لبرنامج الحوكمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا والمدرسة الوطنية للادارة (كازيرتا) ومقره ايطاليا وقع وزير الدولة لشئون المتابعة محمد بن ابراهيم المطوع بتوقيع  مذكرة تعاون مع مركز كازيرتا للحوكمة والمدرسة الوطنية للادارة بايطاليا تشمل عدة جوانب مهمة منها تقديم الاستشارات وتبارل الخبرات من اجل مساعدة مملكة البحرين في انشاء مركز البحرين للحوكمة والذي وافق مجلس الوزراء مؤخراً  على الشروع في انشاءه .

كما تضمنت المذكرة تبادل الزيارات بين الطرفين للاطلاع على التجارب الناجحة لكل منهما والقيام بالبحوث والمشاريع العلمية المشتركة في مجال الحوكمة  كذلك  المشاركة في المؤتمرات والمنتديات التي يعقدها الطرفين واعداد البرامج التدريبية المتخصصة وبناء القدرات في مختلف مجالات الحوكمة في القطاع الحكومي، والاستفادة من تجربة مركز كازيرتا الواسعة في هذا المجال وبالاخص في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

ونصت المذكرة تمتد لمدة على ان يتم تشكيل لجنة خاصة لمتابعة تنفيذ بنود هذه المذكرة وادخالها حيز التنفيذ.

وقال الوزير المطوع عقب التوقيع بأن هذه المذكرة  تاتي ضمن الاستراتيجية الموضوعة لانشاء مركز البحرين للحوكمة والتي ترتكز على التعاون مع المراكز الدولية والاقيليمة ذات الخبرة والتجربة في مجال الحوكمة في القطاع الحكومي.

 واوضح بأنها  ستشكل داعم اساسي في بناء القدرات والكفاءات البحرينية في هذا المجال ويضع البحرين في مصاف الدولة الساعية لحوكمة القطاع العام بناء على المعايير الدولية المتبعة في هذا الشان .

 واختتم التصريح بالاشادة بكافة الخبراء  الذين ساهموا في انجاز هذه المذكرة .

وعلى التعاون الذي أبداه مركز كازيرتا للمضي قدما في التعاون مع مملكة البحرين.

وعلى هامش اجتماعات المنتدى عقد وزير الدولة لشئون المتابعة اجتماع جانبي مع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالمملكة المغربية محمد مبديع وقد تقدم بالتهنئة للوزير على انتخاب المملكة المغربية لرئاسة اللجنة الاستشارية لمركز كازيرتا المعني بالبرنامج التدريبي لمبادرة الحوكمة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مؤكدا على دعم مملكة البحرين للمغرب في سبيل انجاح هذه المبادرة وتوحيد الجهود لتحقيق اهدافها.

وقد تطرق الوزيران لموضوع تفعيل البرامج المشتركة بين البلدين في ظل مذكرة التفاهم المبرمة بين الدولتين والمتعلقة بجوانب الحوكمة والتدريب والاصلاح الاداري ، كما وجه سعادته الدعوة لمعالي الوزير للمشاركة في برامج الحوكمة والاصلاح الاداري المزمع اقامتها في مملكة البحرين في الفترة القادمة.

من جانب آخر، عقد الوزير المطوع اجتماع مع مدير العلاقات الدولية بالمنظمة الدولية للتعاون الإقتصادي والتنمية  OECDماركوس بونتوري حيث تم مناقشة أوجه فتح آفاق جديدة للتعاون بين مملكة البحرين ومنظمة ((OECD من خلال قيام المملكة بالعمل كحلقة وصل وشريك للمنظمة بالمنطقة في ظل ريادة البحرين في مجالات عدة ابرزها الاصلاح الاداري ومكافحة الفساد كما تطرق إلى تجربة مملكة البحرين في متابعة تقارير الرقابة المالية والإدارية ومكافحة الفساد والخطوات التي اتخذتها حكومة مملكة البحرين بهذا الشأن.

من جانب آخر ماركوس بمشاركة مملكة البحرين الفاعلة والمتميزة في برنامج الحوكمة لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا واعتبر مملكة البحرين شريك فاعل للمنظمة في المنطقة كما نوه بتجربه المملكة في مجال التدريب وبناء القدرات والتعليم .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً