العدد 4415 - الأربعاء 08 أكتوبر 2014م الموافق 14 ذي الحجة 1435هـ

أحمد عوض بن مبارك

رفض الحوثيون قرار الرئيس اليمني بتعيين مدير مكتبه، أحمد عوض بن مبارك، رئيساً للحكومة خلفاً لمحمد باسندوة، وأصدر الرئيس والمكتب السياسي في جماعة «أنصار الله» التابعة للحوثيين بعد الإعلان عن تعيين رئيس الوزراء بياناً جاء فيه «نرفض بشدة هذا التعيين الذي لا يتوافق مع الإرادة الوطنية كما أنه لا يلبي إرادة الشعب».

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أصدر قراراً مساء الثلثاء (7 أكتوبر 2014) بتعيين مدير مكتبه أحمد عوض رئيساً للحكومة بعد نحو أسبوعين على وقوع العاصمة (صنعاء)، في أيدي المتمردين الحوثيين.

ويأتي تعيين رئيس جديد للحكومة في إطار اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم برعاية الأمم المتحدة في 21 سبتمبر الماضي، ينص على انسحاب المتمردين الحوثيين من صنعاء ونزع سلاحهم وإعادة إطلاق عملية الانتقال السياسي، والتي لم يتم تنفيذها لغاية الآن.

- وُلد أحمد عوض بن مبارك في العام 1968، في مدينة عدن اليمنية.

- حاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة بغداد العراقية.

- قام بالتدريس في عدة جامعات، منها: جامعة صنعاء، وكلية ماسترخت للإدارة الهولندية.

- عمل مستشاراً لعدة مشاريع دولية في اليمن، وقدم عدة استشارات ودورات تدريبية خارج بلاده، وترأس لفترة المجموعة الأكاديمية في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي.

- رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة تنمية القيادات الشابة (YLDF) إحدى أكبر مؤسسات المجتمع المدني في اليمن.

- في العام 2012، تم تعيينه عضواً في اللجنة التحضيرية للعملية السياسية الانتقالية في اليمن كممثل مستقل.

- في يناير 2013، عيّنه الرئيس عبد ربه منصور هادي، في منصب أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وهو منتدى يضم أبرز القوى المنخرطة في عملية الانتقال السياسي في البلاد.

- في يناير 2014، تم تعيينه عضواً ومقرراً للجنة تحديد الأقاليم التي حددت عدد وحدود الأقاليم المزمع إنشاؤها بحسب مقررات المؤتمر.

- في يونيو 2014، عيّنه الرئيس اليمني في منصب مدير مكتب رئاسة الجمهورية.

- أوفده الرئيس هادي مبعوثاً خاصاً له لمجلس الأمن بنيوريوك ولدول مجلس التعاون الخليجي لأكثر من مرة، كما كان موفده إلى جماعة الحوثيين لحل الأزمة السياسية.

- في 7 أكتوبر 2014، تم تعيينه في منصب رئيس الوزراء.

- يذكر أن اليمن غارق في أعمال عنف واضطرابات بسبب الهجمات التي يشنّها تنظيم القاعدة أو الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، بالإضافة إلى شلل في أجهزة العمل الحكومي منذ دخل الحوثيون العاصمة في سبتمبر الماضي.

العدد 4415 - الأربعاء 08 أكتوبر 2014م الموافق 14 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً