العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ

جان تيرول

حاز جان تيرول أمس الأول الإثنين (13 أكتوبر 2014) جائزة نوبل للاقتصاد وأصبح بذلك الفرنسي الثالث الذي يفوز بهذه الجائزة بفضل أبحاثه المتنوعة في المالية والشركات والأسواق.

وكان جيرار دوبرو (1983) وموريس أليه (1988) الوحيدين اللذين حازا هذه الجائرة، وهي الأخيرة في سلسلة جوائز نوبل للعام 2014، ومن النادر أن يحصل باحث غير أميركي على هذه الجائزة الأسمى في مجال الاقتصاد على مستوى العالم.

وقالت لجنة التحكيم في جائزة نوبل، إن تيرول معروف لـ «تحليلاته حول قدرة السوق والتنظيم». وقال تيرول (61 عاماً) لوكالة فرانس برس إن جائزة نوبل «لن تغيِّر شيئاً بالنسبة إليَّ. إن ما أحبه هو الأبحاث التي أعيش معها والأصدقاء الذين أعمل معهم. وثم القيام بأبحاثي مع طلابي».

- وُلد جان تيرول في 9 أغسطس 1953، في منطقة تروا (شمال شرق فرنسا)، لأب طبيب ووالدة تُدرس الآداب.

- درس الرياضيات، وانتسب إلى معهد البوليتكنيك، واكتشف الاقتصاد متأخراً وهو في الحادية والعشرين.

- بعد نيله شهادة الهندسة المدنية (في شق الطرق وبناء الجسور)، اختار لاحقاً متابعة دراسة الدكتوراه في الاقتصاد في الولايات المتحدة، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ماساتشوستس انستيتيوت أوف تكنولوجي).

- بدأ منذ ثمانينيات القرن الماضي أبحاثه في «فقاعات سوق المضاربات». كما أنه نشر العديد من الأبحاث في الاقتصاد الصناعي ونظريات العقود.

- في العام 1991، عاد إلى بلاده، وساهم في تأسيس معهد الاقتصاد الصناعي في مدينة تولوز، والذي تحول لاحقاً «معهد تولوز» في الاقتصاد.

- نال الميدالية الذهبية من المجلس الوطني للبحوث العلمية في 2007.

- في 13 أكتوبر 2014، أُعلن عن فوزه بجائزة نوبل للاقتصاد، وذكرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أن «أفضل تنظيم أو سياسة في مجال المنافسة يجب أن تتكيف بعناية مع الظروف المحددة لكل قطاع. وفي سلسلة مقالات وكتب، رسم جان تيرول إطاراً عاماً لفهم مثل تلك السياسات وطبقه على عدد من القطاعات بدءاً من الاتصالات حتى المصارف».

- حصل على قيمة جائزة وقدرها ثمانية ملايين كورون (1.1 مليون دولار) وهي المرة الأولى منذ 2008 التي تمنح جائزة نوبل إلى خبير اقصادي واحد، والمرة الأولى منذ 1999 التي لم يحصل عليها أميركي.

- وأسست جائزة نوبل للاقتصاد العام 1968 وكانت تعرف رسمياً باسم جائزة سفيرجيس ريسكبانك في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل. ولم تكن الجائزة ضمن مجموعة الجوائز الأصلية التي نصت عليها وصية نوبل مخترع الديناميت العام 1895.

العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً