العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

«BIBF» و «IFSB» يختتمان البرنامج التنفيذي للتمويل الإسلامي

اختتم كل من معهد «BIBF» ومجلس الخدمات المالية الإسلامي (IFSB) البرنامج التنفيذي للتمويل الإسلامي الأول من نوعه على مستوى المنطقة، والذي عقد خلال الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تحت عنوان «بناء أساس قوي لإدارة المخاطر: نمو التمويل الإسلامي».

وشمل البرنامج الافتتاحي كلمة ألقاها المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي، خالد حمد، فيما حضر البرنامج 31 ممثلاً من كبار العاملين في قطاع التمويل الإسلامي من رؤساء تنفيذيين، والقائمين على تنظيم هذا القطاع، والأكاديميين، وذلك من 10 دول من مختلف أنحاء العالم.

وضم البرنامج ست جلسات أساسية، شارك في تقديمها نخبة واسعة من الخبراء في القطاع المالي، وشملت كلاً من: رئيس إدارة المخاطر ببيت التمويل الكويتي - البحرين، آميت ياشبال، وأسد جافري، من أيرنست أند يونغ، ومدير الرقابة بسلطة دبي للخدمات المالية، سردار غونير، ومدير بنك ماليزيا الوطني، فيصل جعفر، والمدير أول ورئيس مجموعة إدارة الشريعة ببنك الخير - البحرين، محمد البشير الأمين، ومساعد الأمين العام بمجلس الخدمات المالية الإسلامي، زاهد عبدالرحمن.

وقد ناقشوا خلال الجلسات أطر ونظم إدارة المخاطر الكامنة في المؤسسات المصرفية الإسلامية، وغيرها من الأطر المحورية للجوانب المختلفة لإدارة مخاطر المصارف الإسلامية وتأثير الهيئات الرقابية، وتطورات السوق عليها.

فيما ضم البرنامج أيضاً جلسة نقاش عامة ضمت كلاً من: رئيس إدارة المخاطر ببيت التمويل الخليجي - البحرين، آميت ياشبال، ورئيس الصيرفة الإسلامية تشارلز راسل (Charles Rusell)، ورئيس الصيرفة الإسلامية بمصرف البحرين المركزي، حسين شرف، فيما أدار الجلسة رئيس مركز دراسات التمويل الإسلامي بمعهد (BIBF) هاني رضا.

وناقشت الجلسة الجوانب الرقابية والإشرافية في إدارة المخاطر والحوكمة، فضلاً عن الإشراف القائم على المخاطر في الصيرفة الإسلامية، والإدارة الفاعلة للمخاطر في المصارف الإسلامية.

العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً