العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

إيفو موراليس

فاز الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، بولاية ثالثة بعد حصوله على 61 في المئة من الأصوات في الانتخابات التي جرت الأحد الماضي، بحسب النتائج الرسمية التي أصدرتها المحكمة الانتخابية العليا أمس الأول السبت (18 أكتوبر 2014).

وتصدر الرئيس اليساري النتائج الرسمية للانتخابات بفارق شاسع عن أقرب منافسيه وهو رجل الأعمال صامويل دوريا مدينا الذي حصل على (24 في المئة من الأصوات)، في حين لم يحصل الرئيس الليبرالي السابق خورخي كيروغا إلا على 9 في المئة من الأصوات.

وقد خاض موراليس (عميد الرؤساء في القارة اللاتينية) انتخابات الولاية الثالثة معززاً باستقرار سياسي غير مسبوق في هذا البلد الذي شهد 160 انقلاباً منذ استقلاله في العام 1825.

- وُلد إيفو موراليس في 26 أكتوبر 1959، في مدينة أورورو (جنوب غرب بوليفيا).

- التحق منذ سن السادسة بوالده للعمل الزراعي حيث رافق والده إلى شمال الأرجنتين للعمل في حقول قصب السكر، وإلى إقليم كوشابامبا لبيع قطيع اللاما.

- اقتصر تعليمه على فترة قصيرة قضاها في معهد وبداية مشجعة كعازف على البوق (ترومبيت) ثم الهجرة إلى منطقة تشاباري الاستوائية حيث أصبح مزارعاً ينتج أوراق الكوكا.

- انتخب في ثمانينيات القرن الماضي رئيساً لنقابات مزارعي الكوكا في فترة اتسمت بالمواجهات بين مزارعي الكوكا والحكومة البوليفية في إطار حربها المخدرات ما عرض موراليس للاعتقال والسجن.

- في يناير 2006، خاض سباق الانتخابات الرئاسية، وفاز بـ54 في المئة من أصوات الناخبين، ليصبح أول رئيس من الهنود الحمر في تاريخ بوليفيا وأميركا اللاتينية.

- في العام 2009، فاز مجدداً في الانتخابات الرئاسية بنسبة 64 في المئة من الأصوات.

- لما تولى السلطة لم يغير أسلوبه وظل يرتدي الثياب التقليدية الملونة في منطقة الأنديز بشعره الأسود الكثيف وخديه الأحمرين ويصف نفسه بأنه «الهندي الأسود القبيح الوجه صاحب الأنف الذي يشبه الببغاء» .

- تقرب من كوبا والرئيس الفنزويلي السابق هوغو تشافيز، وجعل من الولايات المتحدة ألد أعدائه وأقام تحالفات سياسية واقتصادية مع إيران وروسيا والصين.

- تحسنت حياة البوليفيين اليومية في عهده بفضل عدة إنجازات بينها تلفريك يعتبر الأعلى والأطول في العالم وأول نقل عمومي حقيقي في البلاد، وإرسال قمر اصطناعي ونتائج ملموسة في مكافحة الفقر والجوع، قوبلت باستحسان على الصعيد الدولي.

- يتهمه خصومه بأنه لم يتمكن من القضاء على انعدام الأمان وتهريب المخدرات والفساد.

- يعرف عنه بأنه أب غير متزوج لولدين من والدتين مختلفتين.

العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً