العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ

"الأعلى للشئون الإسلامية" يدعو لعدم تسييس الشعائر الحسينية

الجفير - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وبمناسبة قرب موسم عاشوراء، أهمية المواسم الدينية في تأكيد التعايش بين أبناء البحرين، ودورها في تعزيز الوحدة الإسلامية، وتقوية الروابط الاجتماعية، وترسيخ الثقافة الدينية الأصيلة، داعيًا إلى عدم تسييس الشعائر الحسينية بما ينتقص من قدسيتها في النفوس، مؤكدًا في الوقت نفسه ضرورة احترام الأنظمة والقوانين.

ودعا المجلس الخطباء إلى الالتزام بالطرح البناء، والابتعاد عما يؤجج الفتن والنعرات البغيضة، محذرًا من مغبة الطرح المسيَّس أو الطائفي، مستذكرًا في هذا السياق ما كان ينتهجه الفقيد الكبير العلامة الشيخ أحمد بن الشيخ خلف آل عصفور من نهج وسطي معتدل في الطرح والسلوك، مما بوأه مكانة مرموقة لدى الجميع، معربًا عن حزنه العميق لرحيل المرحوم، داعيًا إلى الاقتداء به رحمه الله.

واستهل رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة لدى ترؤس سموه الجلسة الاعتيادية للمجلس اليوم الثلثاء (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) الجلسة بحمد الله تعالى والثناء عليه بما أنعم به على رئيس الوزراء حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بنجاح الفحوصات الطبية التي أجريت لسموه، وأعرب المجلس عن تهانيه لسمو رئيس الوزراء الموقر بهذه المناسبة الطيبة، مهنئًا في الوقت نفسه شعب البحرين الوفي بسلامة سموه، سائلاً الله تعالى أنْ يديم على سموه موفور الصحة والعافية، وأنْ يحفظه ذخرًا للوطن وسندًا للمواطن لمواصلة مسيرة التنمية والبناء بمملكة البحرين في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه.

كما أعرب المجلس عن تهنئته لخادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة نجاح موسم الحج، مثمنًا الجهود الجبارة التي بذلتها الحكومة السعودية في هذا الشأن مما كان له أطيب الأثر لدى حجاج بيت الله الحرام.

وفي السياق نفسه، أشاد المجلس الأعلى بالرعاية الكبيرة التي أولتها الحكومة برئاسة حضرة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، والجهود التي بذلتها بعثة مملكة البحرين للحج لتذليل العقبات أمام الحجاج البحرينيين.

إلى ذلك، هنَّأ المجلس الأعلى حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى ، ورئيس الوزراء حضرة صاحب السمو الملكي ، وحضرة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، والأمتين العربية والإسلامية، وشعب البحرين الوفي بمناسبة قرب حلول السنة الهجرية الجديدة، داعيًا الله تعالى أنْ يجعلها سنة خير وبركة على الجميع.

وفي سياق منفصل، دعا المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية جميع البحرينيين إلى المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة للإسهام في رفعة الوطن وأهله، معربًا عن ارتياحه وتقديره لإقبال المواطنين على الترشُّح لتمثيل الناس والقيام بواجب الوطن وأهله، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة أنْ يراعي الجميع مصلحة الدين والوطن في الاستحقاق الانتخابي المقبل، وأنْ يسود التنافس الشريف القائم على الأخلاق الحميدة التي يدعو إليها الدين الحنيف.

بعد ذلك، انتقل المجلس لبحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واستهلها ببحث وضع طلبة العلوم الشرعية وارتباطهم بالوظائف الدينية المناطة بهم، مثمنًا الدور الديني والوطني والاجتماعي الذي يضطلعون به وأهمية الاستفادة من كفاءتهم بإيجاد المجالات التي تعزز من دورهم المنشود. ولفت المجلس في هذا الصدد إلى ضرورة التعاون والتنسيق مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في هذا المجال.

ثم اطلع المجلس على عدد من المشروعات المتعلقة بالجوامع، وأسهب في بحثها ودراستها، مجددًا تأكيده رعاية المجلس لكل ما من شأنه خدمة الجوامع وتحقيق مصلحة البلاد والعباد، ووجه إلى اتخاذ الإجراءات التنظيمية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات.

واختتم المجلس جلسته بمواصلته البحث في سبل تعزيز دور المجلس وصلاحياته وأهدافه، وناقش عددًا من الموضوعات ذات الصلة بالأوقاف وخططها الاستثمارية، واتخذ فيها ما يلزم من القرارات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:43 ص

      كربلاء_ثورة

      شعار موسم عاشوراء كربلاء_ثورة وثورة الحسين مستمرة ضد اليزيدين

    • زائر 6 | 12:41 م

      يقول الامام الحسين عليه السلام...

      وإنِّي لم أخرج أشِراً ولا بَطِراً ، ولا مُفسِداً ولا ظَالِماً ، وإنَّما خرجتُ لطلب الإصلاح في أمَّة جَدِّي

    • زائر 5 | 12:41 م

      ماذا يشرعن هؤلاء!

      هل نحن بحاجة اليهم ؟ ماذا يشرعن هؤلاء؟

    • زائر 4 | 10:41 ص

      كلش مو فساد

      الاعضاء يجتمعون كل شهر مرة واحدة وراتب كل منهم 1200 دينار ، ومتى يجتمعون؟ يجتمعون في اوقات دوامهم الرسمي ، يستاذنون من اجل واتب اضافي! يعني مو فساد هذا باسم الدين؟ ثم ينصحون بعدم تسييس الشعائر! الا يكفي فساد في هذا البلد؟ لماذا خرج الامام الحسين؟

    • زائر 2 | 8:53 ص

      شعار الامام الحسين هو هيهات منا الذلة

      هيهات منا الذلة هو شعار رفض الظلم وهو شعار سياسي

    • زائر 1 | 8:04 ص

      بس هذي قوتكم

      وينكم عن .....لو صمخان وعميان

اقرأ ايضاً