العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ

محمد بن مبارك يرعى ندوة الضمان الصحي الوطني " تجارب دولية ودروس مستقاة"

نيابة عن ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة رعى نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مركز عيسى الثقافي ندوة الضمان الصحي الوطني " تجارب دولية ودروس مستقاة " التي ينظمها المجلس الأعلى للصحة بالتعاون مع البنك الدولي وجامعة البحرين وذلك بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين .

وقد رحب سموه في تصريح له بهذه المناسبة بعقد ندوة الضمان الصحي الوطني " تجارب دولية ودروس مستقاة" التي تسهم في فهم احتياجات القطاع الصحي وتطويره والذي من شأنه ان يعزز المستوى الصحي في البلاد .

وقال سموه إن ما سوف يتم طرحه من أفكار وآراء من قبل المشاركين إضافة الى استعراض التجارب والخبرات الدولية في هذا المجال الهام سوف يؤسس الى تصور واضح ، ويثري تجربتنا حول طبيعة برنامج الضمان الصحي الوطني الذي نطمح اليه في مملكة البحرين ، والذي نأمل ان يساعد على الارتقاء بالخدمات الصحية .

وشكر سموه وزير الدولة لشؤون الدفاع رئيس المجلس الاعلى للصحة  الفريق  طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وأعضاء المجلس على جهودهم في تعزيز وتطوير القطاع الصحي في البحرين متمنيا التوفيق والنجاح لهذه الندوة وأن تخرج بالنتائج المأمولة منها .

وقد القى وزير الدولة لشؤون الدفاع رئيس المجلس الاعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة كلمة قال فيها سنطرح ما توصلنا اليه بشان مشروع الضمان الصحي الوطني لمملكة البحرين والذي انطلق تحت مظلة قيادتنا الرشيدة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء ورعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد العام والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ومتابعته المستمرة لخطواته .

واضاف ان المشروع في اول الطريق ويخطو اولى خطواته ومن الضروري طرح الموضوع على الجميع للمشاركة لما له من اهمية بالغة فهو يمس كل فرد يعيش على هذه الجزيرة الابية من مواطنين ومقيمين في أهم النعم التي انعمها الله على الانسان وهي الصحة .

وتناول وزير الدولة لشؤون الدفاع رئيس المجلس الاعلى للصحة الخطة الاولية المقترحة لتنفيذ المشروع والتي سيتم دراستها ومناقشة تفاصيلها مع البنك الدولي الاستشاري الرئيسي للمشروع والتي تتكون من ثلاث مراحل المرحلة التاسيسية ومرحلة التطبيق الاولي والتي تبدأ بعد اقرار النظام والقوانين من قبل الجهات التنفيذية والتشريعية والمرحلة الثالثة والتي تعنى بمقدمي الخدمة الحكومية ومشتري الخدمة مشيرا بانه تم استكمال القاعدة الاساسية للمشروع استعدادا للانطلاق في استكمال تفاصيل المشروع مع الزيارة الحالية لخبراء البنك الدولي .

ثم القى رئيس فريق خبراء البنك الدولي فراس بن رعد بن زيد كلمة قال فيها ان البنك الدولي يرحب بهذه الدعوة لدراسة بدائل لتطبيق نظام التامين الصحي في مملكة البحرين مؤكدا ان الفريق لمس تطورا ملحوظا في بعض جوانب المنظومة الصحية البحرينية وما يبذل من مساعي وخدمات صحية كما ونوعا للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين .

بعد ذلك قدم مدير القسم الصحي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي انيس باريش عرضا حول التجارب  الناجحة لبعض الدول في المنطقة والتي تمت بالتعاون مع  البنك الدولي حيث حققت نجاحات كبيرة في مجال نظام الضمان الصحي الوطني .

هذا وقد ناقشت الندوة الخطوات والطرق المستحدثة في تطوير وتمويل القطاع الصحي في مملكة البحرين .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً