العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ

دراسة: دعوة لتدريب الطلبة والمعلمين على استخدام ملف الأعمال الإلكتروني

دعت دراسة علمية في جامعة البحرين حديثاً إلى تدريب المعلمين والطلاب على استخدام ملف الأعمال الإلكتروني، وتوظيفه في تقويم أداء الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة ومختلف المقررات الدراسية، وتوفير معامل للحاسب الآلي مجهزة بأحدث التقنيات لتدريب المعلمين والطلاب على مهارات إعداد ملفات الأعمال الإلكترونية، لما هذا الملف من أهمية في العملية التعليمية والتعلمية.

وهدفت الدراسة، التي أعدها الطالب في برنامج ماجستير القياس والتقويم في قسم علم النفس بكلية الآداب في الجامعة فيصل الدوسري، إلى تحديد أهمية ملف أعمال الطالب الإلكتروني، ودرجة استخدامه، وأبرز الصعوبات التي تحول دون استخدامه في مقرر الحاسب الآلي بمدارس مدينة الخبر.

وقال الدوسري: "ملف أعمال الطالب الإلكتروني يتيح له حفظ إنجازاته وجهوده، ويرصد له تقدمه الدراسي، ويساعده على عرض مهاراته وقدراته، وتزويده بالتغذية الراجعة لمدى تحقق الهدف من الملف الإلكتروني بأسلوب تقني حديث يسهم في تقويم أداء الطالب في مقرر الحاسب الآلي"، مشيراً إلى أن "أهمية الدراسية تأتي انطلاقاً من موضوعها إذ يشكل ملف الطالب عاملاً مساعداً لنمو العملية التعليمية في المؤسسات التربوية".

وجاءت الأطروحة موسومة بعنوان: "واقع استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني (e-portfolio) في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي من وجهة نظري معلمي الحاسب بمدينة الخبر"، وكشفت الأطروحة التي قدمها الدوسري استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير، عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث حول واقع استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة.

وطبق الباحث الدوسري استبانة مكونة من 54 عبارة، تم تحكيمها لدى مجموعة من الأساتذة المتخصصين، والتأكد من صدقها وثباتها، واشتملت الاستبانة على ثلاثة محاور، وطبقت على عينة البحث التي كانت نفسها مجتمع البحث. وبحسب الباحث بلغ عدد معلمي الحاسب الآلي في مدينة الخبر61 معلماً.

وأفصحت نتائج الدراسة عن ارتفاع في متوسطات أهمية استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني ودرجة استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي.

كما كشفت وجود درجة مرتفعة من الصعوبات لدى معلمي الحاسب الآلي، تلك الصعوبات التي تحول دون استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي.

وأشرف على الأطروحة أستاذ القياس والتقويم في قسم علم النفس في كلية الآداب بالجامعة راشد الدوسري، وناقشها أستاذ القياس والإحصاء ومناهج البحث في جامعة الإمارات حمزة دودين، ممتحناً خارجياً، وأستاذ طرق التدريس في جامعة البحرين محمد مقداد ممتحناً داخلياً.

وأوصى الباحث بالإفادة من أفضل التجارب العالمية في مجال استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني، وبناء مواقع دعم وتدريب إلكتروني للطلاب والمعلمين من قبل وزارة التربية والتعليم والإدرات التعليمية بالمناطق، داعياً في الوقت نفسه إلى تطوير منظومة إعداد المعلم من حيث الأهداف والأنشطة والوسائل وطرق التدريس وأدوات التقويم بما يتناسب مع استخدام التقويم بملف الأعمال الإلكتروني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً