العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

وفاة بن برادلي رئيس تحرير واشنطن بوست السابق عن 93 عاما

 قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن رئيس تحريرها السابق بن برادلي الذي اشرف على تغطية فضيحة ووترجيت التي أطاحت بالرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون توفي أمس الثلثاء (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) عن 93 عاما.

شغل برادلي منصب رئيس التحرير التنفيذي للصحيفة خلال الفترة بين عامي 1968 و1991 وأصبح أحد ابرز الشخصيات في واشنطن وفي تاريخ الصحافة إذ حول واشنطن بوست من صحيفة لا تميل إلى المغامرة إلى واحدة من أكثر الصحف حيوية واحتراما في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن برادلي توفي في منزله في واشنطن لأسباب طبيعية.

كانت الصحيفة أعلنت الشهر الماضي أن برادلي بدأ تلقي رعاية منزلية بعدما أصيب بمرض الزهايمر لعدة سنوات.

وبفضل تغطيتها لفضيحة ووترجيت التي أجبرت نيكسون على التنحي في أغسطس/ آب 1974 حصلت واشنطن بوست على جائزة بوليتزر. ونشرت الصحيفة حينذاك حوالي 400 مقال حول الفضيحة على مدار 28 شهرا.

وألهمت تغطية الصحيفة -إلى جانب كتاب وفيلم عنها بعنوان "كل رجال الرئيس"- جيلا من الصحفيين الاستقصائين.

وقال برادلي يوما عن تغطية الفضيحة "اعتقد ان الدرس العظيم المستفاد من تغطية فضيحة ووترجيت هو المثابرة التي تحلت بها واشنطن بوست... حقيقة إننا راهنا على الجواد الرابح درس رائع للناشرين أيضا".

ولد برادلي في 26 أغسطس/ آب عام 1921 في بوسطن لأسرة ارستقراطية. ودرس في جامعة هارفارد وخدم بالبحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية قبل ان يبدأ العمل في صحيفة في نيوهامبشير عام 1946.

وبدأ مسيرته في واشنطن بوست عام 1948 في تغطية أخبار الحوادث. وترك العمل ليصبح ملحقا إعلاميا بالسفارة الأمريكية في باريس ثم عمل مرسلا لمجلة نيوزويك ثم مديرا لمكتبها في واشنطن.

ثم عاد برادلي للعمل في واشنطن بوست وتولى منصب المدير الإداري للصحفية عام 1965 وأصبح رئيس تحريرها التنفيذي عام 1968 وظل في منصبه حتى تقاعده في عام 1991.

وتحت قيادة برادلي تضاعف طاقم واشنطن بوست التحريري ليصل إلى 600 صحفي وزادت ميزانيتها الخاصة بالأخبار من ثلاثة ملايين دولار إلى 60 مليون دولار وقفز توزيعها من 446 ألف نسخة إلى 802 ألف نسخة.

ومنح الرئيس الأمريكي باراك أوباما برادلي وسام الحرية الرئاسي وهو ارفع تكريم مدني في الولايات المتحدة.

وقال أوباما في بيان "انه صحفي حقيقي حول واشنطن بوست إلى واحدة من أفضل الصحف في البلاد وتحت قيادته نشر جيش من الصحفيين دراسة البنتاجون (السرية حول حرب فيتنام) وكشف فضيحة ووترجيت".

تزوج برادلي ثلاث مرات كان آخرها عام 1978 من سالي كوين التي كانت تشغل آنذاك رئيسة قسم التحقيقات في واشنطن بوست.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً