العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

كتاب للمصور هنري دالال يكشف الملامح الإنسانية لمفاوضات تغير المناخ

الوسط (فضاءات) - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

في كتابه المصور الجديد الذي صدر منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول 2014، يسعى هنري دالال، المصور الفوتوغرافي الحائز على العديد من الجوائز، إلى تسليط الضوء على الطابع الإنساني للمفاوضات الشاقة لتحقيق توافق عالمي حول مسألة التغير المناخي، وذلك من خلال رصد المفاوضات التي تجري في الغالب وراء الكواليس، بعيداً عن صخب الإعلام وأضوائه.

تم إصدار الكتاب من قبل دار جيلجاميش للنشر، تحت عنوان "التعامل مع التغير المناخي: السيرة المصورة لمؤتمر الأمم المتحدة السنوي لتغير المناخ"، بالتزامن مع اجتماع الجمعية العامة وقمة الأمم المتحدة للمناخ. وصاحب الإطلاق سلسلة من الفعاليات التي عقدت في مدينة نيويورك نهاية شهر سبتمبر الجاري، وتضمنت معرضاً ضخماً للصور الفوتوغرافية في مقر الأمم المتحدة، بالإضافة إلى حفل عشاء وجلسة نقاش في برج هيرست، وهو أول مبنى تجاري معتمد من نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة LEED وهو مقياس دولي لتصميم المباني العالية الأداء الصديقة للبيئة.

ويحظى الكتاب ومنهجه المبتكر بدعم ومساندة عدد من المشاهير والشخصيات الفنية والدولية الرفيعة، منهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،  والممثل مايكل دوغلاس، الفائز بجائزة الأوسكار، والممثل إيد نورتون، والفنانة يوكو أونو، و راجندرا كومار باتشوري، الحائز على جائزة نوبل للسلام ورئيس الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ.

ويتحدث الممثل مايكل دوغلاس عن الكتاب، فيقول "يسلط هنري دالال عدسته الثاقبة على المفاوضين والنشطاء والعلماء، ليُظهر لنا أن التغير المناخي لا يمثل فقط تهديداً ضخماً، بل أيضاً فرصة غير مسبوقة لحل الأزمات سلمياً عن طريق الحوار".

ويضم كتاب "التعامل مع التغير المناخي: السيرة المصورة لمؤتمر الأمم المتحدة السنوي لتغير المناخ" بين دفتيه مجموعة منتقاة، اختارها دالال من بين عشرات آلاف الصور الفوتوغرافية التي التقطت خلال مفاوضات التغير المناخي التي شهدتها كواليس اجتماعي مؤتمر الأطراف لتغير المناخ بنسختيه الـ18 و19. فخلال هذين الحدثين العالميين، قاد دالال فريقاً من المصورين المحترفين الدوليين، الذين مُنحوا صلاحيات مطلقة لتصوير الأحداث وراء الكواليس.

وتمثّل هذه الصور الفوتوغرافية النظرة الداخلية الأولى للتفاعل والزخم الدرامي الذي لم يره أحد من قبل للقادة والسياسيين من الحكومات والمجتمع الدولي والمؤسسات الأكاديمية، وهم يتباحثون لعقد اتفاقية التغير المناخي.

ويقول دالال عن كتابه "كانت تجربة رائعة لي أن أشاهد بعيني الآلاف يعملون بجهد ودأب من جميع أنحاء العالم، سواء من الزعماء أو العلماء الحائزين على جائزة نوبل، أو النشطاء الشباب، الذين كانوا يصلون الليل بالنهار لتحقيق الهدف المهم ذاته. ويأتي هذا الكتاب ليصور كيف تمازجت هذه الأصوات ووجهات النظر في مفاوضات فريدة، من أجل إحراز التقدم في هذا التحدي العالمي".

أما الممثل إيد نورتون، وهو ناشط بيئي بارز، فيقول: "يحتفي هذا الكتاب بالذين كرسوا حياتهم للتعامل مع قضية التغير المناخي وصياغة سياسة دولية حولها، وهو تحد كان يبدو مستحيلاً. يجب أن يكون هذا الكتاب حافزاً لنا جميعاً للمشاركة في واحدة من أكثر القضايا الملحة والحيوية التي تواجه جيلنا".

كما تعلّق الموسيقية والفنانة والناشطة يوكو أونو بالقول: "للحب قوة جبارة تظهر في مختلف الأمور. وتتجلى هذه القوة في صور هذا الكتاب الجميل. فالحب يجعل الأشياء تتضافر وتنمو وتزدهر معاً. ونحن الآن كمجتمع عالمي بتنا في مكانة تستلزم منا التقارب وبناء مستقبل أفضل. فلنفعل ذلك بطريقة صحيحة. وكلي ثقة في أننا سننجح في ذلك".

أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي ساهم بكتابة مقدمة للكتاب، فيعلّق بالقول: "هذه المجموعة من الصور الفوتوغرافية تسلط الضوء على الجهود المهمة التي تشهدها أروقة الأمم المتحدة".

وسيتم التبرع بكامل عوائد مبيعات كتاب "التعامل مع التغير المناخي" لدعم المبادرات غير الربحية التي تسهم في علاج مشكلات المناخ على المستوى الجماهيري، مثل مبادرة "أيادي الخير نحو آسيا" وغيرها.

جدير بالذكر أن دالال هو مصور مشاهد طبيعية، تم تكليفه لالتقاط صور البورتريه الرسمي لجلالة الملكة إليزابيث الثانية، وغيرها من أعضاء العائلة الملكية البريطانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً