العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

عاقلة: تصنيف QSالعالمي يفرض علينا تحديات جديدة

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أشادت مديرة مركز الجودة والتميز بجامعة الخليج العربي آمال عاقلة بحصول جامعة الخليج العربي على أفضل جامعة على مستوى الجامعات في مملكة البحرين، والمرتبة السابعة على مستوى جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، والتاسعة على مستوى الجامعات في العالم العربي وفقاً لتصنيف  QSالعالمي للجامعات  للعام 2014، معتبرة انه جاء بفضل تكاتف جهود كافة منسوبي جامعة الخليج العربي.

و قالت عاقلة إن الجامعة بدأت في الخوض بفكرة التصنيف العالمي للجامعات منذ مدة، وقد وقع الاختيار على مؤسسة QS  للتصنيف العالمي للجامعات نظرا لكونها مؤسسة تراعي معايير أكاديمية صارمة من خلال مجلس استشاري ورقابي مكون من نخبة من الأكاديميين العالميين و الذي يقوم بدوره بتقييم أداء المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي من النواحي الأكاديمية والإدارية و التطويرية وذلك بحسب أعلى المعايير الأكاديمية العالمية.

مضيفة تكمن أهمية إصدارات QS للتصنيف العالمي للجامعات من منطلق اهتمام الطلبة الجامعيين وأولياء أمورهم ومسئولي الجامعات والحكومات في العالم بالمستوى الذي تقف عليه مختلف الجامعات عالمياً.

من الجدير بالذكر أن مؤسسة QS للتصنيف العالمي للجامعات تنتقي الجامعات التي يمكن أن يتم النظر بها حسب 4 معايير أساسية في البحث العلمي، وهي: جودة التعليم، توظيف الخريجين، والعولمة.

ومن ضمن هذه المعايير الأربعة هناك معايير فرعية تحت كل منها وهي : في البحث العلمي ينظر إلى جودة البحث وعدد الأبحاث المنشورة والمقروءة، والنسبة التي حققها تداول البحث في تطبيق إسكوبس (SCOPUS) للبحوث، كما ينظر للأبحاث المنشورة في المجلات العالمية المحكمة مثل مجلة لانست ( LANCET) المرموقة في هذا المجال على الصعيد العالمي.  وفي جودة التعليم ينظر إلى نسبة عدد الطلبة إلى الأساتذة وجودة البرامج و استحداث برامج صدارة تخدم المجتمعات. وفي سمعة الجامعة ينظر إلى نسب توظيف الخريجين وسمعة جهات التوظيف، بالإضافة إلى تنوع جنسيات الأساتذة والطلبة.

وبينت مديرة مركز الجودة في جامعة الخليج العربي آمال عاقلة، يتم احتساب النقاط بناء على معادلة معينة يتحدد على إثرها ترتيب الجامعة ضمن الجامعات المتقدمة و التي يتم اعتمادها من قبل مؤسسة QS  للتصنيف العالمي للجامعات لتتنافس على التصنيف العالمي في كل عام أكاديمي.

إلى ذلك، تقدم لمؤسسة QS للتصنيف العالمي للجامعات في العام الأكاديمي 2013-2014 أكثر من 3000 جامعة وتم مراجعة بياناتها حسب المعايير المذكورة أعلاه  من حيث السمعة وأعداد الطلبة والتميز الأكاديمي (...)  وتم انتقاء أعلى 863 جامعة من ضمن هذا الكم الهائل من الجامعات التي دخلت التنافس، و حيث أن جامعة الخليج العربي حققت المركز 501-550، فان هذا الأمر يعتبر انجاز حقيقا تعتز به الجامعة.

وتقف الجامعة الآن على مشارف مرحلة هامة في مسيرتها وهي الاستمرار في النهوض بأدائها لتبوء مراكز عليا في تصنيف QS للتصنيف العالمي للجامعات و الذي يتطلب المزيد من الجهد و التطوير المستمر على كافة المحاور وأهمها السمعة الأكاديمية للجامعة، والتميز البحثي والأكاديمي، وتمكين توظيف الخريجين لدى جهات عمل ذات سمعة متميزة، بالإضافة الى المزيد من التحالفات مع مؤسسات عالمية لتحقيق العولمة على كافة الأصعدة.

وقالت عاقلة استكمالا لهذا الانجاز الذي تم تحقيقه، لابد أن تتكاثف جهود كافة منسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وفنيين ومسئولين في الإدارة العليا نحو تحقيق الأهداف المعلنة للجامعة في خطتها الإستراتيجية للأعوام 2011-2016، ولعل أهم ما يمكن أن يذكر في سياق هذه الجهود هو توجه الجامعة نحو تطبيقات الكترونية متعددة لتطوير ودعم البنية الأساسية و التقنية و الفنية في الجامعة، وإدارة جودة الأداء،  وقياس الأداء، وذلك من خلال أدوات قياس و أنظمة جديدة مطورة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً