العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

البحرين تشارك في المنتدى الأورو- متوسطي حول الإدارة العامة (ميد)

كشف المدير العام لمعهد الإدارة العامة "بيبا" رائد محمد بن شمس عن تدشين المعهد للبوابة الإلكترونية الرسمية لشبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لبحوث الإدارة العامة "مينابار" والتي ستتيح التسجيل للأفراد والمؤسسات الدولية والإقليمية، العربية وغيرها، المهتمة بالمشاركة في عضوية هذه الشبكة.

وتهدف هذه (الشبكة) إلى ربط العقول المهتمة بتطوير الإدارة العامة والحكومات في دول المنطقة لخدمة المواطنين. ولقد جاء ذلك التدشين على هامش مشاركة بن شمس في مؤتمر الحوار الأوربي- المتوسطي السابع في الإدارة العامة تحت عنوان " الحكومة المجتمعية والإدارة العامة المستدامة : التحديات في أوربا ومنطقتي شمال أفريقيا والشرق الأوسط" والذي استضافته العاصمة الإيطالية روما في 8- 10 أكتوبر الجاري.

وقال بن شمس إنه تم الاتفاق خلال هذا المؤتمر الدولي ( السابع في الإدارة العامة ) على مبدأ تنظيم المؤتمرات القادمة للحوار بين أوربا ودول البحر المتوسط بالشراكة مع معهد الإدارة العامة " بيبا "، حيث سيتم خلال العام القادم تنظيم مؤتمر للحوار بين دول أوروبا ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فقد كان من المعتاد أن يعقد هذا المؤتمر بشكل سنوي بين دول البحر الأبيض المتوسط فقط ( أوروبا وشمال إفريقيا)، مشيرًاً إلى أن شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحوث الإدارة العامة (مينابار) هي من تبنت فكرة تعميم هذا المؤتمر على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشراكة مع الدول الأوروبية الواقعة شمال المتوسط.

وأكد بن شمس أن مبادرة مملكة البحرين ، من خلال "بيبا" ، للشراكة في الحوار الأورو- متوسطي حول الإدارة العامة تأتي استجابةً لما تتطلبه المرحلة القادمة من مضاعفة الجهود الدولية الرامية إلى إرتقاء بالعمل الحكومي والسياسات العامة، ودعماً لما حققته المملكة من تطور إقليمي في مجال السياسات إدارية وإ‌جراءات العملية بصورة تضمن التطبيق الصحيح الخاضع لمستوى جيد من المراقبة والمحاسبة وتعزيز الكفاءة إدارية في مؤسسات القطاع العام.

وأوضح رائد أن مملكة البحرين أثبتت وجودها على الخارطة الدولية للإ‌دارة العامة بفضل مواكبتها للتطورات والعلوم المتقدمة والتجارب والخبرات الدولية في مجال العلوم ا‌دارية، وكل ذلك يأتي إيماناً من المسئولين في البحرين بما لعلم إدارة العامة من مردود وتأثير إيجابي على نمو وارتقاء الجهاز إ‌داري في مملكتنا الغالية".

وأوضح بن شمس أن الحوار الأورو- متوسطي حول الإدارة العامة ( ميد) يسعى إلى أن يكون فضاءً لتبادل الأفكار، والممارسات السليمة وإجراء تحليلات حول الإدارة العامة في كل بلد بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. ويجمع مسئولين، وممارسين وأكاديميين وباحثين، من أجل تعزيز التبادل والتعاون بين الجهات الفاعلة العامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كذلك يسعى المنتدى لتعزيز مجتمع الباحثين الشباب، ونخبة المستقبل من المدراء العامين والأكاديميين في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وإتاحة الفرصة للشباب لإثراء خبراتهم داخل الشبكات المهنية، وتسهيل تبادل الأفكار والاقتراحات لتحسين ممارسات الإدارة العامة في المنطقة البحر الأبيض المتوسط، كذلك يستهدف الحوار الأورو- متوسطي حول الإدارة العامة إلى إقامة شراكات مؤسساتية جديدة وإرساء بعد أورو- متوسطي مستدام بين الشمال والجنوب، والدول العربية من خلال إدماج أشخاص جدد ووجهات نظر جديدة.

يذكر أن "بيبا" نظم في العام 2013 المؤتمر الدولي التاسع والعشرين لمعاهد التنمية والعلوم الادارية، بالشراكة مع كل من المعهد الدولي للعلوم الا‌دارية (IIAS) والجمعية العالمية لمدارس ومعاهد إدارة العامة (IASIA)، كما نظم في أبريل العام الجاري 2014 مؤتمراً لتجمع دول الشرق الأوسط وأفريقيا لممارسي الإدارة العامة (مينابار) .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً