العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

جناحي يشارك في تدشين بوابة الخليج للبحث العلمي “جسر”

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، في تدشين بوابة الخليج للبحث العلمي (جسر)، وذلك، على هامش الاجتماع العشرين لمديري ورؤساء جامعات ومعاهد الأبحاث في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقد في دولة الكويت حديثاً.

وتعد بوابة الخليج للبحث العلمي (جسر) أحد المشاريع المشتركة بين جامعات ومعاهد أبحاث مجلس التعاون، وتشرف جامعة البحرين على تنفيذه وترأس الفريق الفني المشرف عليه. وقد أكد جناحي أهمية هذا المشروع الذي انبثق كمقترح من جامعة البحرين التي تقوم  على رعايته ضمن لجان الأمانة العامة لمجلس التعاون.

وعلى هامش التدشين، قال جناحي إن جامعة البحرين تتشرف أن تكون الحاضن لهذا المشروع البالغ الأهمية في المجال المعلوماتي الخليجي، إذ أن هناك عشرات الآلاف من الأبحاث والدراسات الخليجية التي تجرى بكل نشاط واقتدار في الجامعات الخليجية ومراكز الأبحاث، وأن الوقت قد حان لكي تتصل هذه الجزر المنفصلة بجسر يكون بمثابة الطرق السيّارة السريعة للمعلومات، ويشكل قاعدة أساسية لأي باحث لمعرفة ما تم إنجازه من أبحاث في الكثير من المواضيع التي تهم المنطقة في المقام الأول.

مشيراً إلى أن ما تم تدشينه يعد ضمن إنجازات العمل المشترك لدول مجلس التعاون، وتشترك فيه المؤسسات البحثية وجامعات دول المجلس، ويساهم في زيادة التعاون العلمي بين الباحثين ونشر نتاجهم البحثي.

ونظام "جسر" هو نظام معلوماتي إلكتروني خليجي موحَّد يحتوي على الإنتاج العلمي والموارد البحثية المتاحة في المؤسسات الأكاديمية والبحثية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويهدف إلى رفد بيانات إنتاج العلماء والباحثين في دول المجلس وذلك لتيسير التعاون بين جامعات هذه الدول، وتمكين الباحثين من التعرف على نتائج أبحاث زملائهم.

وتضم بوابة "جسر" أربع قواعد بيانات رئيسية هي: قاعدة بيانات الخبراء وتضم بيانات الباحثين والخبراء والعلماء، وقاعدة بيانات الأبحاث: وتضم الإنتاج العلمي للباحثين والمنشور في المؤتمرات والمجلات والكتب والتقارير والمراسلات البحثية، وقاعدة بيانات للجهات البحثية، وقاعدة بيانات المعدات والأجهزة العلمية.

وتضم قواعد البيانات حالياً ما يقارب ٣٠ مؤسسة بحثية وجامعة مشاركة في المشروع، وتم إدخال ما يقارب ١٦ ألف سجل تشمل الأبحاث والخبراء. وتم تدشينها في الكويت على موقع www.gersdb.info ليتمكن جميع الباحثين من استخدامها للبحث في محتوياتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً