العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

هيئة تنظيم الاتصالات و"التربية" تناقشان تطوير أدائهما مع ممثلي هيئة الأمم المتحدة

المنامة – هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت هيئة الحكومة الإلكترونية اجتماعاً تشاورياً بين هيئة تنظيم الاتصالات ووزارة التربية والتعليم وممثلي الأمم المتحدة المختصين في دراسة وإعداد تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية وذلك لبحث سبل تطوير المؤشرات التي تختص بها هذه الجهات في التقرير.

حضر الاجتماع الذي عقد بمقر الهيئة كبير المستشارين الإقليميين في الحكومة الإلكترونية لدى الأمم المتحدة ريتشارد كيربي ، فيما حضره مدير إدارة السوق والمنافسة ممثلاً عن هيئة تنظيم الاتصالات محمد يوسف البنعلي ، والوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات ممثلة عن وزارة التربية والتعليم نوال إبراهيم الخاطر ، إلى جانب ممثلين عن هيئة الحكومة الإلكترونية بينهم مستشار الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية فراس أحمد جعفر.

هذا وفيما يخص هيئة تنظيم الاتصالات، فقد ناقش الاجتماع عدداً من النقاط الرئيسية المعنية بمؤشر البنية التحتية للاتصالات والذي يؤثر بشكل مباشر في مؤشر الجاهزية العام، إذ حققت فيه مملكة البحرين تقدماً بارزاً على المستوى العالمي، حيث تقدمت من المرتبة 63 في عام 2012 إلى المرتبة 26 في عام 2014.

 كما استعرضت هيئة تنظيم الاتصالات آخر إحصائياتها حول مؤشرات البينة التحتية للاتصالات مبينةً النمو الملحوظ الذي تشهده نسبة مستخدمي الإنترنت ومؤشر استخدام النطاق العريض اللاسلكي (Wireless Broadband)، هذا إلى جانب عدد من المؤشرات الأخرى.

ومن جانب آخر، فقد ناقش ممثلو وزارة التربية والتعليم خلال الاجتماع مؤشر رأس المال البشري، الذي سجلت البحرين فيه المركز 58 عالمياً بعد أن كانت في الترتيب 90 في التقرير السابق، وركز الطرفان على ضرورة رصد الإحصائيات وتحديثها بشكل مستمر بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية ومناقشة المؤشرات الفرعية من بينها مستوى الأمية، ومتوسط السنوات المتوقعة اللازمة للتعليم بما في ذلك التعليم الجامعي، وغيرها من المؤشرات المعنية بمؤشر رأس المال البشري.  

واستعرض المشاركون في الاجتماع الآلية التي ينبغي العمل بها من أجل التطوير في المعايير التي استحدثتها الأمم المتحدة في تقرير هذا العام، ليستمر تقدم مملكة البحرين في التقارير التي ستصدر مستقبلاً، آخذين بعين الاعتبار كيفية تحسين المؤشرات وما يترتب عليها من نقاط تطوير في بعض الجوانب والمعنية بكل من هيئة تنظيم الاتصالات، ووزارة التربية والتعليم.

يذكر أن ممثلي منظمة الأمم المتحدة عقدوا خلال الأسبوع الماضي سلسلة من الاجتماعات مع ثماني جهات حكومية، لمناقشة تطوير مؤشراتها في الجانب الذي يقيمه التقرير، إلى جانب التطرق لمؤشر الخدمات الإلكترونية الذي حافظت فيه مملكة البحرين على مرتبتها السابعة عالمياً، حسب ما أورد التقرير. وتأتي هذه الاجتماعات بعد إطلاق الأمم المتحدة للنسخة العربية من التقرير بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية في منتصف الشهر الحالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً