العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ

بلدية "الشمالية" تدشن عاشوراء نرتقي 5 بحضور ممثلي المأتم

تحت شعار عاشوراء بيئة نظيفة

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

دشنت بلدية المنطقة الشمالية حملة عاشوراء نرتقي 5 تحت شعار "عاشوراء بيئة نظيفة" صباح اليوم الخميس (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) انطلاقا من مأتم الطويلة في منطقة بوري وبحضور ممثلي مأتم الشمالية ومدير عام بلدية المنطقة الشمالية ونائب وأعضاء مجلس بلدية الشمالية ومحافظ الشمالية ورجال دين وأعضاء مؤسسات أهلية. 

وقد تم عرض فيلم توعوي من إعداد مأتم الطويلة في بوري  يبين أهمية الحفاظ على النظافة وطريقة تدوير النفايات، وتم عرض فيلم توعوي قصير من إعداد مأتم الشويخ في قرية باربار  كما سيتم إعداد ث أفلام توعوية  قصيرة ستعرض  في وسائل التواصل الاجتماعي لجميع مأتم الشمالية ، كما تم تدشين مركز تدوير النفايات في مأتم الطويلة. 

من جهته قال مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندس يوسف بن إبراهيم الغتم أنه" وللعام الخامس على التوالي نتواصل مع إدارات المآتم ومع الأهالي في المحافظة الشمالية من خلال هذه المناسبة الدينية، مناسبة عاشوراء التي تحييها البحرين سنويا بما يعكس حقيقة الترابط والتلاحم بين أبناء هذا الشعب الكريم .

واضاف" وما هذه الذكرى السنوية لسبط الرسول الأكرم ، وإحيائها في مملكتنا الغالية إلا دليل عملي على ما تتمتع به مملكتنا الغالية بالتسامح والتلاحم والحرية التي قد لا نجد لها مثيلا في كل بلدان العالم (...) وما كان هذا التسامح والمحبة لتكون لولا القيادة الحكيمة لمملكتنا الغالية". 

وقال الغتم أن" عاشوراء مناسبة نستلهم منها قيما إنسانية ودينية وروحية ، فإننا دأبنا ومن خلال عملنا البلدي أن نساهم في هذه المناسبة الدينية من خلال "عاشوراء نرتقي" حيث البرامج البيئية التي تجعل من هذه المناسبة فرصة حقيقية لترجمة أسمى المعاني البيئية المرتبطة بإنسانيتنا وقيمنا وديننا الحنيف ".

وأضاف" انطلاقا من البرامج التي نرتقي من خلالها بواقعنا البيئي عبر شراكة مجتمعية متكاملة تجسد أنموذج متقدما على جميع الأصعدة ، لذا كان شعار حملتنا لهذا العام "عاشوراء بيئة نظيفة "حيث إننا ومن منطلق الحفاظ على النظافة كمظهر حضاري وكقيمة دينية وإنسانية عالية ننطلق في برامجنا العملية لعاشوراء نرتقي 5". 

وقال الغتم " أشد على إياديكم أهالي قرية بوري  وأعضاء إدارة مأتم الطويلة ، فقد كنتم سباقين في فعاليات عاشوراء نرتقي ، فمن هنا انطلقت هذه الحملة ، وإليها نعود من جديد ، وأنتم فعلا نعم من يترجم الأهداف السامية الى برامج عملية نفخر بها وتعود بالنفع على الجميع ". 

وقدم الغتم الشكر لكل السواعد الشابة، والمبادرات التي انطلقت ومازالت من الأهالي والمؤسسات الأهلية والمجتمعية والدينية.

من جهته اشاد محافظ الشمالية علي بن شيخ عبد الحسين العصفور " بمشروع عاشوراء نرتقي 5 والذي استمر لعامه الخامس على التوالي مما يؤكد على دوره الكبير في استثمار مناسبة عاشوراء في بث الوعي البيئي وأهمية الحفاظ على النظافة".

واكد العصفور" على أهمية الشراكة بين مؤسسات الرسمية والأهلية واستثمار المناسبات الوطنية والدينية في بث الوعي البيئي والحفاظ على النظافة" مشيراً إلى أن المحافظة الشمالية اطلقت مشروع كلنا شركاء في السلام لتجميل جداريات شوارع المنطقة الشمالية وقد لاقى تجاوب كبير من قبل الأهالي والمقيمين في الشمالية".

وتابع" موسم عاشوراء فرصة مناسبة لبث مبادرات مجتمعية للشراكة مع المأتم لإحياء هذه الذكرى بصورة حضارية" مشيراً إلى مشروع عاشوراء نرتقي من المبادرات التي تستحق الإشادة".

من جهته قال نائب رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية سيد أحمد العلوي" منذ انطلاق حملة عاشوراء قبل خمس سنوات كانت علاقة فارقة حيث انصبت كل جهود مؤسسات المجتمع ولعل المناسبة الدينية التي تثير فينا الوعي والسلوك نحو مجتمع راقي".

وأضاف" كلمة حق تقال في مأتم الطويلة الذي استطاع أن يخلق نموذجاً للعمل على التوعية بأهمية الحفاظ على النظافة".

وأوضح" لا نريد في كل عام أن ترتفع نسبة المخلفات في هذه المناسبة وهذا سلوك لا يمكن أن ينتج من خلال محبي الإمام الحسين(ع) نريد مجتمع يعي مبادئ وقيم الإمام الحسين ولا يمكن أن نفصل موضوع النظافة لأنه مرتبط أيضاً قيمة سلبية وهي الإسراف" لافتاً إلى أنه يجب أن يكون التقييم من خلال السلوك لا من خلال الدمعة". ودعا العلوي" مأتم الطويلة لان ينقلوا تجربتهم للمآتم الأخرى سواء في قرية بوري أو بقية قرى ومدن البحرين".

من جهته قال رجل الدين سيد شبر البوري أن" مشروع المأتم والمؤسسات لهه دور كبير في توعية المجتمع" لافتاً إلى ضرورة أن تأخذ المأتم وهذه المؤسسات دورها وهي مؤسسات متعددة الأدوار ومشروع بيئة نظيفة ينطلق من هذه المؤسسات فهو أمر رائع".

وأضاف" يجب أن يتحلى الذين يحيون مناسبة عاشوراء بالسلوك الحضاري فيما يتعلق بالنظافة، ويجب أن يكون هناك التفات إلى النظافة وإلى البيئة".

واشاد سيد شبر بدور البلدية و المحافظة في الدور الذي تقوم به في موسم عاشوراء مشيراً إلى أن الموسم هو عشرة أيام ولكن في هذه الأيام العشرة يمكن توظيف أكبر قدر ممكن من الطاقات بمختلف الشرائح والاعمار في عملية أحياء هذه المناسبة".

من جهته قال يوسف البوري" عاشوراء مناسبة عظيمة فيها عطاءات متعددة ومتجددة واذ ارادت أي جهة أن توظف هذه المناسبة ستجد حاضنة لذلك" مشيراً إلى ان بلدية المنطقة الشمالية استطاعت أن توجد المبادرة وهي عاشوراء نرتقي واستطاعت أن تخلق التوعية بالشراكة مع المأتم ".

وأضاف البوري" استطاع مشروع عاشوراء نرتقي أن يستمر لمدة خمس سنوات وفي كل عام يتطور ويدخل فيه الجديد" مشيراً إلى أن المشروع عبارة عن الشراكة المجتمعية الحقيقة التي ننشده دوما في جميع مؤسسات الدولة".

وأوضح البوري" أن مشروع عاشوراء نرتقي أستطاع أن يغير الكثير من المفاهيم واعطى صورة إلى الريادة في العمل المجتمعي" لافتاً إلى أهمية تعميم هذه التجربة على بقية مؤسسات الدولة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً