العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ

"الحياة": إيران مع تعزيز العلاقات العراقية - السعودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارته طهران بلقاء رئيس «مجمع تشخيص مصلحة النظام» هاشمي رفسنجاني. وقال أحد أعضاء «المجمع» إن «إيران مستعدة لمساعدة العراق في مواجهة داعش، ولن تتأخر في إرسال قوات برية إذا طلبت بغداد ذلك». وأكدت مصادر موثوق فيها لـ «الحياة» أن «القيادة الإيرانية أبلغت إلى العبادي عدم اعتراضها على استعادة العراق علاقاته العربية وتعزيزها، خصوصاً مع السعودية».

من جهة أخرى، شن تنظيم «داعش» هجومين منفصلين على منطقتي عامرية الفلوجة التي تعتبر بوابة بغداد، وعلى غرب مدينة الرمادي، فيما أكدت مصادر أمنية في محافظة صلاح الدين مصرع طيار ومساعده بتحطم مروحيتهما، شرق تكريت. وأفاد شهود أن 25 عنصراً من «داعش» قتلوا في غارات جوية شنتها مقاتلات «التحالف الدولي على مواقع التنظيم قرب مصفاة بيجي.

وقال عضو «مجمع تشخيص مصلحة النظام» النائب غلام رضا مصباحي، بعد لقاء العبادي رفسنجاني، إن «الأمن العراقي والإيراني متلازمان، ومواجهة داعش مهمة بالنسبة إلينا». وأكد استعداد طهران «لمساعدة بغداد، بالاستشارات (العسكرية) والتدريب وتأمين السلاح الذي تحتاجه. ونحن جاهزون لإرسال قوات برية إذا طلب العراق ذلك»، مشدداً على «أهمية المشاورات التي يجريها الخبراء في المجال العسكري بين البلدين».

وكانت الأوساط الإيرانية اهتمت بتصريحات خامنئي، خلال لقائه العبادي، خصوصاً تلك المتعلقة بأمن البلدين باعتباره مرتبطاً بالأمن الإقليمي. ورأت في زيارة رئيس الوزراء العراقي الجديد المرجع الديني علي السيستاني، قبل ساعات من توجهه إلى طهران، تأكيداً للنهج الذي تسير عليه حكومته في تنسيقها مع المرجعيات الدينية، خصوصاً أن السيستاني كان امتنع عن لقاء سلفه نوري المالكي خلال الأعوام الأربعة الماضية.

وعلى رغم أن بعض الأوساط الإيرانية أبدت تخوفها من رغبة العبادي في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع الدول الإقليمية، وتحديداً مع المملكة العربية السعودية، بعد إعلان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم نيته زيارة الرياض، معتقدة أن العبادي قد يرجح العلاقات مع الرياض على حساب طهران، قالت مصادر موثوق فيها إلى «الحياة» إن «القيادة الإيرانية أبلغت إلى العبادي أنها لا تعارض تحركه في اتجاه الدول العربية، وإقامة أفضل العلاقات معها باعتبارها المحيط الذي ينتمي إليه العراق».

وكان العبادي أوضح لخامنئي، خلال الخلوة التي سبقت اللقاء العام، أهمية الفتوى التاريخية التي أصدرها االسيستاني لمواجهة تنظيم «داعش»، ما ساهم في عدم تقدمه في مختلف المدن العراقية، خصوصاً في آمرلي وطوزخرماتو وجلولاء، وأكد له أن حكومته عازمة على الاعتماد على الجيش والقوى الشعبية ولن تسمح بالتدخل الخارجي.

أمنياً، صدت القوات العراقية هجمات لمسلحي «داعش» على عامرية الفلوجة، ومدينة الرمادي. ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر عشائرية قولها إن «غارات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قتلت 25 عنصراً من الدولة الإسلامية أمس، قرب بيجي.

وأوضحت المصادر أن التحالف شن سلسلة غارات، في وقت باكر صباح أمس، استهدفت بلدة الصينية غرب بيجي، وهي بلدة استراتيجية متاخمة لأكبر مصفاة في العراق. وأكدت مصادر عسكرية أن دبابات الجيش ومدرعاته تصدت لمجموعة متقدمة من مسلحي «داعش» عند عامرية. وأضافت إن نحو 400 مسلح تجمعوا في الفلوجة والكرمة القريبتين، ما زاد الضغوط على الجهة الغربية للعاصمة. وتدور معركة أخرى بين الجانبين في محيط بلدة هيت، في محافظة الأنبار.

ويحاصر «داعش» قاعدة عين الأسد الجوية، وهي الأكبر في الأنبار، وسد حديثة وبلدات مجاورة إلى الغرب من الحدود السورية، وإلى الشرق من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في الرمادي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً