العدد 4430 - الخميس 23 أكتوبر 2014م الموافق 29 ذي الحجة 1435هـ

أمريكا: العراق لن يستطيع البدء في هجوم بري ضد "داعش" قبل شهور

قال مسئولون في القيادة المركزية الأمريكية أمس الخميس إنه لن يكون بمقدور القوات العراقية البدء في تنفيذ أي هجوم بري متواصل ضد تنظيم "داعش" قبل شهور من الآن وإن أي جهد مماثل في سوريا سيستغرق وقتا أطول.

وسيعتمد التوقيت في العراق على مجموعة من العوامل بعضها خارج نطاق سيطرة الجيش وتتراوح من الأوضاع السياسية العراقية إلى الطقس.

ويتعين أيضا تدريب القوات العراقية وتسليحها وتجهيزها قبل أي هجوم كبير مثل الذي يهدف إلى استعادة مدينة الموصل التي سقطت في يد الدولة الإسلامية في يونيو حزيران.

وقال مسئول عسكري "ليس وشيكا. لكننا لا نعتقد ان الأمر سيستغرق أعواما للوصول بهم إلى المرحلة التي يكون بمقدورهم فيها القيام بهجوم مضاد ومتواصل" واصفا الأمر بانه جهد "يستغرق شهورا".

وأضاف المسئولون في إفادة لمجموعة من الصحفيين إن الأولوية في العراق تتمثل في وقف تقدم "داعش"  لكنهم أقروا بأن محافظة الأنبار في غرب العراق مهددة رغم الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة.

وتعرضت الفرق العسكرية الرئيسية للعراق في الأنبار وهي السابعة والثامنة والعاشرة والاثنا عشر لأضرار بالغة. وقتل ما لا يقل عن 6 الاف جندي عراقي في شهر يونيو حزيران وفر مثلي هذا العدد من الخدمة بحسب مصادر طبية ودبلوماسية.

وحين سئل عما اذا كان المستشارون العسكريون الأمريكيون في العراق قد يتوجهون إلى الأنبار أقر المسئول الأول بأن المناقشات جارية على نطاق واسع بشأن جهود لتمكين العراقيين "بقدر ما نستطيع" لكنه لم يكشف عن التفاصيل.

وقال المسؤول إن محادثات جارية ايضا مع الشركاء في التحالف بشأن إمكانية نشر مستشاريهم.

وكان سكان الأنبار وغالبيتهم من السنة يشعرون بالاستياء من حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ذات الأغلبية الشيعية لكن المسؤولين رصدوا دلائل إيجابية بين العشائر منذ ان تولى حيدر العبادي رئاسة الوزراء في سبتمبر أيلول.

لكن المسئول قال إنه ما زال يتعين على حكومة العبادي أن تثبت نفسها وأضاف أن الجيش الأمريكي لن "يبدد مصداقيتنا" بالتكفل بذلك الان وسيقصر نفسه على التوسط في المحادثات بين الحكومة والعشائر.

وقال المسئول "إلى ان تتمكن حكومة العبادي من تثبيت مكانتها وتحقيق بعض النجاحات الصغيرة فإنني لا اعتقد اننا سنكون في وضع يتيح لنا تقديم اي وعود لمصلحة تلك الحكومة."

وفي حين حدد المسئولون معركة طويلة الأمد في العراق فقد أوضحوا أن الأمر سيستغرق وقتا أطول في سوريا.

وقال مسؤول إن الكثير من الوقت في سوريا مخصص لمهمة تدريب مزمعة لقوات تدعمها الولايات المتحدة هدفها الأول هو ضمان عدم سقوط المزيد من المدن.

وأضاف المسؤول الأول "نحاول تدريبهم في البداية ليكونوا قادرين على الدفاع عن مدنهم وقراهم."

لكن تدريب مقاتلين قادرين على مواجهة "داعش" على نحو قوي يتطلب قدرا أكبر من التعليمات وسيستغرق الأمر وقتا اطول لتجهيز ما يكفي من المقاتلين.

وقال المسئول "قد يستغرق الأمر من عام إلى 18 شهرا" حتى يمكن رؤية تأثير في ساحة المعركة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً