العدد 4430 - الخميس 23 أكتوبر 2014م الموافق 29 ذي الحجة 1435هـ

وفق دراسة حديثة .. المكتبة الوطنية تنال رضا المستفيدين من خدماتها

أعدت المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي استبانة حول قياس رضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المكتبة، وهي أول استبانة تقصي المعلومات المتعلقة بالخدمات المكتبية بالمكتبة الوطنية، ذكر ذلك مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي  منصور محمد سرحان الذي أضاف بأن عدد الاستمارات التي تم توزيعها باللغتين العربية والانجليزية بلغ 197 استمارة وزعت خلال شهري مارس وأبريل من هذا العام 2014. وبلغ عدد الاستمارات التي تم استلامها بالبيانات المطلوبة 119 استمارة أي بنسبة 60.4%.

وأشار مدير المكتبة الوطنية إلى أن هذه الاستبانة التي ضمت زهاء 12 سؤالاً تم التركيز فيها على أهمية معرفة إدارة المكتبة الوطنية بقبول ورضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المكتبة بغية تلافي النواقص وتعزيز الأمور الايجابية في الخدمة وفق آراء المستقصين.

وبعد تحليل الاستبانة تبين أن نسبة عدد الذكور الذين شاركوا في الاستبانة هي نفس عدد الإناث أي 45% لكل منهما، وان هناك نسبة 9.2% من العينة لم تحدد جنسها؛ وهذه النتيجة تعطي مؤشراً يؤكد دور المرأة البحرينية ومشاركتها للرجل في مجالات العلم والثقافة والمعرفة، الأمر الذي يؤكد تطور المجتمع البحريني وتحضره، كما تبين نتائج الاستبانة أن النسبة العالية من المستفيدين من خدمات المكتبة الوطنية هم من الشباب حيث بلغت نسبتهم 72% وهم من الفئة العمرية 14 – 35 سنة، وتعتبر هذه نتيجة طبيعية نظراً لأن هذه الفئة العمرية تتكون من طلبة المدارس والمعاهد والجامعات، وكذلك من فئة الشباب الذين تخرجوا حديثاَ من تلك المؤسسات التعليمية والتحقوا بالعمل في القطاعين العام والخاص وأخذوا يبحثون في مصادر المعرفة المتنوع لتطوير قدراتهم ومهاراتهم في العمل.

وبرهنت الاستبانة أن نسبة المترددين على المكتبة من حملة البكالوريوس هي الأعلى إذ بلغت 42% تلت ذلك نسبةحملت الماجستير 20.2% والثانوية العامة 15.1% وهذا النتيجة تؤكد نوعية المترددين على المكتبة الوطنية. باعتبارهم نخبة المتعلمين في مملكة البحرين.

كشفت الاستبانة عن رضا غالبية من شاركوا فيها عن قاعات المكتبة من حيث المحتوى والتجهيز ومصادر المعرفة. فقد حصلت قاعة الكتب العامة على نسبة عالية عن رضا العينة التي بلغت 77.6%، فقد أعطى ما نسبته 44.6% درجة ممتاز و 22% جيد جداً و 11% جيد. وقد أشار مدير المكتبة الوطنية إلى أن هذه النتيجة متوقعة باعتبار أن قاعة الكتب العامة هي من بين أهم قاعات المكتبة وهي القاعة الوحيدة التي جميع مقتنياتها من الكتب ومصادر المعرفة الأخرى معروضة للإعارة، إضافة إلى أنها تقتني أكبر مجموعة من الكتب التي تغطي حقول المعرفة المختلفة والتي تصل إلى زهاء أربعين ألف مجلد تضم المؤلفات البحرينية وبقية النتاج الفكري الإنساني. وجاءت قاعة المراجع والدوريات في المرتبة الثانية، وقاعة المطبوعات الوطنية في المرتبة الثالثة.

وحول أفضل مواضيع الكتب العربية التي تلاقي استحسان العينة، حصلت كتب التاريخ على الأفضلية، تلا ذلك: الديانات، الروايات والشعر، السياسة، والقانون، الأدب بصورته النقدية والعامة، علم النفس والتنمية البشرية، وجميع تلك الكتب متوافرة بقاعة الكتب العامة الأمر الذي يعزز من صدقيه النتيجة السابقة. كما أكدت نتائج الاستبانة على مدى ملائمة المصادر المتوافرة بالمكتبة من الكتب العربية بالنسبة لاهتمامات ورغبات المستفيدين. فقد حصلت الكتب العربية على نسبة عالية بلغت 63% منها: 26.9% ممتاز و 25.29% جيد جداً، و 10.9 جيد، وتلك نتيجة طبيعية نظراً لأن اللغة العربية هي لغة الأم بالنسبة للمواطنين البحرينيين.

أكدت نتائج الاستبانة أن أكثر من نصف المشاركين في الإجابة عن الاستبانة على علم بوجود صفحة للمكتبة الوطنية ضمن موقع مركز عيسى الثقافي حيث بلغت تلك النسبة 52.1%، وبلغت نسبة الذين لا علم لهم بها 47.1%. وعلى الرغم من أن أكثر من نصف العينة على دراية بصفحة المكتبة على موقع المركز إلا أن 30.3% فقط استخدموا الموقع وتلك نسبة ضعيفة تحتاج إلى دراسة كيفية تحفيز أكبر عدد ممكن للاستفادة من تلك الصفحة هذا من جهة، ومن جهة أخرى فان صفحة المكتبة كما عبر عنها مدير المكتبة الوطنية لم تتوافر لها ما تطلبه من مساحة ملائمة الأمر الذي قد يعد أحد أسباب عزوف المستفيد عن الدخول عليها.

وبخصوص نظام الإعارة المستخدم حالياً في المكتبة الوطنية عبر أكثر من نصف العينة عن رضاهم بنظام الإعارة والتي بلغت 51.2% منها 37.8% ممتاز، 8.4% جيدجداً ، و5% جيد. وبلغ نسبة الذين وصفوا نظام الإعارة الحالي بضعيف 4.2% وهي نسبة متدنية جداً بخاصة وان نسبة الذين قالوا أنهم لم يستخدموا الإعارة 43% حيث أن هؤلاء من المترددين الذين يستفيدون من قراءة الصحف والمجلات والمراجع والكتب التي لا تعار، كما أن الكثير منهم يترددون على المكتبة لكتابة بحوثهم وتكون إعارتهم إعارة داخلية فقط.

وتعزز تلك النتيجة السالفة الذكر النسبة كبيرة في عدد الذين يستفيدون من الفهرس الآلي بالمكتبة والتي بلغت نسبتهم 61.4% منها 34.5%ممتاز، و16% جيدجداً، و10.9% جيد.

ولربط الخدمات التي تقدمها المكتبة الوطنية بعضها ببعض فقد طرح سؤال حول مدى تعاون العاملين بالمكتبة في حال طلب المستفيد المساعدة، وكانت النتيجة ايجابية إذ ذكر 90.8% من العينة برضاهم المتميز عن الخدمة التي تقدم لهم من قبل العاملين بالمكتبة.

وختم سرحان حديثة بان هناك العديد من الاقتراحات التي ذكرتها العينة والتي منها: توسعة قاعة البيانات الخاصة بالمكتبة، وتوفير نشرة خاصة بالكتب الجديدة، وتوفير العديد من المجلات على اختلاف أنواعها، وكذلك توفير خدمات Wifi بجميع أقسام المكتبة، وإيجاد كافتيريا. وعبر مدير المكتبة الوطنية عن بالغ شكره لكل من ساهم في تلك الاستبانة من المترددين على المكتبة من بحرينيين ومقيمين،

وقدم شكره للفريق المكون من ناصر محمد علي، وأمينة مالود المالود، وشيخة الكواري على الجهود الطيبة التي بذلوها في إعداد الأستبانة وتوزيعها وتحليل بياناتها والتي ستكون نتائجها أحدى المؤشرات التي تستفيد منها إدارة المكتبة الوطنية في تطوير خدماتها والنظر في وضع خططها المستقبلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:13 م

      هذي بزنز

      مو مقعد برلماني ل......

    • زائر 1 | 6:45 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      رضا الناس غاية لا تدرك فعلا تنطبق هذه المقولة على الذين تم اخذ آراؤهم هم يطالبون بتوسيع قاعة البيانات الخاصة بالمكتبة رغم ان اقبالهم جدا ضعيف على تلك القاعة ولا يحتاجون اصلا لأية اضافات، ويريدون كافيتيريا وكأنهم داخلين في مطعم حيث يتناولون ما لذ وطاب من مأكولات ومشروبات ويتصفحون الجرائد والمجلات والكتب ويغرقونها بالمياه وببقايا أكواب الشاي ويريدون خدمة الواي فاي وكأنهم في المطار او في احد الفنادق لا ابدا يجب عدم تحقيق ولا مطلب واحد من هذه الترهات

اقرأ ايضاً