العدد 4431 - الجمعة 24 أكتوبر 2014م الموافق 30 ذي الحجة 1435هـ

"التربية" تنظم ورشة عمل حول التعامل الأمثل مع حالات العنف المدرسي

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم مركز الإرشاد النفسي والأكاديمي بإدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم ورشة عمل تدريبية حول التعامل الأمثل مع حالات العنف المدرسي، لفائدة 55 مرشداً اجتماعياً من كافة المراحل الدراسية، والتي قدمتها الأستاذة فضيلة العليوات أخصائية نفسية بمركز حماية الطفل التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، وذلك في مدرسة المستقبل الابتدائية للبنات.

وفي بداية الورشة تم التطرق الى مفهوم التنمر ومفهوم الإيذاء وأساليب التعامل معه، حيث قالت بأن العنف المدرسي يعتبر أحد أهم الظواهر التي يعمل المتخصصون في المجال النفسي والتربوي على دراسة أسبابها بهدف تقليل الآثار السلبية التي قد تترتب على هذه الظاهرة للطالب والمجتمع ككل.

وأضافت بأن العنف المدرسي قد يكون عنفاً بين الأقران أو قد يتعدى ذلك إلى أعمال التخريب في المؤسسة التعليمية، وأشكاله تتنوع بين العنف الجسدي أو اللفظي أو الإيذاء النفسي، كما قدمت شرحاً عن مفهوم الإيذاء الجسدي وأساليب التعامل معه، والفرق بين حالات العنف البسيطة والشديدة.

وتخللت الورشة عدة تدريبات عملية على كيفية تحويل حالات العنف إلى الجهات المعنية المتخصصة في حل تلك المشكلات، بالإضافة الى عرض لحالات طلابية وكيفية التعامل معها تصنيفها ومقاييس التعرف عليها، وتم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور عن كيفية التعامل مع الطلاب في تلك الحالات.

يُذكر أن مركز الإرشاد النفسي والأكاديمي للطلبة ينفذ العديد من ورش العمل التي من شأنها رفع الكفاءة المهنية لاختصاصيي الإرشاد الاجتماعي بالمدارس، بهدف تعزيز قدراتهم على مواجهة وحل هذا النوع من الاضطرابات السلوكية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً