العدد 4431 - الجمعة 24 أكتوبر 2014م الموافق 30 ذي الحجة 1435هـ

السديس: دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بريئة كل البراء عن نباءات التكفير

قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس في خطبة الجمعة يوم أمس الجمعة (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بالمسجد الحرام ،إن السلفية بمفهومها التأصيلي عقيدة وقيم ومنهج وحياة لا يصلح الزمان والمكان إلا بها بحسب ما أفادت صحيفة الرياض السعودية.

وأضاف إمام وخطيب المسجد الحرام أنه لا ينافي هذا الأخذ بالتجديد في وسائل وآليات العصر والاستفادة من تقنياته في مواكبة للمعطيات والمكتسبات ، ولا يضير هذه الدعوة الغراء الساطعة ما يعتري أفعال البشر من خلل أو ذلل فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما لا يضيرها أفعال بعض المنتسبين إليها ممن تشدد أو تساهل ، فدين الله وسط بين الغلي فيه والخافي عنه ، وهذا لا يقتضي أبدا النيل من رموزها والوقيعة في علمائها والطعن في درر مؤلفاتها وسلبها عن سياقاتها الصحيحة ودلالاتها الواضحة بأفهام مغلوطة وأهواء مقصودة ، ولا يكون خطأ بعض الأفراد وشططهم في فهم وتطبيق بعض المصطلحات الشرعية محسوبا على المناهج والمبادئ والأصول مع دعوة مناشد وطالب الحق والمنصفين بعدم الإصغاء إلى الشائعات المغرضة والمحرضة .

وأكد الشيخ السديس أنه من فضل الله على هذا المنهج السلفي أن كتب له الله البقاء والانتشار ، بينما تعيش كثير من الشعارات والدعوات العثار والإندثار ، ولقد تفيأت بلادنا المباركة بلاد الحرمين الشريفين في تاريخها الإسلامي المشرق عقيدة سلفية ودعوة إصلاحية تجديدية أسفرت عن التمكين المكين لهذا الدين المتين بعد المراهنة مع جحافل الزيغ والباطل التي اندحرت بفضل الله .

مشيرا فضيلته إلى أنه كان من هذه الدعوات المباركة الطيبات الذاكيات، دعوة الإمام المجدد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قد قام بالدنيا مقام هداية يدعو الى التوحيد والإيمان وأضاء نوراً متألقاً يهدي به الى الله فقد كانت دعوته رحمه الله دعوة تجديدية لمن درس من الملة والدين تصحيحية لما فسد من معتقدات بعض المسلمين فحاربت البدع والخرافات والآراء الشاذة والضلالات فلم تكن دعوة إلى دين جديد ولا إلى مذهب خامس بل ترسمت هدي سيد الأنبياء والصحابة الأصفياء والتابعين الأوفياء بالعمل بالكتاب والسنة وهي بريئة كل البراء عن نباءات التكفير ومع ذلك فقد لقيت هذه الدعوة الإصلاحية من المزاعم والافتراءات والتشويه والشائعات الكثير .

موضحا فضيلته أنه مع أننا في زمن المعلومة الصحيحة وإنكار معرفة الحق والحقيقة إلا أن وصمها ولمزها بالوهابية لايزال صداه يطرق مسامع أبنائها فلا يزيدهم إلا إصرارا وثقة بالحق وستمساكاً به، وإن بلاد الحرمين الشريفين حرسها الله لتنهج المنهج السلفي والوسطي المعتدل القائم على نور الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح لهذة الأمة فتقبل الحق ممن جاء به دون النظر إلى أصله أو النسب أو شكله أو رسمه وتمد يدها للاجتماع والائتلاف والتعاون مع جميع المسلمين في تحقيق الأخوة الإسلامية والاعتصام والوئام ونبذ الفرقة والانقسام .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 7:33 ص

      تتمه للزائر 9 و له كل التحيه - قرأنا ما بين سطور الموضوع

      بارك الله فيك اظهرت الحجة الدامغة مما قيل فيه النقيض من قبل هذا الشخص.
      فالحقيقة هي ما ذكرته انت يا اخي. فقد ظن هذا الشخص اننا مثلهم نصادر رؤى غيرنا قبل الاضطلاع عليها و تمحيقها و استئصال المنطق الصحيح منها و من موثوقية اصل مصادرها. يا اخي يا شيخ من يتبعك على قولك هذا بليد. فكتب مرجعيتك هذه خلاف ما تقول و ليست خلاف للجعفرية فحسب بل للمرجعيه السنيه الاصليه ايضا و ها هي بطون كتب الصحيحان البخاري و مسلم ترد على كل متشكك فيما المزت اليه معتقدات الشيعة في حبهم لآل البيت سلام الله عليهم اجمعين.

    • زائر 10 | 7:13 ص

      .....خ

      ليل نهار تكفرون المسلمين ممن لايتبعكم حتى في الحج مانسلم منكم وقنوات وصال والصفا الظاهر شيعية! ل...........ا............

    • زائر 9 | 7:05 ص

      ههههه الكلام المضحك المبكي

      لماذا لم تنتج بقية المذاهب من أشعرية والشيعة بكل مذاهبها الامامية والزيدية والاسماعيلية وكذلك الصوفية والأباضية وغيرهم من المذاهب الاسلامية هذا التطرف ... تخيلو ابن تيمية شيخ السديس والسلف وابن القيم في كتبهم ورد كلمة كافر 917 مرة ويقتل 849 مرة وكافر مرتد 29 وحلال الدم 19 فإن تاب والا قتل 97 يستتاب 219 يضرب عنقه 39 مرة

    • زائر 11 زائر 9 | 7:19 ص

      ابن تيمية

      حتى الذي يختلف معه في رأي فقهي مثلا في الجهر بالنية فإن مصيره القتل وكذلك من يقول ان القرآن محدث يقتل بالرغم من قول الله عز وجل" ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث "

    • زائر 14 زائر 9 | 7:39 ص

      ويبقى الأزهر الشريف هو من يمثل الاسلام السني الوسطي

      ويبقى الأزهر الشريف هو من يمثل الاسلام السني الوسطي ....

    • زائر 8 | 7:03 ص

      شر البليه ما يضحك ....

      من الواضح انك لن اقراء مذكرات همفر ، ذالك الجاسوس الانجليزي الذي اغرى محمد بن عبد الوهاب ، و كيف انه رتد له لقاء غرامي مع الجاسوسه صفيه التذ تمتع محمد بن عبد الوهاب بها ، و من ضمن المذكرات ان الوهابيه راودو همفر عن نفسه ، المذهب الوهابي منذو تأسيسه مبني ..........

    • زائر 7 | 6:51 ص

      حرب المناهج

      ياريت اخذتوا بنهج الامام احمد بن حنبل لكان ارحم لنا من التشبث بأفكار احد الشيوخ وهو محمد بن عبدالوهاب الذي أخذ بدوره عن الامام احمد بن تيمية ( الذي يعتبر محاربا لخط أئمة أهل البيت عليهم السلام)

    • زائر 6 | 6:20 ص

      لا حول لله

      اتقوا الله بعد كل القتل وسفك الدماء و استحمار العباد وتطبيق الشرع على المستضعفين فقط واستثناء ابناء اولياء امركم ..تأتي لتقول ان الوهابية مذهب برئ.

    • زائر 2 | 6:11 ص

      مو صحيح كل هاالكلام؟؟؟؟

      1- يقول كل كلام يرد الا كلام الله ورسوله(ص):- وكلام ووصية رسول الله في غدير خم بالخلافة من بعده للامام علي صريحة وواضحة وضوح الشمس في كل كتب المسلمين ، ومع ذلك ترد عليه انت وامثالك من ا.........
      2- يقول دعوة عبد الوهاب لا تكفر ولو سالت اي وهابي صغير او كبير عن كل المسلمين الشيعة وغيرهم سيقول عندهم شركيات،،، يعني كفار ومشركين

    • زائر 1 | 5:59 ص

      الشنفرى

      كيف تبرر اذن ان غالبية الجهاديين التكفيريين ...............، بل ان كتب .......................... تدرس في المناطق التي تسيطر عليها داعش؟

    • زائر 3 زائر 1 | 6:15 ص

      واشلون جبت هذي الدراسه

      خوش اجل انت ... مع ....... وانت د..........مدام عارف هل تفاصيل عن مناهجهم التي تدرس والا فانت من الذين ........... ولايزيدون الا تشويه سمعة العلماء

اقرأ ايضاً