العدد 4431 - الجمعة 24 أكتوبر 2014م الموافق 30 ذي الحجة 1435هـ

ناصر بن حمد يطلق جائزة جلالة الملك حمد العالمية للاختراع العلمي

أعلن ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عن إطلاق جائزة جلالة الملك حمد العالمية للاختراع العلمي وذلك تقديرا للدور البارز الذي يقوم به جلالته في دعم المخترعين والاختراعات العلمية وحث المخترعين والمبتكرين على مواصلة مسيرتهم خدمة للبشرية، مشيرا سموه إلى أن جلالة الملك يعتبر من الداعمين الأساسين للحركة العلمية والاختراعات على المستوى العالمي وهذا ما اتضح جليا من خلال توجيهاته السديدة برعاية المعرض البريطاني العالمي للمخترعين.

وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى أن جائزة الملك حمد العالمية للاختراع ستكون هي الأولى من نوعها من حيث المضمون والأهداف النبيلة والتي ستمهد الطريق أمام المخترعين لمواصلة اختراعاتهم العلمية ستكون بمثابة الالتقاء بين المؤسسات العلمية الشركات العالمية للاطلاع على الاختراعان العلمية ودعم المخترعين، مؤكدا أن الجائزة سيكون لها إطارا تنفيذيا وستكون جائزتها من الذهب الخالص.

جاء ذلك أثناء تكريم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للفائزين والمشاركين في المعرض البريطاني العالمي للمخترعين والذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن بمشاركة 170 مخترع من دول قارات العالم.

كما أعلن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عن إطلاق مبادرة سفارة المخترعين وهي عبارة عن منظمة ذات طابع إداري تهتم بالمخترعين ودعمهم في مختلف دول العالم وتهيئة الأجواء المثالية أمامهم من اجل مواصلة اختراعاتهم.

وتم خلال الحفل أيضا تكريم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بجائزة قائد الإبداع من قبل المعهد البريطاني في مشهد يؤكد تقدير المعهد لرعاية سموه للمخترعين من مختلف دول العالم ومساهمته في إنجاح هذا المعرض.

وحضر الحفل العديد من الشخصيات من مختلف دول العالم إضافة إلى سفير مملكة البحرين في بريطانيا.

وكان سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قد ألقى كلمة في الحفل الختامي "أود في البداية أن أشكر السيد كين كريمر على هذه المبادرة المتميزة وأن أتقدم بالتهنئة إلى جمعية المخترعين البريطانية على المجهود الممتاز الذي تقوم به على مر السنين كما أود أيضا أن أهنئ المعرض البريطاني العالمي للمخترعين في الذكرى الرابعة عشرة لإنشائه".

وأشار سموه "وهذه المبادرة هي تكريم للإبداع والخيال وذلك من خلال توفير نقطة انطلاق للأفكار الحديثة والمتميزة مهمة جدا وتوفير الفرصة لها لتصبح في الغد اختراعات متطورة، فالقيمة الحقيقية لأي اختراع هي مدى فائدته ومدى توافره، كما أن المبادرات الناجحة هي التي تدفع العالم إلى الأمام وتجعل المستحيل ممكنا".

وأشار سموه "وفي عالم يسعى للتركيز على ما يفرقنا - سواء كان ذلك على مستوى الحدود أو الأيديولوجيات- من المهم أن نتطلع إلى ما يوحدنا كبشر وأنا شخصيا يحفني الأمل في مستقبل أفضل لأبنائنا ولأنفسنا و يملؤني التفاؤل بعالم نحتفي فيه بالأفكار الرائعة وبإمكانات المبدعين".

وأضاف سموه "ومن هذا المنطق يشرفني أن أعلن عن إنشاء أول سفارة للاختراع في العالم في مملكة البحرين وذلك في إطار شراكة مع جمعية المخترعين البريطانية، و هذا الإنجاز هو تجسيد لرؤية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المفدى لجعل مملكة البحرين مهد الابتكار العالمي حيث تشجع الأفكار لغاية نجاحها وذلك من خلال مؤسسة تدعم الإبداع وتطور الطاقات والقدرات البشرية وستسعى هذه السفارة لإنشاء بيئة مناسبة للابتكار ومحفزة للإبداع ولأن تصبح مركزا يمكن المخترعين والمبتكرين من العمل مع بعض وتطوير أفكارهم وقدراتهم وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه المؤسسة تركز على دعم الشباب وتشجيعهم على الاكتشاف والابتكار، كما يتحصل فيها المخترعون على الدعم المتخصص من تصميم وتطوير نماذج وتقييم تجاري واستثماري وذلك على سبيل المثال لا الحصر".

وأكمل سموه "والغاية من ذلك هي تشجيع ثقافة الابتكار في مملكة البحرين التي ستكون مركزا عالميا لسنوات عديدة ونحن نعلم أن الشغف والإبداع والابتكار يمهدون الطريق للاحتمالات والإمكانات وكما قال توماس اديسون: "لو قمنا جميعاً بما نستطيع فعله لأذهلنا أنفسنا" وعندما قدم غراهام بيل - مخترع الاتصالات – فكرة عن الهاتف الذي اخترعه، قال الرئيس الأميركي السابق هايز: "إنه اختراع عظيم، ولكن من يريد استخدامه؟"جميعنا يعرف الإجابة على هذا السؤال".

كما هنأ سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الفائزين في المعرض مؤكدا على أهمية الاختراعات التي تم عرضها في المعرض و التي سبلت الأنظار نحوها في تأكيد على أهميتها وعظمتها مشيرا سموه إلى أن الجميع فائز في هذا المعرض ولا يوجد خاسر خاص بعد عرض الابتكارات التي كانت متميزة في مختلف المجالات.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن دعم ومتابعة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى كافة فعاليات المعرض تعكس اهتمام ودعم جلالته اللامحدود للعلماء والمخترعين، مضيفا أن الحضور من جميع أنحاء العالم وعرض اختراعاتهم في المعرض المنظم من قبل مؤسسة ناصر بن حمد يدل على أهمية المعرض والدور الريادي للبحرين في مجال دعم المخترعين من مختلف دول العالم واهتمامها بتوفير البيئة المناسبة للجميع لتطوير اختراعاتهم.

وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى ان المعرض يضم العديد من الاختراعات المتميزة التي تحوي أفكارا جديدة مبتكرة ومميزة في مختلف المجالات لافتا إلى ان مستوى المشاركات والاختراعات لهذا العام جاءت متميزة جدا وحقق المعرض أهدافه المرجوة في جذب المستثمرين لساحة المخترعين، وكذلك الشركات المهتمة بالاختراعات وإيجاد مساحة من التعاون بين الجميع وإشراك أكبر عدد من أفضل المخترعين والمستثمرين وتأكيد اهتمام مملكة البحرين بالتقدم العلمي والتكنولوجي.

وأشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بالاختراعات التي قدمتها المخترعة البحرينية أمينة الحواج والتي كانت متميزة وجذبت أنظار الجمهور الحاضر للمعرض بالإضافة إلى مختلف المؤسسات العلمية والشركات مؤكدا أن مشاركة الحواج في هذا المعرض يعطي لجميع العالم أنموذجا عن دعم مملكة البحرين بقيادة جلالة الملك للمخترعين وتهيئة الأجواء المثالية لهم لمواصلة تقديم اختراعاتهم وتأكيد مكانة المملكة على خارطة الدول الداعمة للعلم والابتكار والمخترعين.

وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى أن مملكة البحرين ستواصل التزامها في دعم المخترعين باعتبارهم أساسا مهم لتطوير العالم باختراعاتهم وأفكارهم النيرة والتي تجعل من العالم مكانا متطورا في مختلف المجالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً