العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

"السلمانية" يقدم محاضرات حول أسس التنفس الصناعي والتطبيقات الاكلينيكية

بمناسبة اليوم العالمي للعلاج التنفسي، أقامت وحدة العلاج التنفسي احتفالاً بهذه المناسبة التي شملت على مجموعة من المحاضرات التدريبية حول العلاج التنفسي وبعض الفقرات العلمية والتي كان لها صدى وقبول من قبل جميع المشاركين.

وبهذه المناسبة، قال رئيس الفريق المنظم سعيد عبد العزيز بأن الاحتفالية هي عبارة عن محطة سنوية للتقييم والتطوير وكان الاحتفال بهذه المناسبة طوال أسبوع إلا إنه قد ترك الاختيار مفتوح خلال هذا العام أمام كل مؤسسة من أجل تحديد اليوم المناسب لها لإقامة الاحتفال.

وأوضح عبد العزيز بأن فكرة الاحتفال باليوم العالمي للعلاج التنفسي قد بدأت منذ ما يقارب أربعة عقود في الولايات المتحدة الأميركية تحت مظلة الرابطة الأمريكية للعلاج التنفسي وأخذت طريقها في الانتشار إلى باقي دول العالم والبحرين ممثلة في مجمع السلمانية الطبي سباقة في تبني الأفكار البناءة كونها محطة سنوية يستفاد منها لتطوير مهنة العلاج التنفسي وهي من المهن الطبية المساعدة التي تلاقي انتشار وقبول في المجتمع الطبي في جميع دول العالم.

كما وأكد عبد العزيز بأن أهم أسباب نجاح احتفالية هذا العام هو الحضور والتفاعل إضافة إلى تسهيل ودعم إدارة المجمع الطبي لهذا الحدث السنوي مشيرا إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة قد شمل على مجموعة من الفقرات حيت تم تقديم أكثر من محاضرة طبية حول تطبيقات جهاز التنفس الصناعي  للمرضى بوحدة العناية المركزة للكبار حيث قدم أول محاضرة وتحدث عن أسس التنفس الصناعي والتطبيقات الاكلينيكية.

تلتها محاضرة علمية لحسين جاسم في عن الطرق الحديثة لاستخدام أجهزة التنفس الصناعي أو ما يعرف ب modes of  Ventilation   حيث قام بشرح طرق الاستفادة من المزايا الجديدة التي توفرها أجهزة التنفس الحديثة. كما وكان هناك محاضرتين حول كيفية التعامل مع أجهزة التنفس في حالة وجود خلل أو عدم تناغم في التشغيل بين المريض والجهاز وكيفية قراءة البيانات وتوظيفها لتقليص المدة الزمنية لبقاء المريض علي جهاز التنفس الصناعي حاضر فيهما كل من فينكات و ريدي محاضرتين .

وحول فائدة استخدام الغاز الطبي Nitric Oxide لعلاج بعض الحالات المرضية عند الأطفال الرضع كحالات ضغط الدم المرتفع في الرئتين وما يصاحبها من انخفاض في نسبة أكسجين الدم تحدث كل من عمر وابيي عن كيفية الاستفادة منه في مركز العناية القصوى للأطفال الرضع علما بان هذا الغاز يستخدم بشكل منتظم في وحداة العناية المركزة لعلاج المرضى.

حضر فعالية اليوم العالمي للعلاج التنفسي أخصائي العلاج التنفسي بوحدة التنفس وامل عتيق و عايدة حجاج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:59 ص

      سؤال للشطار

      كم بحريني موجود في الصورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عشان بس ناخذ فكرة عن سبب البطالة لدى البحرينين .

    • زائر 2 زائر 1 | 6:59 ص

      ثلة قليلة من البحرينيين

      الواضح في الصورة أن القسم مفلبن اي فلبينيين ومهند اي هنود ،، وأكيد درجاتهم ورواتبهم اكثر من البحرينيين

اقرأ ايضاً