العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

دمشق تعتبر أن سماح تركيا بدخول "قوات أجنبية" إلى عين العرب "انتهاك سافر" للسيادة

اعتبرت دمشق اليوم الخميس (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) ان سماح تركيا بدخول "قوات اجنبية" عبر اراضيها الى عين العرب (كوباني بالكردية) السورية الحدودية يشكل "انتهاكا سافرا" للسيادة السورية.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) "مرة اخرى تؤكد تركيا حقيقة دورها التآمري ونواياها المبيتة وتدخلها السافر في الشأن السوري من خلال خرق الحدود السورية في منطقة عين العرب بالسماح لقوات اجنبية وعناصر ارهابية تقيم على اراضيها بدخول الاراضي السورية".

واعتبرت ان ذلك "يشكل انتهاكا سافرا للسيادة السورية".

ووافقت تركيا اخيرا على عبور قوات من البشمركة العراقية ومقاتلين من المعارضة السورية المسلحة الى عين العرب لمساندة "وحدات حماية الشعب" الكردية في قتالها ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يحاول منذ اكثر من شهر ونصف الشهر الاستيلاء على المدينة.

ودخل عشرة عناصر من قوات البشمركة الخميس المدينة بهدف تنسيق عبور العشرات من رفاقهم المدججين بالسلاح الذين لا يزالون ينتظرون في تركيا.

وكان خمسون مقاتلا من المعارضة السورية دخلوا الاربعاء الى كوباني وانضموا الى "وحدات حماية الشعب" الكردية التي يقاتل الى جانبها منذ بدء المعركة مقاتلون عرب آخرون من مجموعات المعارضة.

ورات الخارجية السورية ان تركيا "كشفت عن نواياها العدوانية ضد وحدة وسلامة اراضي الجمهورية العربية السورية بمحاولة استغلالها لصمود اهلنا في عين العرب لتمرير مخططاتها التوسعية من خلال ادخالها عناصر ارهابية تأتمر بامرها وسعيها لاقامة منطقة عازلة على الاراضي السورية".

وجاء في البيان "لم يعد خافيا على احد حقيقة الارتباط القائم بين حكومة حزب العدالة والتنمية التركي والتنظيمات الارهابية وفي مقدمتها تنظيما +داعش+ و+جبهة النصرة+".

وعبرت الخارجية عن ادانتها ورفضها "هذا السلوك المشين للحكومة التركية والاطراف المتواطئة معها المسؤولة بشكل اساسي عن الازمة في سورية واستمرار سفك الدم السوري من خلال دعم التنظيمات الارهابية".

ويدعو الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى اقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي في شمال سوريا لتأمين مساحة خارجة عن سيطرة النظام السوري وتنظيم "الدولة الاسلامية" على السواء، يمكن ان يلجأ اليها النازحون السوريون من اعمال العنف، ويمكن لمقاتلي المعارضة ان يجمعوا قواتهم فيها بعيدا عن خطر الغارات الجوية للنظام.

وتدعم انقرة المعارضة السورية منذ بدء الانتفاضة السلمية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس 2011 التي ما لبثت ان تحولت الى نزاع دام اوقع نحو 200 الف قتيل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:49 ص

      رفاااااعي

      النظام السوري ......... .لم يبقى مليشيات أجنبيه إلا وجلبها

    • زائر 2 | 9:50 ص

      قوات بشار المجرم دواعش،سوريا

      طيب و قوات مجرم الحرب بشار اللاانسانيه لماذا لم تتدخل لتحرير اهل عين العرب

    • زائر 3 زائر 2 | 10:45 ص

      رفاااااعي

      والمليشيات التي جاء بها النظام السوري من كل حدب وصوب لقتل الشعب السوري أليست انتهاك للسياده من قبل نظام يفترض ان يحمي وطنه لا أن يقتل شعبه بمليشيات أجنبيه

    • زائر 1 | 9:26 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      تحتاج سوريا لاقامة طوق ناري يحرق كل من يقترب منه يعزل حدودها مع تركيا لتفويت الفرصة على نركيا من الاسنفادة من أي شي حنى تتراجع عن اخطاؤها بحق سوريا

اقرأ ايضاً