العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

فوز " الرجل الذي تحول إلى تشيخوف" بأفضل عرض...اختتام مهرجان الصواري المسرحي العاشر للشباب

المنامة – مسرح الصواري 

تحديث: 12 مايو 2017

فازت مسرحية ( الرجل الذي تحول إلى تشيخوف) للمخرج عيسى الصنديد بجائزة أفضل عرض في مهرجان الصواري المسرحي العاشر للشباب، وفازت مسرحية (الدنيا دوارة) لمركز شباب الشاخورة بجائزة لجنة التحكيم الخاصة "جائزة عبدالله السعداوي"،  فيما انتزعت  دانا سالم جائزة أفضل ممثلة للسنة الثانية على التوالي عن دورها في مسرحية ( الرجل الذي تحول إلى تشيخوف)، و فاز عمر السعيدي عن دوره في مسرحية ( الرجل الذي تحول إلى تشيخوف) بجائزة أفضل ممثل مناصفة مع حسين العلوي عن دوره في مسرحية ( هبوط الملاك). واستطاع المخرج علي عبدالرضا من انتزاع جائزة أفضل مخرج عن مسرحية ( هل تفقهون؟).

وكان حفل الختام  الذي عقد بحضور وكيل وزارة الثقافة والفنون الأستاذ عبدالقادر عقيل، قد بدأ بكلمة لمجلس إدارة مسرح الصواري قدمها رئيس المسرح الفنان محمد الصفار، ثم قدم مدير المهرجان الفنان أحمد الفردان  كلمة أكد فيها أهمية هذا المهرجان لتغذية الساحة الفنية والثقافية بالمواهب الشابة الجديدة، متمنياً ان يحضى المهرجان بدعم مادي اكبر من وزارة الثقافة، والقطاع الخاص.

بعد ذلك كرمت إدارة المهرجان الجهات الراعية وهي: شركة ألبا، بنا غاز، شيفرون. إضافة إلى العديد من الجهات الأهلية التي ساهمت في إنجاح المهرجان.

ثم عرض فيلم تسجيلي يوثق كواليس مهرجان الصواري المسرحي العاشر من إخراج شريف عطا . ثم كرمت إدارة المهرجان كافة المشاركين والعاملين في المهرجان.

بعدها تلا الفنان ياسر السيف بيان لجنة التحكيم حيث قال إن اللجنة المكونة من عضوية الفنان جمعان الرويعي، و الناقدة زهراء المنصور، ورئاسة الفنان ياسر سيف، اجتمعت لتقييم العروض بمعدل اجتماعين عن كل عرض، ووضعت خلال الاجتماعات المعايير الفنية والأكاديمية، وقيمت نقاط الضعف والقوة في كل عرض.

وتابع سيف، توصي اللجنة بعقد دورات وورش للمخرجين في الثقافة المسرحية والاستفادة في هذا الجانب من الورش والدورات المنظمة في مختلف الأقطار العربية.

كما أوصت اللجنة بتوسيع صلاحيات لجنة متابعة العروض بما من شأنه تقوية مختلف عناصر العرض المسرحي أثناء التدريبات. و أوصت لجنة التحكيم بحصر اشتراك الممثل في عرض واحد أو عرضين على الأقصى. وواصل البيان الختامي للجنة توصياته بتحديد موعد مبكر للمهرجان لاتساع الوقت لعناصر العمل المسرحي في  إجراء التدريبات الكافية لإنضاج العرض.  كما أوصت لجنة التحكيم بأن لا يقل زمن العرض عن نصف ساعة وان لا يزيد عن ساعة. وشددت في توصياتها على الاهتمام بالتدقيق اللغوي في النصوص الفصحى لما للغة من أهمية بالغة التأثير في أداء الممثلين، والتواصل مع المتلقي. وأخيراً أوصت لجنة التحكيم في بيانها الذي تلاه الفنان ياسر سيف بتخصيص جائزة للتأليف المسرحي، لما من شأنه تشجيع إنتاج النصوص المحلية والخليجية.

 وكانت بقية نتائج لجنة التحكيم على النحو التالي: جائزة أفضل ممثل دور ثاني: وهيب الردمان، من المملكة العربية السعودية عن دوره في مسرحية ( شهقة فرح). جائزة أفضل ممثلة دور ثاني دلال الشمري، عن دورها في مسرحية ( من السبب). جائزة أفضل ديكور، وهيب الردمان من المملكة العربية السعودية عن مسرحية ( شهقة فرح). جائزة أفضل إضاءة، حسين العصفور عن مسرحية ( الدنيا دوارة). جائزة أفضل أزياء، جعفر غلوم عن مسرحية (هاملت). جائزة أفضل موسيقى ومؤثرات صوتية، يونس الصايغ عن مسرحية ( من السبب؟). وأخيراً جائزة أفضل مكياج، جعفر غلوم، وحسن سلمان، عن مسرحية (هاملت).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً