العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

كيري سيلتقي نظيره الإيراني واشتون في سلطنة عمان في 9 و10 نوفمبر

أعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الجمعة (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) ان وزير الخارجية جون كيري سيزور في 9 و 10 تشرين الثاني/نوفمبر سلطنة عمان حيث سيلتقي نظيره الايراني محمد جواد ظريف ووزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون في اطار المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

وقالت الخارجية في بيان ان "هذا اللقاء الثلاثي" سيعقد في مسقط في اطار المفاوضات بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا الى جانب المانيا).

وكانت وكالة الانباء النمساوية اي بي اي نقلت الجمعة نقلا عن مصادر دبلوماسية ان الدبلوماسيين سيسعون خلال هذا الاجتماع الى "تقريب مواقفهم" مع اقتراب موعد الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر المحدد كحد اقصى للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي الايراني.

وكان كيري اعلن الخميس ان الاسابيع المقبلة ستحدد ما اذا كانت ايران قادرة على اتخاذ "القرارات الصعبة" التي ستتيح التوصل الى اتفاق.

وكرر القول انه يفضل "عدم التوصل الى اتفاق ابدا (على التوصل) الى اتفاق سيء".

ويبدو ان ثمة تقاربا بين القوى الكبرى وطهران حول بعض النقاط وخصوصا حول مفاعل المياه الثقيلة في اراك وزيادة عمليات التفتيش للمواقع النووية الايرانية.

لكن التباعد لا يزال كبيرا حول قضية قدرة ايران على تخصيب اليورانيوم بهدف تغذية المحطات النووية.

وتعقد مفاوضات بين ايران والقوى الست الكبرى منذ مطلع السنة الحالية للتوصل الى اتفاق يضمن عدم تضمن البرنامج النووي الايراني اي شق عسكري. وفي حال يتم التوصل الى هذا الاتفاق سترفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً