العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

البلوشي تترأس وفد البحرين في المؤتمر الوزاري حول بلورة الأهداف والغايات التنموية العربية ما بعد 2015

ترأست وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة محمد البلوشي وفد مملكة البحرين المشارك في المؤتمر الوزاري حول بلورة الأهداف والغايات التنموية العربية ما بعد 2015 الذي عقد أمس الخميس (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بجمهورية مصر العربية.

استعرض المؤتمر مصفوفة الأولويات والغايات لأهداف التنمية العربية ما بعد 2015 التي تم إعدادها في ضوء إعلان عمان "أولويات المنطقة العربية للتنمية الشاملة والمستدامة ما بعد 2015" الصادر في 11 مايو / أيار 2014 في عمان – المملكة الأردنية الهاشمية، والذي جاء في إطار التوجهات العامة لأولويات الدول العربية التي وضعها القادة العرب في إطار إعداد الموقف العربي لأجندة التنمية العالمية ما بعد 2015، بموجب قرار القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية رقم (32) - الرياض يناير / كانون ثاني 2013.

وقد ناقش كبار المسئولين في اجتماعهم الذي عقد يومي 27- 28 أكتوبر 2014 ما ورد في مصفوفة الأولويات والغايات لأهداف التنمية العربية ما بعد 2015

وأكد الوزراء في اجتماعهم الى ضرورة ان تصاغ الغايات بما يتوافق مع خصوصية المنطقة العربية وبما لا يتعارض مع القيم الدينية والثقافية للمنطقة .

وقد صدر عن المؤتمر إعــلان شـرم الشيـخ لأولويات التنمية العربية ضمن أجندة التنمية العالمية ما بعد 2015 . و من اهم توصيات الاعلان:

- تعزيز التنسيق بين المجالس الوزارية العربية المتخصصة والمنظمات العربية والدولية، وبما يدعم موقف المجموعة العربية في الأمم المتحدة لتضمين أوليات المنطقة العربية في أجندة التنمية العالمية لما بعد 2015.

- التأكيد على أن يكون إطار الأهداف التنموية العالمية لما بعد 2015، ذا طابع عملي قابل للتحقيق والقياس وصالحاً للدول ذات مستويات التنمية المختلفة.

- التأكيد على توحيد مساري غايات التنمية المستدامة وأجندة ما بعد 2015، لاسيما بعد انعقاد دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة السبعين (سبتمبر / أيلول 2015).

- التأكيد على ضرورة الشراكة الدولية من أجل التنمية، وترجمتها في غايات محددة واضحة مقترنة بوسائل تنفيذ، ومؤشرات لقياس التقدم.

- الحرص على أن تتضمن مقدمة أو ديباجة الأهداف التنموية العالمية لما بعد 2015، الإشارة إلى حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بما يتماشى مع اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- التأكيد على أهمية صيانة كيان الأسرة باعتبارها نواه للمجتمع ، والدعوة لحمايتها والمحافظة على تماسكها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً