العدد 4438 - الجمعة 31 أكتوبر 2014م الموافق 07 محرم 1436هـ

واشنطن: انتخابات الانفصاليين في اوكرانيا "تنتهك" اتفاق وقف إطلاق النار

نددت الولايات المتحدة الجمعة بانتخابات الانفصاليين الاوكرانيين التي ستجري الاحد، معتبرة انها "تنتهك" اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع في الخامس من ايلول/سبتمبر في مينسك.

وقالت برناديت ميهان المتحدثة بأسم مجلس الامن القومي الاميركي في بيان "ناسف لعزم الانفصاليين في بعض مناطق شرق اوكرانيا على اجراء ما يسمى +انتخابات+ غير شرعية الاحد".

واضافت انه على غرار فرنسا والمانيا واوكرانيا، فان "الولايات المتحدة لن تعترف بنتائج" هذه الانتخابات التي اذا جرت "ستنتهك دستور اوكرانيا وقوانينها، اضافة الى اتفاق وقف اطلاق النار (الذي وقع) في الخامس من ايلول/سبتمبر في مينسك".

واذ دعت روسيا إلى ان تندد بدورها بهذه الانتخابات، حذرت ميهان موسكو "من اي استخدام لهذه الانتخابات غير الشرعية كذريعة لادخال مزيد من الجنود والعتاد العسكري الى اوكرانيا".

بدورها، وصفت المتحدثة بأسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي انتخابات الانفصاليين بانها "غير شرعية".

وقالت ان هذه الانتخابات "تخرق نص وروح اتفاق وقف اطلاق النار الموقع في الخامس من ايلول/سبتمبر في مينسك والذي نص على اجراء انتخابات في شرق اوكرانيا تتناسب مع القانون الاوكراني حول النظام الخاص" للمناطق الانفصالية خلال ثلاث سنوات.

وهذا "النظام الخاص" يهدف الى اعطاء استقلالية اكبر للمناطق الانفصالية وينص على تنظيم انتخابات محلية في السابع من كانون الاول/ديسمبر واصدار عفو مشروط عن المقاتلين.

وقاطع الانفصاليون الموالون لموسكو والذين يحتلون حوالى ثلاثة في المئة من الاراضي الاوكرانية، الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد الاحد الفائت والتي فازت فيها الاحزاب الموالية للغرب. واعلن هؤلاء انهم سيجرون انتخاباتهم الرئاسية والتشريعية الخاصة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.

واعلنت روسيا انها ستعترف بنتائج هذه الانتخابات في مناطق الانفصاليين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:35 ص

      الانتخابات

      مضلومين ياخد الله الحق وحسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً