العدد 4438 - الجمعة 31 أكتوبر 2014م الموافق 07 محرم 1436هـ

لقاء اميركي فلسطيني الإثنين لخفض التوتر في القدس وصدامات في الضفة الغربية

اعلنت واشنطن ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيلتقي الإثنين في واشنطن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات للبحث في تحريك عملية السلام المعطلة وسبل "خفض التوتر في القدس" في اجواء من التوتر الشديد منذ مقتل شاب فلسطيني تشتبه اسرائيل بتورطه في محاولة اغتيال احد قادة اليمين المتطرف.

وبينما اصبحت مدينة القدس والبلدة القديمة حيث اعادت اسرائيل فتح المسجد الاقصى الذي اغلقته لساعات للمرة الاولى منذ احتلالها المدينة المقدسة في 1967، اشبه بثكنة عسكرية مع انتشار الشرطة الاسرائيلية فيها، وقعت صدامات بعد صلاة الجمعة في قلنديا على بعد بضعة كيلومترات عن الموقع.

وفي اجواء التوتر هذه، اعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان صاروخا اطلق مساء الجمعة من قطاع غزة سقط في جنوب اسرائيل من دون ان يسفر عن ضحايا او اضرار، موضحة انه اول صاروخ يتم اطلاقه على اسرائيل منذ 16 ايلول/سبتمبر الماضي.

ففي واشنطن، اعلنت المتحدثة بأسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان كيري سيستقبل وفدا فلسطينيا برئاسة عريقات لاجراء محادثات حول "طريقة المضي قدما" في عملية السلام المعطلة وكذلك حول الوضع في غزة وكذلك سبل "خفض التوتر في القدس".

وتصاعد التوتر الذي تشهده القدس الشرقية منذ اشهر، مساء الاربعاء بعد محاولة اغتيال يهودا غليك احد قادة اليمين المتطرف في اسرائيل ثم قتل اسرائيل لفلسطيني تشتبه بضلوعه في هذه المحاولة.

واعلنت اسرائيل اغلاق المسجد الاقصى لتجنب حدوث صدامات، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون "اعلان حرب".

لكن اعيد فتح الحرم القدسي الجمعة للصلاة اليت لم تسمح اسرائيل للرجال الذين تقل اعمارهم عن خمسين عاما بالمشاركة فيها. كما لم تسمح بدخول المدينة القديمة الا للنساء والرجال فوق سن الخمسين ومن يسكن داخل المدينة والتجار الذين لهم محلات تجارية في القدس على أن يبرزوا وثائق تثبت ذلك.

ودعت خطب الجمعة في مساجد الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة والقدس الشرقية المحتلة إلى حماية المسجد الاقصى الذي جرت فيه الصلاة بهدوء وسط انتشار امني اسرائيلي كبير.

وقدرت الشرطة عدد الذين صلوا في الاقصى بنحو اربعة آلاف.

لكن في قلنديا التي تبعد بضعة كيلومترات عن القدس، جرح حوالى عشرين فلسطينيين بالرصاص، حسب الاسعاف الفلسطيني في مواجهات تلت الصلاة بين نحو 300منهم والشرطة الاسرائيلية عند الحاجز الواقع بين القدس والضفة الغربية على طريق رام الله.

ودعا وزير الخارجية الاميركي كل الاطراف الى "ضبط النفس" في القدس الشرقية، مؤكداً انه على اتصال مع الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني اضافة إلى الاردن لإعادة الهدوء. وقال "انا قلق للغاية من تصعيد التوتر في القدس ولا سيما حول باحة المسجد الاقصى/جبل الهيكل".

واضاف "من المهم للغاية ان تتحلى كل الاطراف بضبط النفس وان تمتنع عن اي عمل او تصريح استفزازي وان تحافظ ، قولا وفعلا على الوضع التاريخي القائم في باحة المسجد الاقصى/جبل الهيكل".

ويطلق اليهود على باحة الاقصى اسم جبل الهيكل. ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذي يقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم.

ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الاسرائيلية بدخول السياح الاجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول الى المسجد الاقصى لممارسة شعائر دينية والمجاهرة بانهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

وتسمح السلطات الاسرائيلية لليهود بزيارة باحة الاقصى في اوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.

من جهة اخرى، اعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان "صاروخا اطلق من قطاع غزة سقط في منطقة اشكول بجنوب اسرائيل"، بدون ان توضح كيف رد الجيش الاسرائيلي على هذه العملية التي جرت على الرغم من وقف لاطلاق النار اعلن بعد الهجوم الذي شنته اسرائيل الصيف الماضي على قطاع غزة.

وتوصلت اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على القطاع في 26 اب/اغسطس الى وقف لاطلاق النار تم التفاوض في شانه بوساطة مصرية ووضع حدا لحرب استمرت خمسين يوما واسفرت عن اكثر من 2140 قتيلا في صفوف الفلسطينيين معظمهم من المدنيين وعن 73 قتيلا في الجانب الاسرائيلي معظمهم عسكريون.

وسيستأنف الجانبان مفاوضاتهما غير المباشرة قريبا في القاهرة في مسعى لترسيخ وقف اطلاق النار.

واخيرا، قالت وزيرة خارجية السويد الجمعة ان بلادها كانت تتوقع رد اسرائيل التي استدعت سفيرها في استوكهولم للتشاور بعد قرار ستوكهولم الاعتراف بدولة فلسطين. واضافت "نأمل مواصلة اقامة علاقات جيدة مع اسرائيل"، مشددة على ان "الاتصالات بين السويد واسرائيل ليست مقطوعة. ونأمل بان يعود السفير".

واعلنت عزمها على التوجه قريبا إلى الشرق الاوسط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً