العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ

معالي زايد

أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر أمس الإثنين (10 نوفمبر 2014) وفاة الفنانة معالي زايد بعد صراع مع مرض السرطان.

وقال وكيل نقابة المهن التمثيلية سامح الصريطي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) : «توفيت الفنانة معالي زايد في مستشفى المعادي العسكري بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز 61 عاماً». وأشار الصريطي إلى أن «الجنازة ستقام اليوم (الثلثاء) بعد صلاة الظهر وستدفن في مقابر الإمام الشافعي بالقاهرة».

وكانت معالي زايد فقدت التنفس وتم وضعها على جهاز تنفس صناعي ودخلت في حالة وفاة إكلينيكية بعد أن تدهورت حالتها الصحية.

- وُلدت معالي زايد في 5 نوفمبر العام 1953.

- تنتمي إلى عائلة فنية، فوالدتها الممثلة آمال زايد، وخالتها الممثلة جمالات زايد.

- خريجة كلية التربية الفنية والمعهد العالي للسينما.

- اكتشفها لأول مرة المخرج الراحل نور الدمرداش الذي قدمها إلى شاشة التلفزيون في العام 1976، من خلال مسلسل «الليلة الموعودة»، ودخلت عالم السينما وقدمت الكثير من الأدوار المتميزة.

- لها تاريخ كبير في السينما، حيث شاركت في نحو 80 فيلماً سينمائيّاً، من أشهرها: «السادة الرجال» الذي حصلت عنه العام 1987 على جائزة أحسن ممثلة من جمعية الفيلم.

- من أفلامها: وضاع العمر يا ولدي، عروسة وجوز عرسان، ولا من شاف ولا من دري، الحلال يكسب، العربجي، الشقة من حق الزوجة، الأرملة والشيطان، الفرن، بيت القاضي، أنا اللي قتلت الحنش، قضية عم أحمد، لولاكي، الصرخة، أبو الدهب، والبيضة والحجر.

- قدمت ما يقارب 60 مسلسلاً تلفزيونيّاً، من أشهرها: «دموع في عيون وقحة» مع الفنان عادل إمام، الذي حصلت عنه على جائزة أحسن ممثلة في العام 1983.

- من مسلسلاتها: الليلة الموعودة، إصلاحية جبل الليمون، للزمن بقية، فوق الأمواج، اللغز، الرجل الذي هوى، حلم الليل والنهار، شفيقة ومتولي، حضرة المتهم أبي، ابن الأرندلي، وامرأة من الصعيد الجواني.

- آخر أعمالها في التلفزيون، هو مسلسل «موجة حارة» مع المخرج محمد ياسين، الذي تم عرضه في شهر رمضان قبل الماضي وحقق نجاحاً كبيراً.

- نالت خلال مشوارها الفني الكثير من الجوائز، منها: جائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن دور آمنة في مسلسل «الدم والنار» العام 2005، وجائزة الإبداع في مسابقات الإذاعة العام 2007.

العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً