العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ

وزير النفط العراقي: الاتفاق النفطي مع كردستان بداية حل الاشكالات بين الطرفين

صرح وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي اليوم السبت (22 نوفمبر / تشرين الثاني 2014) بأن الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان لتصدير المنتج من حقول الاقليم بمعدل 150 الف برميل يوميا هو بداية لحل جميع الاشكالات العالقة بين الطرفين.

وقال عبد المهدي ، في تصريحات عبر الموقع الرسمي لوزارة النفط العراقية إن الاتفاق الاخير بين بغداد واقليم كردستان هو بداية لحل جميع الاشكالات العالقة وان موارد العراق الاساسية متمثلة بالنفط تأتي من الجنوب وخصوصا البصرة وان كردستان هي جزء من العراق وما ينتج من نفط في جميع المناطق هو لكل العراقيين دون استثناء.

وأضاف ان انتاج العراق من الحقول الجنوبية في البصرة يتعاظم ويسجل صعوداً كبيراً ويحقق اعلى معدلات في التصدير تجاوزت مرحلة السبعينات من القرن الماضي وعندما يدخل انتاج النفط في كركوك وكردستان الى المستوى العام لإنتاج العراق فإن معدلات الانتاج والصادرات ستتعاظم إلى اكبر مما هي عليه الان ".

وتتنظر الحكومة العراقية وصول رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان برزاني إلى بغداد لانطلاق المفاوضات بين الجانبين لحسم ملف النفط وتوزيع الثروات.

وقامت حكومة اقليم كردستان ، وكبادرة حسن نية ، بتصدير 150 الف برميل يوميا عبر شركة تسويق النفط العراقية/ سومو من مرافيء التصدير في ميناء جيهان التركي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً