العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ

تمام سلام: لا يمكن أن يتعافى لبنان إلا بإنتاج التسويات

قال رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام ، اليوم السبت (22 نوفمبر / تشرين الثاني 2014) إن لبنان لا يمكن أن يتعافى إلا بإنتاج التسويات بين أبنائه .

وقال سلام في حديث إذاعي اليوم السبت "في بلد مثل لبنان يتميز بالتنوع لا يمكن أن يتعافى الا بانتاج التسويات" معتبرا أنه "في بلد متنوع مثل لبنان لا يمكن أن يستمر متعافيا ما لم يكن هناك تسويات بين أبنائه".

وأضاف "إن للخارج دورا كبيرا في العمل على انجاح هذه التسويات كما حصل في السابق في موضوع الرئاسة الأولى".

ولفت سلام إلى أنه "على الجميع العمل باتجاه التسوية التي تحفظ مكانة الجميع ولكن ليس على حساب الآخر على الرغم من عدم مساعدة الظروف الخارجية على هذه التسوية".

ورأى أن التأخير في عملية انتخاب رئيس للجمهورية في الوقت الحاضر سببها "انشغال القوى الخارجية بمواضيع أكثر خطورة وأولوية عن لبنان وعدم تمكنها من الأخذ بيدنا بسبب الظروف التي يعيشها محيطنا بشكل عام".

وفي هذا الاطار، شدد سلام على "دور التوافق الداخلي - الداخلي "، معتبرا أنه " لا جدوى من عدمه لانه لا يمكن لأحد أن ينتصر على أحد أو فئة على أخرى والبرهان الأخير ما حصل يوم التوافق على تأليف الحكومة" .

وسأل " لماذا لا نخضع موضوع انتخاب رئيس للجمهورية للتوافق".

ورأى أن "للتوافق مميزات أبرزها الحوار والانفتاح والاعتراف بالآخر وليس الجمود وتمسك كل فئة بقناعاتها " .

مشيراً إلى أن "حال اللبنانيين اليوم نسبة للتاريخ الحديث المتمثل برجالات الاستقلال في تراجع وضعف كبيرين، فضلا عن ضعف العالم العربي من حولنا"، عازيا السبب الى "سوء التصرف عاما بعد عام".

وحول الوضع الاقتصادي، رأى سلام أن "حالة الشغور لها تأثيرها الطبيعي على التراجع الاقتصادي فضلا عن العبء الذي يعانيه لبنان من تداعيات النزوح السوري".

وعن ملف العسكريين المخطوفين، شدد سلام على "سعي الحكومة الدائم الى اعتماد كل الوسائل التي تتيح التوصل الى الافراج عن أبنائنا "، معتبرا أنه "مع كل وسيلة قد تسهم في ذلك شرط عدم التنازل عن كرامتنا وحقوقنا كدولة".

وحول التوصل إلى اتفاق مع ايران في ملفها النووي وتأثير ذلك على لبنان، أكد سلام أن "أي اتفاق بين الدول سيكون له فوائد على الجميع وسيكون مدخلا لمزيد من الاستقرار لا سيما في حال الاتفاق على السلام الاسرائيلي - الفلسطيني الذي يؤدي الى كثير من الاعتدال في المنطقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً